بسبب الحوثيين.. كارثة بيئية وشيكة في البحر الأحمر

بسبب الحوثيين.. كارثة بيئية وشيكة في البحر الأحمر


26/06/2019

طالبت الحكومة اليمنية، أمس، الأمين العام للأمم المتحدة بممارسة الضغط على ميليشيا الحوثي الإرهابية للسماح بوصول فريق فني من الأمم المتحدة إلى خزان صافر النفطي العائم، في رأس عيسى بمحافظة الحديدة.

الحكومة اليمنية تطالب الأمم المتحدة بالضغط على ميليشيا الحوثي للسماح للوصول إلى خزان صافر النفطي العائم

وأوضحت، في رسالة بعثها نائب وزير الخارجية، محمد الحضرمي؛ أنّ "ميليشيا الحوثي ما تزال، منذ 27 حزيران (مايو)، تمنع وصول فريق الأمم المتحدة إليه، لإجراء تقييم أولي لحال الخزان، الذي يتعرض للتآكل، والذي قد يتسبب بكارثة بيئية في البحر الأحمر، ستؤثر على اليمن والإقليم"، بحسب "الحياة" اللندنية.

وحمّل نائب وزير الخارجية اليمني الميليشيات الحوثية الإرهابية مسؤولية حدوث كارثة بيئية في البحر الأحمر.

وسبق أن خاطبت وزارة الخارجية الأمم المتحدة وهيئاتها مراراً، وطالبت مساعدتها في تقييم وضع خزان صافر، وتنفيذ الصيانة اللازمة، أو تفريغ كمية النفط المخزون خشية حدوث تسريب نفطي سيتسبب بكارثة بيئية خطيرة.

وبحسب مسؤولين حكوميين وخبراء؛ فإنّ الخزان مهدَّد بحدوث تسرّب بسبب ازدياد درجة الحرارة، وارتفاع الرطوبة، ونظراً لتوقف الصيانة كلياً، بسبب عدم توفر وقود المازوت المسؤول عن تشغيل الغلايات، وهو ما يعرض جسم الخزان للتآكل.

وتضم خزانات صافر العائمة قرابة مليون برميل من النفط الخام، ويربطها أنبوب نفطي مع حقول صافر في محافظة مأرب (شرق)، يصل طوله لنحو 428 كيلومتراً.

الخزان العائم في رأس عيسى مهدَّد بحدوث تسرّب بسبب ازدياد درجة الحرارة، وارتفاع الرطوبة، وتوقف صيانته

وكان القيادي الحوثي، محمد علي الحوثي، قد لوّح في وقت سابق، على حسابه في موقع تويتر، باستهداف خزانات صافر.

ووصفت تقارير دولية خطر السفينة النفطية صافر بـ "القنبلة العائمة"، كونها لم تخضع للصيانة منذ عام 2015، لكن ميليشيا الحوثي تستخدمها ورقة مساومة مع الحكومة اليمنية التي طلبت المساعدة من الأمم المتحدة، لتجنب كارثة بيئية تهدّد حرية الملاحة.

ومنعت ميليشيات الحوثي، أكثر من مرة، فريقاً من الأمم المتحدة من الوصول إلى ناقلة النفط العائمة، الموجودة في منشأة رأس عيسى، منذ أوائل عام 2015، ولم تتم صيانتها أو تفريغ حمولتها؛ حيث يطالب الحوثيون بحصة من العائدات من المبيعات المحتملة لحوالي مليون برميل من النفط المتواجد داخلها.

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية