أمريكا تنفّذ تهديداتها لتركيا.. هذا ما فعلته

أمريكا تنفّذ تهديداتها لتركيا.. هذا ما فعلته


18/07/2019

قرّرت الولايات المتحدة استبعاد تركيا من برنامج مقاتلات "إف 35"، بعد تسلّم أنقرة الأجزاء الأولى من برنامج الدفاع الروسي "إس 400".

وتقول واشنطن: إنّ "مقاتلات "إف 35" لا يمكنها أن تتعايش مع منصة روسية لجمع المعلومات الاستخباراتية، سيتم استخدامها لمعرفة قدراتها المتطورة"، بحسب "بي بي سي".

وصرّحت ستيفاني غريشام، المتحدثة باسم البيت الأبيض: "للأسف، شراء تركيا نظام "إس 400" الروسي للدفاع الجوي يجعل استمرارها في برنامج "إف 35" مستحيلاً".

الولايات المتحدة تستبعد تركيا من برنامج مقاتلات "إف 35" بعد تسلّم أنقرة منظومة "إس 400"

وأضافت في بيان: "كانت الولايات المتحدة تعمل مع تركيا لتقديم حلول دفاعية، حتى تفي باحتياجاتها المشروعة للدفاع الجوي، وقدمت هذه الإدارة عروضاً متعددة لوضع تركيا في موضع الصدارة للحصول على نظام باتريوت الأمريكي للدفاع الجوي".

وأشار البيان إلى أنّ "تركيا كانت دوماً شريكاً موثوقاً فيه، وحليفاً في الناتو، على مدى 65 عاماً، لكنّ قبول نظام "إس 400" يقوّض الالتزامات التي تعهّد بها حلفاء الناتو بشأن الابتعاد عن روسيا".

وردّاً على القرار الأمريكي، قالت وزارة الخارجية التركية: إنّ استبعادها من برنامج "إف 35" ليس مبنياً على سبب مشروع، ولا يتماشى مع كون تركيا دولة حليفة للولايات المتحدة.

ودعت وزارة الخارجية التركية الولايات المتحدة إلى التراجع عمّا وصفته بأنّه "خطأ"، قائلة إنّه سيضرّ بالعلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وفي الوقت ذاته؛ أكّدت غريشام أنّ "الولايات المتحدة ما تزال تقدّر بصورة كبيرة علاقتنا الإستراتيجية مع تركيا".

وأضافت: "كحلفاء في الناتو، علاقاتنا ذات مستويات متعددة، وليست مركّزة فقط على "إف 35."

وكانت تركيا قد تعاقدت لشراء 100 من طائرات "إف 35"، أكثر المقاتلات الأمريكية تطوراً، ووضعت استثمارات ضخمة في البرنامج الأمريكي؛ حيث تنتج شركاتها 937 قطعة من قطع غيار الطائرات.

واشترت أنقرة نظام "إس 400" الروسي المتطور، مقابل 2.5 مليار دولار، وأرسلت أفراداً من قواتها المسلحة لروسيا للتدرب عليه.

وبدأت روسيا في تسليم نظامها الدفاعي المتطور "إس 400" إلى تركيا الأسبوع الماضي.

ويقول مسؤولون دفاعيون أمريكيون: إنّ نظام "إس 400" لا يتماشى مع نظام حلف الناتو في المنطقة.

وأضافوا أنّهم لا يرغبون في أن تكون مقاتلات "إف 35"، بالقرب من نظام "إس 400"؛ لأنّهم يخشون من أن يتعرّف الروس إلى أيّة نقاط ذات أهمية أو نقاط ضعف في المقاتلات.

 

 

الصفحة الرئيسية