هل نفّذت إيران تهديداتها؟

هل نفّذت إيران تهديداتها؟


11/07/2019

اعترضت زوارق إيرانية مسلحة، أمس، ناقلة نفط بريطانية بالقرب من مضيق هرمز، إلا أنّ تدخّل فرقاطة بريطانية حال دون احتجازها.

ونقلت تقارير أمريكية، عن مسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، قولهم: إنّ "خمسة زوارق طلبت من الناقلة التوقف في المياه الإيرانية القريبة، لكنّها انسحبت بعد تحذير من فرقاطة تابعة للبحرية الملكية البريطانية"، وفق وكالة "رويترز" للأنباء.

بريطانيا تؤكّد أنّ 3 سفن إيرانية حاولت اعتراض سبيل السفينة البريطانية "هيريتدج" في مضيق هرمز

من جهتها، أكّدت بريطانيا، اليوم؛ أنّ 3 سفن إيرانية حاولت اعتراض سبيل السفينة البريطانية "هيريتدج" في مضيق هرمز.

وقال ممثل للحكومة البريطانية: إنّ الفرقاطة "مونتروز" أصدرت تحذيرات شفهية للسفن الإيرانية التي ابتعدت حينها.

وأعربت بريطانيا، بحسب ما أوردت "بي بي سي"، عن قلقها من التصرف الذي أقدمت عليه السلطات الإيرانية، وحثّتها على تهدئة الوضع.

يأتي ذلك فيما ذكرت وكالة "فارس" شبه الرسمية للأنباء؛ أنّ الحرس الثوري الإيراني رفض زعماً أمريكياً؛ بأنّه حاول احتجاز ناقلة بريطانية في الخليج، أمس، كما أكّد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أنّ زعم بريطانيا بشأن محاولة طهران احتجاز ناقلة نفط بريطانية "لا قيمة له".

الحادث يأتي بعد قرابة أسبوع من احتجاز مشاة البحرية الملكية البريطانية الناقلة الإيرانية "غريس 1"، قبالة ساحل جبل طارق، للاشتباه بأنّها تخرق، بنقلها النفط إلى سوريا، عقوباتٍ فرضها الاتحاد الأوروبي.

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قد قال أمس: إنّ "بريطانيا ستواجه العواقب بشأن احتجاز الناقلة الإيرانية".

وهدّد رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية، محمد باقري، أول من أمس، بريطانيا بشأن احتجاز ناقلة نفط إيرانية في مضيق جبل طارق، وقال إنّ "الأمر لن يمر من دون ردّ".

وكشفت الولايات المتحدة، أول من أمس، خطة لتشكيل تحالف دولي مع حلفائها لتأمين الملاحة في الممرات الإستراتيجية بمضيقي هرمز وباب المندب.

وزادت حدّة التوترات مؤخراً بين إيران والولايات المتحدة، منذ تشديد واشنطن العقوبات الاقتصادية ضدّ طهران.

واستهدفت ناقلات نفط، بأعمال تخريبية في منطقة الخليج، خلال أيار (مايو) وحزيران (يونيو)، وحمّلت الولايات المتحدة إيران مسؤولية الهجمات، لكنّ طهران نفت أيّ تورّط لها في ذلك.

كما أسقطت إيران، الشهر الماضي، طائرة أمريكية بدون طيّار، بالقرب من مضيق هرمز.

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية