المواطنة

القبيلة.. بعصبياتٍ جديدة

حفريات2018-08-06

السيد ولد أباه في فكرنا السياسي المعاصر نذهب إلى أن القبيلة حالة بدائية سابقة للدولة القومية المندمجة التي استبدلت التضامن الآلي بالتضامن العضوي، وعوضت الهويات الأصلية المتوارثة بالهويات الحرة المفتوحة. من المثير في أيامنا أن الحديث المتزايد حول ...

اقرأ المزيد

الإسلام في فرنسا بين مرجعية الهُويّة والهوس الديني

ترجمة وإعداد: الإسلام، من حيث عدد أتباعه، هو الدين الثاني في فرنسا، ومع ذلك ما تزال الثقافات الإسلامية الفرنسية المختلفة غير معروفة. أكل الحلال، وشرب مكة كولا، وارتداء اللباس الإسلامي الكلاسيكي، إنّنا نشهد صعود عصر "البيزنس العرقي" الذي ي...

اقرأ المزيد

صنع الله إبراهيم لـ"حفريات": رجال الدين لا يحلون المشكلات بل يفاقمونها

منى يسري2018-04-05

رجال الدين لا يقدمون حلولاً للمشكلات التي نعاصرها، على العكس، فإنّ منهم من يزيد عملية الغليان المجتمعي في مصر ويفاقمها، بينما يكمن الحل في حصر الدين داخل دور العبادة، وعدم التدخل في علاقة تجمع الإنسان بربّه، تحت أيّة مظلة دينية، هذا ما يراه الروائي ا...

اقرأ المزيد

ترامب والإسلام: الحريات الدينية في أمريكا على المحك

علي نوار2018-02-12

لا تزال الولايات المتحدة عالقة منذ 10 أعوام في تناقضها الخاص إزاء الإسلام. تروج لنفسها كبلد الحريات الدينية من جانب، بينما تستخدم الإخوان المسلمين لهزّ الشرق الأوسط الكبير، وفي الوقت ذاته تقاتل لوقف تقدم الإرهاب الإسلامي خارج هذه المنطقة. منعت الولاي...

اقرأ المزيد

هل يسيطر الإسلام السياسي على الحريات في تونس؟

مثّلت الحريّة على الدوام مطلباً لا يمكن الاستغناء عنه مهما تباينت السياقات الثقافيّة والاجتماعيّة الحاضنة والفاعلة، بما يجعل تاريخ الإنسان سعياً دائباً للانعتاق من الاستعباد على اختلاف أدواته ومظاهره؛ والسياق التونسيّ المحلّيّ لا ينأى بنفسه عن هذا ال...

اقرأ المزيد

مفهوم المواطنة في دولة الإسلام السياسي

ملخّص يتناول الكاتب في مقاله مسألة الاستعلاء السياسي، واصفاً إياها بأزمة "الاستثناء" التي تطال الآخر دوماً؛ إذ تتعامل تيارات الإسلام السياسي مع الآخر بـ "استعلاء"، وبنوع من المواطنة المنقوصة دائماً، فهو بالنسبة إليها، المواطن الأ...

اقرأ المزيد

الإسلام السياسي: النشأة والتمدّد والهيمنة

يُجمع كثير من الباحثين على أنّ مصر كانت هي منشأ الإسلام السياسي في فترة ما بين الحربين عام 1928 من خلال تكوُّن جماعة الإخوان المسلمين. كان حسن البنا أول من تَنَبَّه إلى أنّ الدولة نفسها لا بد أن تكون مسلمة. لا يكفي إسلام المجتمع، أغلبيته، لضمان هيمنة...

اقرأ المزيد

الإسلام السياسي بين المواطنة والطائفية

تعيش جماعات الإخوان المسلمون والإسلام السياسي بعامّة حالة من التمزّق والتناقض والصراع بين قوانين الدول التي تعمل فيها ومقتضيات الولاء والانتماء والمشاركة للبلد الذي تنتمي إليه، وبين الأفكار والمبادئ والولاءات والعلاقات التي تشكل جماعات الإسلام السياس...

اقرأ المزيد