أمريكا وإيران.. هل حان وقت المواجهة؟!

أمريكا وإيران.. هل حان وقت المواجهة؟!


18/06/2019

عززت الولايات المتحدة مجدداً وجودها العسكري في الشرق الأوسط، ودعت العالم إلى "عدم الخضوع للابتزاز النووي الإيراني"، في وقت أعلنت فيه طهران؛ أنّ احتياطياتها من اليورانيوم المخصب ستتجاوز، في 27 حزيران (يونيو)، الحدّ المنصوص عليه في الاتفاق الموقَّع عام 2015.

وقال وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة، باتريك شاناهان، أمس: إنّ "الهجمات الإيرانية الأخيرة تؤكّد صحّة المعلومات الاستخبارية، ذات المصداقية والموثوق بها، التي تلقيّناها بشأن السلوك العدائي للقوات الإيرانية"، وفق "فرانس برس".

وقال شاناهان: "سمحت بإرسال ألف جندي إضافي لأهداف دفاعية من أجل التصدي للتهديدات الجوية والبحرية والبرية في الشرق الأوسط"، مؤكداً أنّ "الولايات المتحدة ستواصل مراقبة الوضع بدقة، من أجل تعديل حجم القوات إذا اقتضى الأمر".

وزير الدفاع الأمريكي يرسل ألف جندي إضافي من أجل التصدي للتهديدات الجوية والبحرية والبرية في الشرق الأوسط

وأكّد أنّه وافق على إرسال هؤلاء الجنود بناء على طلب القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، الحصول على تعزيزات، وبالاتّفاق مع رئيس الأركان، وبعد التشاور مع البيت الأبيض.

وجاء إعلان شاناهان بُعيد نشر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) وثائق جديدة تتهم إيران بمهاجمة ناقلتي النفط النروجية واليابانية في خليج عُمان.

وتعرضّت ناقلتا النفط، الخميس، لهجومين، لم يحدّد مصدرهما، قرب مضيق هرمز، الممرّ الإستراتيجي الذي يعبر منه يومياً نحو ثلث إمدادات النفط العالمية المنقولة بحراً.

ويظهَر في إحدى عشرة صورة جديدة، نشرها البنتاغون، بعد أن التقطتها مروحية "سيهوك" تابعة للبحرية الأمريكية، جسم معدني دائري يبلغ قطره حوالي ثمانية سنتمترات، ملتصقاً بجسم ناقلة النفط اليابانية "كوكوكا كوريجيوس".

وقالت وزارة الدفاع: "هذا الجسم هو أحد المغناطيسات التي استخدمت لتثبيت لغم لم ينفجر"، وتؤكّد واشنطن أنّ "الإيرانيين ثبّتوا هذا اللغم على السفينة ثم سارعوا إلى نزعه بعد الهجوم".

وفي صورة أخرى، بدت الفجوة التي خلّفها على جسم الناقلة نفسها انفجار لغم آخر، ووفق البنتاغون؛ فإنّ قطْر الفجوة يزيد عن متر.

وقال البنتاغون، في بيان له: إنّ "إيران مسؤولة عن هذا الهجوم، كما تثبت ذلك أدلّة الفيديو والموارد، والمهارات المطلوبة للقيام بسرعة بإزالة اللغم اللاصق، غير المنفجر".

من جهته، تحدث شاناهان عن "السلوك العدائي لإيران وللجماعات التي تدعمها، الذي يهدّد مواطني الولايات المتحدة ومصالحها في جميع أنحاء المنطقة".

وكان البنتاغون قد أرسل، في منتصف أيار (مايو) الماضي، إلى مياه الخليج، سفينة حربية محمّلة بآليات، ولا سيّما مركبات برمائية، وبطارية صواريخ باتريوت، لتضاف إلى مجموعة بحرية ضاربة، على رأسها حاملة طائرات، كانت الولايات المتحدة أرسلتها إلى المنطقة للتصدّي لخطر هجمات إيرانية "وشيكة".

وفي نهاية الشهر الماضي؛ أعلنت الولايات المتحدة نشر 1500 جندي إضافي في الشرق الأوسط، مشيرة إلى "تهديدات مستمرة" من طهران ضدّ القوات الأمريكية.

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية