بينها إيران وليبيا... 7 دول محرومة من التصويت في الأمم المتحدة.. لماذا؟

بينها إيران وليبيا... 7 دول محرومة من التصويت في الأمم المتحدة.. لماذا؟


19/01/2021

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في رسالة نشرت الإثنين، أنّ 7 دول منها؛ إيران والنيجر وليبيا وأفريقيا الوسطى، خسرت حقّ التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بسبب تأخرها في دفع مستحقاتها للمنظمة الدولية.

وكشف غوتيريش في الرسالة التي وجّهها إلى رئيس الجمعية العامة، فولكان بوزكير، المبالغ المستحقة على الدول المعنية، لاستعادة حقّ التصويت في 2021، وفق ما أوردت "فرانس برس".

 

غوتيريش يعلن أنّ 7 دول خسرت حقّ التصويت في الجمعية العامة، بسبب عدم دفع مستحقاتها للمنظمة

ويتوقع أنّ تسدّد إيران الخاضعة لعقوبات مالية أمريكية 16.2 مليون دولار، والنيجر، وهي حالياً دولة غير دائمة العضوية في مجلس الأمن 6733 دولاراً، وليبيا 705391 دولاراً وأفريقيا الوسطى 29395 دولاراً.

والدول الأخرى، المعنية بهذا القرار، هي الكونغو-برازافيل 90844 دولاراً، والسودان 22804 دولاراً، وزيمبابوي 81770 دولاراً.

وتقع 3 دول أخرى في هذه الخانة، لكنّ ديونها المتراكمة تعود إلى ظروف خارجة عن إرادتها، وتستفيد من إذن الاستمرار في التصويت، بحسب غوتيريش، وهي جزر القمر، وساو تومي- برينسيب، والصومال.

والموازنة السنوية لعمل الأمم المتحدة محددة بنحو 3.2 مليارات دولار، أمّا موازنة عمليات حفظ السلام، فهي 6.5 مليارات دولار.

وعلى الأرجح، ستعقد الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة في أيلول (سبتمبر) المقبل بشكل افتراضي، على غرار سابقتها، وفق ما أعلن الجمعة الماضية رئيسها الوزير التركي السابق فولكان بوزكير.



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات

آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية