طهران

قيادي في المعارضة الإيرانية: ليس هناك اختلاف بين إصلاحي ومتشدّد

مع الانتهاء من الانتخابات التشريعية الإيرانية والتي شهدت نسبة مشاركة لم تتجاوز الـ 40%، بحسب وكالة أنباء "فارس"، وهي النسبة الأقل في تاريخ حكم الجمهورية الإسلامية، على مدار أربعة عقود، رغم ما شهدته الانتخابات الأخيرة من شحن وتعبئة هائلة على...

اقرأ المزيد
الصفحة الرئيسية

آخر تطورات الكورونا في إيران

حفريات2020-02-23

وقعت صباح اليوم مواجهات بين محتجين والشرطة في مدينة طالش شمال إيران، احتجاجاً على عدم وجود إجراءات وقائية ضدّ فيروس كورونا، الذي بدأ يتفشى في الأراضي الإيرانية. هذا وقد أعلنت إيران، السبت، وفاة شخص بفيروس كورونا، ما يرفع العدد الإجمالي ل...

اقرأ المزيد
الصفحة الرئيسية

إيران لا تكذب... لكنها تعيش في عالم غير العالم

حفريات2020-02-23

حازم صاغية بدا المشهد خليطاً من فيلم سينمائي لألمو دوفار وفيلم آخر لكوينتين تارانتينو. إنّه مشهد سيّارة شيفروليه سوداء، أميركيّة جدّاً، جميلة ومهيبة معاً، تشقّ طريقها بين حشود ضخمة تهتف: الموت لأميركا. السيّارة كانت تحمل رفات قاسم سليماني الذي قتلته...

اقرأ المزيد
الصفحة الرئيسية

روحاني.. الانتحاري

حفريات2020-02-16

حسن فحص المستمع لخطاب الرئيس الإيراني حسن روحاني في احتفال ذكرى انتصار الثورة الحادي والأربعين، يدرك عمق الازمة التي يمر بها النظام من جهة، والتحدي الذي تخوضه من جهة اخرى القوى والأحزاب الاصلاحية والمعتدلة ومن ورائها المدنية في معركتها السياسية والث...

اقرأ المزيد
الصفحة الرئيسية

المعارضة الإيرانية: المآزق والمطالب

ترجمة: محمد الدخاخني "انعدام الرضا هو الشيء الوحيد الذي يوحد الناس في إيران"، يقول الصحافي أحمد زيد آبادي لـ"دويتشه فيله" من طهران. ويُعتبَر زيد آبادي، وهو من أقوى المدافعين عن الإصلاحات، من أكثر الصحافيين شهرة في إيران. وهو ...

اقرأ المزيد
الصفحة الرئيسية

إيران وسياسة الكذب المطلق

حفريات2020-02-08

فاروق يوسف حين تعبر إيران عن رغبتها في تسوية خلافاتها مع المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة لا أعتقد أنها ستكون قادرة على كشف خبايا وأسرار عدائها لشعبي ونظامي الدولتين اللتين لم يُعرف عنهما أنهما قد ناصبتا إيران العداء في الماضي...

اقرأ المزيد
الصفحة الرئيسية

إيران: انتخابات بلا معركة؟

حفريات2020-02-02

حسن فحص على مسافة نحو 20 يوما عن موعد الانتخابات البرلمانية الايرانية، مازال الغموض يلف الاجواء حول طبيعة التحالفات التي ستخوض المعركة الانتخابية داخل التيارين الاصلاحي والمحافظ على حد سواء. واذا ما كان الوضع بالنسبة للتيار المحافظ يتجه الى حسم سري...

اقرأ المزيد
الصفحة الرئيسية

هذه البئر المسمومة التي تشرب منها طهران!

حفريات2020-01-30

سليمان جودة قضى سعد باشا زغلول عاماً من حياته منفياً في جزيرة جبل طارق، وكان على مدى العام يراسل رجالات حزب «الوفد» في القاهرة، وكان ذلك في بداية العشرينات من القرن الماضي، ومن قبلها كان قد ذهب منفياً إلى جزيرة سيشل، وإلى غيرها من الجُزر...

اقرأ المزيد
الصفحة الرئيسية

ما هي رسالة طهران إلى واشنطن من خلال وجودها في العراق؟

ترجمة: مدني قصري في 3 كانون الثاني (يناير) الجاري، قُتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني في غارة أمريكية مستهدفة في بغداد. بعد خمسة أيام، أطلقت إيران عدة صواريخ على قاعدتين تحميان القوات الأمريكية في العراق، دون أن تتسبب في حدوث ضحايا. وكانت هذه خطوة...

اقرأ المزيد
الصفحة الرئيسية

إيران: الأخبار السيئة لا تأتي فرادى

حفريات2020-01-19

عريب الرنتاوي ليست السنة 2020، التي بالكاد بدأت، سنة سعيدة لإيران... فقد رافقها "سوء الطالع" منذ أيامها الأولى، وخلال أسبوعين فقط، تتالت على البلاد، سلسلة من الأحداث الجسام، غير المواتية، فالأخبار السيئة كما يقول المثل العربي، لا تأتي فُرا...

اقرأ المزيد
الصفحة الرئيسية

الصفحات