هذا ما قاله أردوغان عن الفصل بين الجنسين في الجامعات

هذا ما قاله أردوغان عن الفصل بين الجنسين في الجامعات


18/07/2019

ترجمة: محمد الدخاخني


أدلى الرئيس التركي، رجب طيّب أردوغان، بتعليق مثير للجدل خلال خطاب ألقاه في قمّة "مجموعة العشرين"، في أوساكا. تضمّن الخطاب مقطعاً يمتدح نظام التّعليم اليابانيّ لفصله بين الجنسين في بعض الجامعات. وقال أردوغان إنّ الجامعات النّسائيّة، والبالغ عددها 80 جامعة، في اليابان عُدّت "شيئاً مهمّاً للغاية"، وإنّه يمكن أن يتخيّل إدخال شيء مماثل في تركيا.

اقرأ أيضاً: انتقد ديكتاتورية أردوغان .. نعوم تشومسكي يتضامن مع "أكاديميّي السلام"

وفي أنقرة، وبُعيد عودته من القمّة، أكّد أردوغان مجدّداً على مزايا النُّظُم التّعليميّة الّتي تُقرّ الفصل بين الجنسين على طريقة النّموذج اليابانيّ. وقال إنّه يمكن أن يتخيّل تطبيق الفصل بين الجنسين في الجامعات التّركيّة، أيضاً، وإنّه طلب من "المجلس التّركيّ للتّعليم العالي" اتّخاذ الخطوات الّلازمة لبدء ذلك.

يجادل أردوغان وقيادة حزب "العدالة والتّنمية" بأنّ الفصل بين الجنسين في المؤسسات التعليمية من شأنه أن يحسّن أداء الطالبات

هذا، وانتقدت بحدّة قطاعات عديدة من الشّعب التّركيّ، بما في ذلك نسويّات وناشطات في مجال حقوق المرأة، أفكار الرّئيس التّركيّ حول عمليّة الإصلاح التّعليميّ. ويعتقد الكثيرون أنّه من غير المناسب تماماً أخذ اليابان، من بين كافّة البلدان، باعتبارها نموذجاً لإصلاح التّعليم: فاليابان لا تُعتبر بأيّ شكل من الأشكال من البلدان المثاليّة فيما يتعلّق بقضايا المساواة بين الجنسين. وكان تقرير يبحث مسألة الّلامساواة بين الجنسين على صعيد عالميّ، صدر عام 2018 عن "المنتدى الاقتصاديّ العالميّ"، قد وضع اليابان في المرتبة 110 من أصل 149 دولة - فيما جاءت تركيا بعدها بـ 20 مركزاً.

رفض نسويّ
تذكّرنا فاطمة-غول بركتاي، وهي عالمة سياسيّة وخبيرة في مجال حقوق المرأة، بأنّ هدف الجامعات القائمة على الفصل بين الجنسين في القرن التّاسع عشر كان إتاحة فرصة أكبر للمرأة للوصول إلى التّعليم. وكان هذا، أيضاً، هو الهدف منها عندما تأسّست في اليابان.

فاطمة-غول بركتاي
لكن في أيامنا هذه وعصرنا هذا، كما تعلّق بركتاي، يُعدّ الفصل بين الجنسين بشكل أكبر فعلاً من أفعال التّمييز. ووفقاً لها، فإنّ جودة النّظام التّعليميّ التّركيّ قد تراجعت بشكل كبير خلال الأعوام الأخيرة، ممّا يعني أنّ هناك مشكلات أخرى أكثر إلحاحاً. تقول بركتاي: "إنّ نظامنا التّعليميّ معطوب بشكل جوهريّ. ونحن بحاجة ماسّة لتحسين تعليمنا. ومن ثمّ، فإنّ الحديث عن جامعات تفصل بين الجنسين في هذه المرحلة هو محض هراء".

اقرأ أيضاً: سلطة أردوغان تتهاوى لهذه الأسباب
وتشير بركتاي إلى نتائج دراسة نُشرت الأسبوع الماضي وتناولت الأداء التّعليميّ لأطفال المدارس التّركيّة، شأنها شأن دراسات تعاطت مع بلدان أخرى. وقد خَلُصَت إلى أنّ أداء العديد من تلاميذ المدارس التّركيّة سيئ للغاية في مادتي الرّياضيّات والّلغة التّركيّة.

اقرأ أيضاً: هل تقوّض إسطنبول إمبراطورية أردوغان؟
ويجادل أردوغان وقيادة حزب "العدالة والتّنمية"، حزبه الحاكم الإسلاميّ المحافظ، بأنّ الفصل بين الجنسين في المؤسّسات التّعليميّة من شأنه أن يحسّن أداء الطّالبات. من جانبها، تقول بيركاي إنّه ما من شيء من المنطق في كلامهم هذا. "إذا نظرت إلى درجات الفتيات في المدارس الابتدائيّة، فسترى أنّ الأداء المدرسيّ لديهنّ أفضل ممّا كان عليه الوضع في أيّ وقت مضى - بالرّغم من أنّهنّ يتعلّمن إلى جانب الأولاد".

حتّى يومنا هذا يؤمن معظم النّاس في تركيا بشدّة بمبدأ العلمانيّة

انتهاك مبدأ العلمانيّة

الأكاديميّة النّسويّة أكسو بورا، من جامعة هاجيتيبي في أنقرة، تصف مبادرة الرّئيس التّركيّ بأنّها "فانتازيا قوامها الحنين إلى الماضي": "في القرن الواحد والعشرين، لا تريد أيّ امرأة، ولا حتّى النّسوة الميّالات إلى النّزعة المحافظة، الدّراسة في مثل هذه الجامعات القائمة على الفصل بين الجنسين". وتعتقد بورا أيضاً أنّ هناك مخاوف أكبر الآن من الفصل بين الجنسين في الجامعات. تقول: "من العبث أن نتحدّث عن جامعات نسائيّة في وقت يتمّ خلاله طرد الأكاديميّين من الجامعات بشكل جماعيّ". وفي هذا إشارة إلى العديد من المعلّمين والأساتذة الأتراك الّذين فقدوا وظائفهم بموجب حالة الطّوارئ الّتي أُعلِنت في أعقاب محاولة الانقلاب في تمّوز (يوليو) 2016. وقد حُكِم على بعضهم بالسّجن.

بركتاي: نظامنا التعليمي معطوب ونحن بحاجة ماسّة لتحسينه والحديث عن جامعات تفصل بين الجنسين بهذه المرحلة محض هراء

ينفر العديد من أعضاء المعارضة في تركيا من الخطابات والسّياسات الدّينيّة المتزايدة للرّئيس. وغالباً ما يُتّهم أردوغان بالتّدخل في النّظام التّعليميّ بهدف غرس القِيَم المحافظة بقوّة أكبر في جيل الشّباب في تركيا. وتعتقد النّاشطة في مجال حقوق المرأة، ظِلال أيمن، أيضاً، أنّ مبادرات الرّئيس التّركيّ جزء من خطّة طويلة الأجل. وتقول: "تُعدّ الجامعات النّسائيّة خطوة نحو تلقيح الشّعب بمزيد من التّدين. ولكنّها خطوة في الاتّجاه الخاطئ. يجب أن نمضي قدماً في العلمنة بدلاً من ذلك. فالجامعات النّسائيّة ستجلبنا إلى الوراء، وليس إلى الأمام".

اقرأ أيضاً: تداعيات خسارة أردوغان في إسطنبول.. كيف نقرأ الحدث؟
كانت العلمانيّة - الفصل بين الدّولة والدّين - واحدة من المبادئ الأساسيّة لتركيا منذ تأسيس الدّولة في عام 1923. وبالتّالي، لم تكن هناك جامعات قائمة على الفصل بين الجنسين. ورأى مصطفى كمال أتاتورك، مؤسّس تركيا الحديثة، فصل الدّولة عن الدّين باعتباره أحد "أركان الدّولة التّركيّة السّتّة".
وحتّى يومنا هذا، يؤمن معظم النّاس في تركيا بشدّة بمبدأ العلمانيّة. وبالتّالي، يُنظَر إلى الفصل بين الجنسين في المؤسّسات التّعليميّة بشكل بالغ النّقد - في النّهاية، يَعتبر العديد من الأتراك في ذلك انتهاكاً لهذا المبدأ. كذلك، مبدأ المساواة بين الجنسين منصوص عليه في القانون. وببساطة، تقول إحدى مواد "القانون الأساسيّ للتّعليم الوطنيّ" الّذي صدر عام 1973: "يُعدّ التّعليم الّذي يشارك فيه كلا الجنسين أمراً جيّداً".


المصدر: بورجو كاراكاس، دويتشه فيله



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات

آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية