فرنسا تنفي علاقة الإمارات وتكشف مصدر صواريخ غريان‎

فرنسا تنفي علاقة الإمارات وتكشف مصدر صواريخ غريان‎


10/07/2019

أقرّ مستشار عسكري فرنسي رفيع؛ بأنّ "صواريخ "جافلين" الأمريكية التي عثر عليها في مدينة غريان الليبية مؤخراً، تعود للجيش الفرنسي".

وأكّدت وسائل إعلام أمريكية؛ أنّ صواريخ الغريان بيعت لفرنسا، وجاء هذا التأكيد بعد أن أفادت صحف أمريكية سابقاً؛ بأنّ "هذه الصواريخ صدرتها الولايات المتحدة إلى الإمارات"، متّهمة إياها بتسليمها لـ "الجيش الوطني الليبي"، بقيادة المشير خليفة حفتر، وفق "رويترز".

مستشار عسكري فرنسي يقرّ بأنّ الصواريخ التي عُثر عليها في غريان الليبية تعود للجيش الفرنسي

ونفى المستشار الفرنسي أن تكون بلاده قد انتهكت حظر الأسلحة المفروض على ليبيا من قبل الأمم المتحدة، مشدداً على أنّه لم يتم نقل هذه الأسلحة إلى قوات ليبية، وأنّه "من غير الممكن بيع الصواريخ أو نقلها بطريقة أخرى إلى أيّ شخص في ليبيا".

ولفت المستشار الفرنسي، إلى أنّ صواريخ غريان "تضررت ولم تعد صالحة للاستخدام، وأنّها كانت مخزنة بشكل مؤقت في مستودع، بانتظار تدميرها، ولم يتم نقلها إلى قوات محلية".

يذكر في هذا الشأن؛ أنّ السلطات التونسية كانت قد أوقفت، في نيسان (أبريل) الماضي، 13 مواطناً فرنسياً، يحملون جوازات سفر دبلوماسية، قدموا برا من ليبيا، ودخلوا تونس من بوابة رأس جدير الحدودية، وكان بحوزتهم أسلحة.

وأعلنت باريس حينها؛ أنّ الفرنسيين الذين أوقفهم الأمن التونسي هم: "فريق أمني يقوم بتأمين السفارة الفرنسية في ليبيا بحكم الأوضاع الأمنية الحالية هناك".

وكانت حكومة الوفاق الوطني الليبية قد أعلنت مصادرة قواتها لأربعة صواريخ أمريكية من طراز "جافلين"، في ثكنة بمدينة غريان، أواخر الشهر الماضي، من قوات الجيش الوطني، ثمّ أعلنت واشنطن أنّها تحقق في صحة هذا النبأ.

ومن جهتها، نفت وزارة الخارجية الإماراتية، مطلع الشهر الجاري، أيّة علاقة للإمارات بالأسلحة التي عثر عليها في غريان، مشددة على التزامها بالتعاون الكامل مع لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة.

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية