ما الذي تفعله مخلفات البلاستيك بطيور البحر؟

ما الذي تفعله مخلفات البلاستيك بطيور البحر؟


31/07/2019

أظهرت دراسة علمية حديثة معنية بتأثير ابتلاع الطيور البحرية للمواد البلاستيكية، أن مخلفات البلاستيك تؤثر سلباً على فسيولوجيا الطيور البحرية ذات الصحة الجيدة، وعلى كيمياء الدم لديها.

اقرأ أيضاً: تعرف إلى أول حركة متطرفة تحافظ على البيئة!!

وقد حلّل الباحثون عينات دم جُمعت من طيور جلم الماء "شيرووتر" التي تتناقص أعدادها حالياً، والتي أُدرجت بوصفها شبه مهددة بالانقراض في أستراليا، في جزيرة لورد هاو في المحيط الهادئ.

يسهم ابتلاع مادة البلاستيك في حدوث مشاكل عصبية وسلوكية وتناسلية وفي الحالات القصوى تؤدي إلى الوفاة

وتقول جينيفر لافرز، المُعدة الرئيسية للدراسة والباحثة في معهد الدراسات البحرية والقارة القطبية الجنوبية: إن "ابتلاع المواد البلاستيكية له دور في ذلك التراجع في أعداد الطيور، ولكن الآليات التي تجعل الماء يتأثر غير مفهومة إلى حد كبير".

وتضيف: "خلصت دراستنا إلى أن الطيور التي ابتلعت مواد بلاستيكية كانت لديها مستويات أقل من الكالسيوم في الدم، وفي كتلة الجسم، وطول جناحيها، وطول رأسها ومنقارها"، وفق ما أوردته صحيفة "الشرق الأوسط".

 الطيور التي ابتلعت مواد بلاستيكية لديها مستويات أقل من الكالسيوم في الدم

وجاء في الدراسة أن "البلاستيك مادة سامة بطبيعتها، وبمجرد ابتلاعها تتسرب السموم الممتصة إلى مجرى دم الحيوان، وتسهم في حدوث مشاكل عصبية وسلوكية وتناسلية، وفي الحالات القصوى تؤدي إلى الوفاة".

اقرأ أيضاً: بدءاً من اليوم.. البشرية تعيش على الاقتراض والأرض في خطر!

وتقول لافرز إن الوجود البسيط للبلاستيك يكفي لإحداث عواقب سلبية، مما يشير إلى أن أي ابتلاع لمواد بلاستيكية، يكفي أن يكون له تأثير.

 



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات

آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية