ماذا يحدث في عدن؟!

ماذا يحدث في عدن؟!


08/08/2019

صرّح المتحدث الرسمي باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، بأنّ    القيادة المشتركة للتحالف تتابع وبقلق تطور الأحداث بالعاصمة المؤقتة عدن.

التحالف: يجب عدم إعطاء الفرصة لميليشيات الحوثي والتنظيمات الإرهابية لإثارة الفتنة والفرقة بين اليمنيين

وأكّد المالكي الرفض القاطع من قيادة القوات المشتركة للتحالف لهذه التطورات الخطيرة، وأنّها لن تقبل بأيّ عبث بمصالح الشعب اليمني، داعياً في الوقت نفسه كافة الأطراف والمكونات لتحكيم العقل، وتغليب المصلحة الوطنية، والعمل مع الحكومة اليمنية الشرعية على تخطي المرحلة الحرجة وإرهاصاتها، خاصة في مثل هذه الظروف الاستثنائية، وعدم إعطاء الفرصة للمتربصين من ميليشيات الحوثي الإرهابية والتنظيمات الإرهابية، كتنظيمَي القاعدة وداعش، الذين أوقدوا نار الفتنة والفرقة بين أبناء الشعب اليمني، وفق وكالة الأنباء "واس".

بدورها، دانت قيادة "ألوية العمالقة" في اليمن، اليوم، ما حدث في عدن مؤخراً من "تصرفات فردية وخارجة عن الشرع والقانون".

وقالت الألوية، وفق ما نقل موقع "العربية": "عندما تزهق الأرواح وتسفك الدماء وتسيل على أرضنا الطاهرة لا يستفيد من ذلك إلا الحوثي والتنظيمات الإرهابية ومن كان على شاكلتهم".

ألوية العمالقة: المستفيد مما يحدث في عدن الحوثي والتنظيمات الإرهابية ومَن كان على شاكلتهم

ودعت الجميع إلى "ضبط النفس وتحكيم العقل والجلوس على طاولة الحوار فيما يعود نفعه على البلاد والشعب، وأما التخاطب بلغة السلاح فنرفضه تماماً فإنه لا يزيد إلا الفرقة".

وطالبت الألوية الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، وقيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن "ممثلة بالسعودية والإمارات بالتدخل الحاسم وردع كلّ من أراد زعزعة أمن واستقرار البلاد".

من جهته، دعا "مكوّن الحراك المشارك" دول تحالف دعم الشرعية إلى العمل على إنهاء تلك المخاطر التي من شأنها أن تعيق مجهوداتهم الداعمة للشرعية وإعادة الأمل للشعب اليمني.

وأكّد في بيان له؛ أنّ الصراع المحتدم في عدن يُضعف تحالف دعم الشرعية، ولا يخدم سوى أجندات خارجية تستهدف الوطن والمواطن.

ودعا البيان الجميع للاحتكام لصوت العقل والمنطق، وعدم تعميق شروخ المجتمع ونبذ الانقسام غير المحمود، وتجنيب عدن ومواطنيها أيّ اقتتال سوف يصبّ في مصلحة ميليشيات الحوثي وبالتالي إيران.

الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن تدعو جميع اليمنيين إلى ضبط النفس وإنهاء أعمال العنف

دولياً؛ دعت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، جميع اليمنيين إلى ضبط النفس، وإنهاء جميع أعمال العنف فوراً، والانخراط في حوار بنّاء لحل خلافاتهم سلمياً.

ومن جهته؛ حذّر "مكون الحراك الجنوبي المشارك" من الصراع في عدن الذي لا يخدم إلا العدو الرئيس، وهو إيران وأذرعها ممثلة في ميليشيات الحوثي، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية.

وعبّر الممثلون الدبلوماسيون لدى اليمن، لكلّ من الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، في بيانٍ نُشر على موقع السفارة الأمريكية، عن قلقهم البالغ حيال التصعيد العنيف الأخير في العاصمة المؤقتة عدن.

وبدأت الاضطرابات التي تشهدها عدن قبل نحو أسبوع؛ بتفجيرات استهدفت شرطة الشيخ عثمان ومعسكر الجلاء، وأودت بحياة عسكريين ورجال أمن، وتفاقمت باشتباكات بين مجموعات مسلحة حاولت اقتحام بوابة قصر معاشيق، وقوات الحماية الرئاسية المكلفة بحماية القصر.

 

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية