ضبط ناقلة نفط تنتهك العقوبات على إيران وسوريا.. تفاصيل

ضبط ناقلة نفط تنتهك العقوبات على إيران وسوريا.. تفاصيل


04/07/2019

أعلن رئيس حكومة ​جبل طارق،​ فابيان بيكاردو، في بيان أصدره اليوم؛ أنّ سلطات البلاد أوقفت ​ناقلة نفط​ قبالة شواطئها، يشتبه بأنّها تنقل نفطاً إلى ​سوريا​.

ونقلت وكالة "بي بي سي" البريطانية؛ أنّ حكومة جبل طارق اتخذت إجراءً فورياً، قامت من خلاله بتوقيف سفينة شحن تحمل نفطاً إلى سوريا.

ويعود سبب التوقيف إلى قيام الناقلة بخرق القانون من خلال انتهاك عقوبات الاتحاد الأوروبي.

حكومة ​جبل طارق تعلن أنّها أوقفت ناقلة نفط ترفع علم بنما وتنقل نفطاً إيرانياً إلى سوريا

وأصدرت حكومة جبل طارق بياناً جاء فيه: "لدينا كلّ الأسباب التي تدعو إلى الاعتقاد أن "غريس 1" كانت تنقل شحنتها من النفط الخام إلى مصفاة بانياس، التي يملكها كيان يخضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على سوريا".

وأضاف البيان: "تم تنفيذ الأمر من خلال تدخل عناصر البحرية الملكية البريطانية، الذين صعدوا على متن الناقلة العملاقة هذا الصباح".

ولم تحدّد السلطات مصدر النفط، لكنّ النشرة المتخصصة في النقل البحري "لويد ليست"، ذكرت أنّ ناقلة النفط ترفع علم بنما، وتنقل نفطاً إيرانياً.

وأورد موقع "تانكر تراكارز"، المتخصص في متابعة حركة ناقلات الخام؛ فإنّ الناقلة التفت حول رأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا، ومنها إلى المحيط الأطلسي، ثمّ مضيق جبل طارق، نحو البحر المتوسط.

وذكر الموقع؛ أنّ "الناقلة كانت تحت الرقابة منذ تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وانطلقت من موانئ إيران في نيسان (أبريل) 2019".

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية