هذا ما وصلت إليه مفاوضات السودان..

هذا ما وصلت إليه مفاوضات السودان..


16/07/2019

أعلن المجلس العسكري الانتقالي في السودان الوثيقة الدستورية المشتركة، والمزمع مناقشتها اليوم، مع قوى إعلان الحرية والتغيير التي تمّ تقديمها للأطراف لدراستها.

وقال المجلس: إنّ "الوثيقة الدستورية المشتركة تمّ إعدادها بواسطة لجنة قانونية مشتركة، تضمّ ثلاثة أعضاء من كلّ طرف"، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

المجلس العسكري الانتقالي يوقع اليوم قوى إعلان الحرية والتغيير الوثيقة الدستورية المشتركة

ومن المنتظر أن يعقد اجتماع مباشر بين المجلس العسكري الانتقالي، اليوم، بالخرطوم، بعد تأجيله بناءً على طلب قوى إعلان الحرية والتغيير مهلة 48 ساعة، لإكمال مشاوراتها الداخلية حول وثيقة الإعلان الدستوري.

وتجري جولة التفاوض، التي ينتظر أن تكون حاسمة، وسط حضور دولي وإقليمي لافت؛ حيث استبق المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، دونالد بوث، جولة الغد بلقاءات أمس، شملت رئيس المجلس العسكري، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وينتظر أن تمتد إلى قوى الحرية والتغيير لدفع العملية السلمية.

وأثار تأجيل انعقاد جلسة التفاوض بين المجلس العسكري والحرية والتغيير للتوقيع على وثيقة الإعلان الدستوري، مرتين متتاليتين، مخاوف البعض من العودة إلى المربع الأول، لكنّ تحليلات الخبراء جاءت عكس ذلك؛ حيث أكّدت أنّ عملية التسوية سوف تسير بشكل جيد.

أثارت عودة خدمة الإنترنت على الهواتف المحمولة في السودان صدمة كبيرة لدى الملايين؛ حيث تمّ تداول عدة مقاطع فيديو وصور تظهر "تعاملاً وحشياً" لمسلحين بملابس عسكرية مع المتظاهرين، خلال فضّ اعتصام الخرطوم، في مطلع حزيران (يونيو)، بحسب ما نقلت "فرانس برس".

وجدّدت المقاطع والصور الغضب تجاه المجلس العسكري الحاكم في السودان، خاصة أنّه مع عودة الإنترنت على الهواتف المحمولة، أصبح تداول أشرطة الفيديو أكثر سرعة وانتشاراً.

وكان السودانيون يعتصمون قرب المقر العام للقيادة العامة للجيش، منذ السادس من نيسان (أبريل)، للمطالبة بتغيير النظام السياسي.

فيديوهات وصور لمسلحين بملابس عسكرية يعتدون على متظاهرين تجدد غضب السودانيين

وبعدما أطاح الجيش، في 11 نيسان (أبريل)، بالرئيس عمر البشير، الذي حكم البلاد على مدى ثلاثين عاماً، رفض آلاف المحتجين فضّ الاعتصام، مطالبين بنقل السلطة إلى المدنيين، فيما يتولى مجلس عسكري الحكم منذ الإطاحة بالبشير.

ويذكر أنّ خدمة الإنترنت قطعت في السودان إثر فضّ مسلحين يرتدون زياً عسكرياً الاعتصام، في عملية أسفرت عن مقتل أكثر من مئة متظاهر، وإصابة مئات آخرين بجروح، ويتّهم المحتجون ومنظمات حقوقية قوات الدعم السريع بالهجوم على اعتصام المحتجين.

 

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية