لهذه الأسباب تأجل إطلاق شبكات الجيل الخامس قرب المطارات الأمريكية

لهذه الأسباب تأجل إطلاق شبكات الجيل الخامس قرب المطارات الأمريكية


19/01/2022

بعد تحذيرات أطلقها رؤساء كبرى شركات الطيران الأمريكية من "اضطرابات كارثية" في قطاعي النقل والشحن في حال تشغيل شبكات الجيل الخامس للإنترنت قرب مطارات الولايات المتحدة، أعلنت شركتا "AT&T،"Verizon، أمس، أنهما ستؤجلان تفعيل هذه الخدمة في بعض الأبراج حول المطارات. 

وقالت شركة "فيرايزون"، في بيان: "بصفتنا المزود الرائد للاتصالات اللاسلكية في البلاد، فقد قررنا طوعاً تقييد شبكة الجيل الخامس الخاصة بنا حول المطارات".

وأضافت: "لم تتمكن إدارة الطيران الفيدرالية وشركات الطيران في بلادنا من حل مشكلة التنقل عبر شبكات الجيل الخامس حول المطارات، على الرغم من كونها آمنة وتعمل بكامل طاقتها في أكثر من 40 دولة أخرى".

فيما علقت إدارة بايدن اليوم، إنها "تشارك بنشاط" في إيجاد حل لإطلاق الجيل الخامس، والذي تقول شركات الطيران إنّه يسبب مشاكل تتعلق بالسلامة ستؤدي إلى تأخيرات كبيرة في الرحلات الجوية، وفق ما أوردته شبكة "CNN".

شركة "فيرايزون": بصفتنا المزود الرائد للاتصالات اللاسلكية في البلاد، فقد قررنا طوعاً تقييد شبكة الجيل الخامس الخاصة بنا حول المطارات

وكان من المقرر طرح التكنولوجيا اللاسلكية بالقرب من المطارات الرئيسية اليوم الأربعاء، لكن شركات الطيران حذّرت من عواقب وخيمة على النقل والاقتصاد، ودفعت ببعضها إلى تعليق رحلات طيران إلى الولايات المتحدة اليوم.

"كارثة اقتصادية"

وكان رؤساء شركات الطيران، قد حذروا من إطلاق هذه الخدمة في رسالة، جاء فيها: "نكتب اليكم بشكل عاجل لنطلب أن يتم تشغيل شبكات الجيل الخامس في كل مكان في البلاد باستثناء مسافة ميلين تقريباً من مدارج المطارات، كما حددت ذلك إدارة الطيران الفيدرالية في 19 كانون الثاني (يناير) 2022".

وحذرت الرسالة الموجهة إلى وزير النقل بيت بوتيدجيج ومسؤولين حكوميين من "كارثة اقتصادية" في حال مضت شركتا "فيرايزون" و"آي تي أند تي" قدماً بنشر التقنية الجديدة قبل إجراء التحديثات والتغييرات اللازمة على معدات الطيران، مؤكدة على أنه "بكل صراحة، ستوقف التجارة في البلاد تماماً".

حذرت الرسالة الموجهة إلى وزير النقل بيت بوتيدجيج ومسؤولين حكوميين من "كارثة اقتصادية" في حال مضت شركتا "فيرايزون" و"آي تي أند تي" قدماً بنشر التقنية الجديدة قبل إجراء التحديثات والتغييرات اللازمة على معدات الطيران

وما يقلق شركات الطيران أنّ الترددات التي ستنتشر في نطاقها شبكة الجيل الخامس، قريبة من الترددات التي تعمل عليها أجهزة قياس الارتفاع التي تقيس المسافة التي تقطعها الطائرة فوق سطح الأرض، مما يسهل من عمليات الهبوط الآلي والمساعدة في رصد تيارات الرياح الخطرة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الطيران "يونايتد إيرلاينز"، سكوت كيربي، الشهر الماضي، إنّ توجيهات تشغيل شبكة الجيل الخامس ستمنع استخدام أجهزة قياس الارتفاع الراديوية في حوالي 40 مطاراً من أكبر المطارات الأميركية، وفق ما أوردته "فرانس 24".

اقرأ أيضاً: هل تُسبب اتصالات الجيل الخامس أضراراً صحيّة؟

وأعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأحد أنها أعطت موافقتها على تشغيل بعض محطات الإرسال داخل مناطق سيتم نشر الجيل الخامس فيها، بحيث تم تأمين "ما يصل إلى 48 من المطارات الأكثر تأثراً بتداخل ترددات +الجيل الخامس سي-باند+ من أصل 88".

لكن شركات الطيران تخشى من أنّ عدم شمول الإجراءات جميع المطارات يمكن أن يتسبب باضطرابات كبيرة من بينها وقف آلاف الرحلات، ما قد يوقف الحركة التجارية في البلاد.

ما يقلق شركات الطيران أنّ الترددات التي ستنتشر في نطاقها شبكة الجيل الخامس، قريبة من الترددات التي تعمل عليها أجهزة قياس الارتفاع التي تقيس المسافة التي تقطعها الطائرة فوق سطح الأرض

وطالبت شركات الطيران بإبعاد شبكات الجيل الخامس مسافة تتجاوز الثلاثة كيلومترات من مدارج المطارات، مشيرة إلى أنها تفضل التريث قبل إطلاق هذه الشبكات لحين إجراء التحديثات والتغييرات اللازمة على معدات الطيران.

وإضافة إلى وزير النقل، خاطبت الرسالة رئيس هيئة الاتصالات الفيدرالية والمجلس الاقتصادي الوطني التابع للبيت الأبيض، واحتجت شركات الطيران الأمريكية على التكاليف التي قد تنجم عن الخطوة.

 أصدرت "إدارة الطيران الفيدرالية" بياناً مقتضباً اليوم، سعت على ما يبدو من خلاله للتخفيف من حدة المخاوف بشأن تأثير إطلاق شبكة الجيل الخامس على الطيران، لكنها لم تعلن عن أي خطوات مقبلة ملموسة في هذا الصدد

ودعت الرسالة السلطات إلى "اتخاذ أي إجراء ضروري لضمان عدم نشر الجيل الخامس عندما تكون الأبراج قريبة جداً من مدارج المطارات، إلى أن تتمكن إدارة الطيران الفيدرالية من تحديد كيفية القيام بذلك بأمان ودون حدوث اضطرابات كارثية".

ووقع الرسالة الرؤساء التنفيذيون لشركات طيران "أميريكان" و"يونايتد" و"دلتا" و"ساوث وست"، بالإضافة إلى عملاقي الشحن "فيديكس" و"يو بي إس".

تهديد سلاسل الإمداد

ولفتت الرسالة إلى "الحاجة إلى تدخل فوري لتجنّب حدوث اضطرابات عملياتية في نقل الركاب والشحن وسلاسل الإمداد وإيصال المعدات الطبية اللازمة".

وأضافت "فضلاً عن الفوضى التي قد يتسبب بها الأمر محلياً"، فإن من شأن نقص الطائرات المعتمدة أن "يترك عشرات آلاف الأمريكيين عالقين في الخارج".

 قال النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات عادل الرضا، إنّ تفعيل شبكة الـ 5G يؤثر على أجهزة الملاحة في الطائرات، مشيراً الى أنّ تعليق الرحلات لبعض الوجهات الأميركية مؤقت

بدورها، أصدرت "إدارة الطيران الفيدرالية" بياناً مقتضباً اليوم، سعت على ما يبدو من خلاله للتخفيف من حدة المخاوف بشأن تأثير إطلاق شبكة الجيل الخامس على الطيران، لكنها لم تعلن عن أي خطوات مقبلة ملموسة في هذا الصدد.

وقالت الوكالة "ستواصل إدارة الطيران الفيدرالية، التي تضع السلامة في صلب مهامها، ضمان السفر الآمن للعامة فيما تنشر شركات الإنترنت اللاسلكية شبكة الجيل الخامس".

اقرأ أيضاً: لماذا عليك أن تتجنب شراء هواتف الجيل الخامس؟

وأضافت "تواصل إدارة الطيران الفيدرالية العمل مع قطاع الطيران وشركات الإنترنت اللاسلكية في محاولة للحد من حالات تأجيل وإلغاء رحلات الطيران المرتبطة بالجيل الخامس".

تأجيل وإلغاء رحلات جوية

وقبل إعلان شركات الاتصالات عن تجميد الخدمة بالقرب من المطارات الأمريكية، ألغت شركات طيران في الهند واليابان والإمارات، رحلاتها إلى وجهات أميركية.

أعلنت شركة طيران الإمارات تعليق رحلاتها إلى وجهات أمريكية اعتباراً من اليوم الأربعاء وحتى إشعار آخر بسبب تشغيل شبكات الجيل الخامس في بعض المطارات

وأعلنت شركة طيران الإمارات تعليق رحلاتها إلى وجهات أمريكية اعتباراً من اليوم الأربعاء وحتى إشعار آخر بسبب تشغيل شبكات الجيل الخامس في بعض المطارات.

وقالت الشركة في إشعار على موقعها الإلكتروني، إنّ القرار يأتي بسبب مخاوف تشغيلية مرتبطة بتشغيل مزمع لخدمات الجيل الخامس للهاتف المحمول في الولايات المتحدة، مضيفة أنّ من بين الوجهات بوسطن وشيكاغو ودالاس فورت وورث وهيوستن وميامي ونيوارك وأورلاندو وسان فرانسيسكو وسياتل.

اقرأ أيضاً: شبكة الجيل الخامس كيف ستغير حياتنا؟

وقال النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات عادل الرضا، إنّ تفعيل شبكة الـ 5G يؤثر على أجهزة الملاحة في الطائرات، مشيراً الى أن تعليق الرحلات لبعض الوجهات الأمريكية مؤقت، وفق ما أورده موقع "العربية".

يشار إلى أنّ شركتا "فيرايزون" و"أيه تي أند تي" حازتا على عقود بعشرات مليارات الدولارات لتشغيل شبكات الجيل الخامس بنطاقات تردد 3,7-3,98 غيغاهرتز في الولايات المتحدة في شباط (فبراير) الماضي، وكان من المفترض أن يبدأ إطلاق الخدمة في الخامس من كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

لكن إطلاق الخدمة الجديدة أرجئ مرتين بسبب تحذيرات شركات الطيران ومصنعي الطائرات المتخوفين من تداخل نظام الاتصالات الجديد مع الأجهزة التي تستخدمها الطائرات لقياس الارتفاع.



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات

آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية