محكمة مصرية تقضي بهذه الغرامة على السفينة الجانحة

محكمة مصرية تقضي بهذه الغرامة على السفينة الجانحة


13/04/2021

قضت محكمة الإسماعيلية الاقتصادية بغرامة قدرها 900 مليون دولار، كتعويضات عن الخسائر التي سببتها السفينة الجانحة في قناة السويس "إيفر غيفين"، وأسفرت عن توقف حركة الملاحة في القناة لنحو 5 أيام.

ونقلت جريدة "الشروق" المصرية مساء أمس أنّ سفينة "إيفر غيفين"، التي جنحت في قناة السويس، وتسببت في توقف الملاحة فيها لما يقرب من أسبوع، فرض عليها الحجز التحفظي لحين سداد التعويضات المقررة عليها، وذلك بناء على طلب تقدمت به هيئة قناة السويس إلى المحكمة، بحسب موقع "سبوتنيك".

وبموجب القرار تمنع المحكمة الشركة المشغلة من التصرف بالسفينة بأي طريقة؛ وتظل في منطقة البحيرات تحت سلطة هيئة قناة السويس لحين سداد المستحقات.

كانت هيئة قناة السويس قد تقدمت بطلب للمحكمة لتوقيع الحجز التحفظي على السفينة لحين سداد مبلغ مقداره 900 مليون دولار

وكانت هيئة قناة السويس قد تقدمت بطلب للمحكمة لتوقيع الحجز التحفظي على السفينة لحين سداد مبلغ مقداره 900 مليون دولار، تمثل جملة المبالغ المقدرة للهيئة لدى الشركة المشغلة للسفينة.

ويشمل المبلغ مستحقات عن إجراءات الإنقاذ والصيانة التي أجرتها طواقم الهيئة للسفينة، وتكاليف تعطل حركة الملاحة بقناة السويس.

وأسست الهيئة طلبها بالحجز التحفظي على السفينة على المادة الـ6 من قانون المحاكم الاقتصادية، التي تختص بالدوائر الاستئنافية في المحاكم الاقتصادية، دون غيرها؛ بالنظر ابتداءً في كافة المنازعات والدعاوى التي تنشأ عن تطبيق قانون التجارة البحرية.

واستندت أيضاً إلى المادة (59) من قانون التجارة البحرية، التي تجيز الحجز التحفظي على السفن، بأمر من رئيس المحكمة المختصة أو من يقوم مقامه، وتجيز الأمر بتوقيع هذا الحجز، حتى إذا كانت السفينة متأهبة للسفر.

وخلال مرورها في قناة السويس في آذار (مارس) الماضي، جنحت السفينة "إيفر غيفين" في القطاع الجنوبي لقناة السويس؛ وتوقفت لـ6 أيام، قبل أن تنجح محاولات هيئة قناة السويس في تعويمها، وجرّها إلى منطقة البحيرات، واستئناف الملاحة.

وتُعدّ سفينة الحاويات "إيفر غيفين"، من الدرجة الذهبية، واحدة من أكبر السفن على مستوى العالم، وتشغل السفينة شركة تايوانية.

وكانت "إيفر غيفين" (طولها حوالي 400 متر وعرضها نحو 60 متراً) قد جنحت بقناة السويس المصرية، في 23 آذار (مارس) الماضي أثناء عبورها الممر الملاحي للقناة، قادمة من الصين ومتجهة إلى روتردام في هولندا

وتعرّضت "إيفر غيفين" إلى حادثة، في 9 شباط (فبراير) 2019، حين اصطدمت بعبارة بالقرب من ميناء هامبورغ الألماني.



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات
الصفحة الرئيسية