برعاية أوروبا.. هل تنجح إيران في تجاوز العقوبات الأمريكية؟

برعاية أوروبا.. هل تنجح إيران في تجاوز العقوبات الأمريكية؟


29/06/2019

وضع الاتحاد الأوروبي أخيراً آلية اقتصادية تساعد إيران على تفادي العقوبات الأمريكية التي فرضها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على الجمهورية الإسلامية بعد انسحابه من الاتفاق النووي.

وقالت بريطانيا وفرنسا وألمانيا، في بيان نشره الاتحاد أمس، أنّ آلية التجارة خاصة مع إيران "إنستيكس" أصبحت جاهزة ومفعلة، وفق وكالة "رويترز" للأنباء.

وذكر الاتحاد أنّ "فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة أبلغت المشاركين بأنّ إنستيكس تعمل حالياً ومتاحة لكل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وأنها تباشر حالياً أولى معاملاتها".

الاتحاد الأوروبي: آلية التجارة الخاصة مع إيران "إنستيكس" أصبحت جاهزة ومفعلة وأنها تباشر حالياً أولى معاملاتها

وأشار البيان إلى أنّ إيران أسست أيضاً كياناً للتجارة مع أوروبا، مضيفاً أنّ دولاّ أخرى بالاتحاد تنضم للآلية كمساهمين.

وصدر البيان بعد محادثات في فيينا بين إيران والدول التي لا تزال ملتزمة بالاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة، وهي؛ روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

وسبق للولايات المتحدة أن حذّرت الشركاء والحلفاء الأوروبيين من توفير غطاء لإيران للإفلات من العقوبات، مؤكدة أنها لن تستثني أحداً حتى لو كان من شركائها التجاريين ومن حلفائها من العقوبات.

ويأتي هذا الإعلان بعد ضغوط شديدة مارستها إيران في الفترة الأخيرة على الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي للعام 2015، ملوحة بتعليق بعض التزاماتها في الاتفاق.

وحذرت فرنسا والدول الأوروبية طهران من عواقب نقض تعهداتها النووية، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنّ ذلك سيعني نقل الملف مجدداً إلى مجلس الأمن وسيكون لهذه الخطوة تداعيات خطيرة.

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قد حذّر، أول من أمس، إيران من الانسحاب من الاتفاق النووي أو التلميح باعتزامها القيام بذلك. وقال إنه سيبحث مساعي تفادي تصعيد عسكري مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ويشعر حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا بالقلق من التصعيد بين واشنطن وإيران في الأسابيع القليلة الماضية، والذي بلغ ذروته الأسبوع الماضي، عندما أمر ترامب بشن ضربات جوية ثم تراجع في اللحظات الأخيرة عن قراره.

وشددت واشنطن، التي انسحبت من الاتفاق العام الماضي، العقوبات التجارية على طهران منذ أيار (مايو) الماضي. وردت إيران بالقول إنها قد تتخذ تحركات لخرق الاتفاق الذي قبلت بموجبه فرض قيود على برنامجها النووي مقابل الحصول على منافع تجارية عالمية.

 

 



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات

آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية