النساء أفضل من الرجال في القيام بالمهام المتعددة.. حقيقة أم خرافة؟

النساء أفضل من الرجال في القيام بالمهام المتعددة.. حقيقة أم خرافة؟

مشاهدة

18/08/2019

تكثر الأقاويل والتساؤلات حول أيّ الجنسين يتفوق على الآخر عندما يتعلق الأمر بالقيام بمهام متعددة، هل النساء هن الأفضل أم الرجال؟

اقرأ أيضاً: هل يميز "فيسبوك" بين الجنسين؟‎

يستشهد المؤيدون لفكرة قدرة النساء على القيام بمهام متعددة في نفس الوقت أكثر من الرجال بما كانت تفعله النساء منذ وقت طويل؛ حيث كنّ مشغولات بتدبير المنزل والأطفال. ولذلك، كانت القدرة على القيام بمهام متعددة شرطاً أساسياً لتدبير شؤون المنزل.

إلاّ أن دراسة صادرة عن جامعة آخن الألمانية، وهي ليست الأولى من نوعها، تشير إلى أن هذه الفكرة مجرد أسطورة تنتشر على نطاق واسع وتفتقر إلى الصحة.

لا فرق في القدرة العقلية

شارك في الدراسة 48 رجلاً و48 امرأة، وبناء على طلب الخبراء قام المشاركون بحل مهام بسيطة لكنها مختلفة، ولاحظ الخبراء أنه ليس هناك أي فرق بين الجنسين في القيام بهذه المهام.

يرى يانكي أن القيام بأشياء متعددة في نفس الوقت يعمل فقط عندما تكون هذه الأشياء تلقائية مثل قيادة السيارة

وقالت إحدى المشاركات في الدراسة، باتريسيا هيرش: إن "دراسات سابقة خلصت إلى أن النساء أفضل في تعدد المهام، فيما رأى البعض الآخر أن الرجال هم الأفضل. أما دراسات أخرى فلم تلاحظ أي فرق بينهما". وأضافت أن هناك حالة من عدم التجانس في هذه الدراسات، وفق "دويتشه فيله".

وفيما يتعلق بالاختلافات النفسية والعصبية الموجود بالفعل بين الجنسين، فقد أمضى الباحث في علم الأعصاب في جامعة زيوريخ السويسرية، لوتس يانكي، 25 عاماً في التحقيق بالأمر.

وتوصل في أبحاثه إلى أنه "لا يوجد دليل علمي على أن الرجال والنساء يختلفون بشكل كبير في قدراتهم العقلية". وأردف أن الاعتقاد بأن المرأة أفضل من الرجل في تعدد المهام "كلام فارغ".

الكل متعدد المهام

ويقول يانكي: "هناك الآن مجموعة من التحليلات التي خلصت بشكل واضح للغاية إلى أنه لا يوجد فرق بين الجنسين". ويضيف أن البشر بشكل عام ليسوا متعددي المهام وذلك لسببين؛ "أولهما أن الدماغ البشري لديه مصدر إدراكي محدود، وثانيهما أن المبدأ الأساسي لتفكيرنا وتصرفنا هو التركيز على الجوانب الأساسية".

اقرأ أيضاً: 3 أسباب تجعل النساء أطول عمراً من الرجال.. هل تعرفها؟

وأوضح أن أدمغتنا تعمل طيلة الوقت بجنون "في كل ثانية، يوجد في دماغنا حجم بيانات يصل إلى 11 مليون بايت، ولا نستطيع أن ندرك إلا ما بين 11 و60 بايت منها فقط"، وأردف أن تعدد المهام يتعارض مع برمجة عقولنا.

ويرى يانكي أن القيام بأشياء متعددة في نفس الوقت، يعمل فقط عندما تكون هذه الأشياء تلقائية، مثل قيادة السيارة.

التدريب

قام المشاركون بحل مهام بسيطة لكنها مختلفة ولاحظ الخبراء أنه ليس هناك أي فرق بين الجنسين في القيام بهذه المهام

من جهة أخرى، يعتقد يانكي أن القيام بمهام متعددة، وبشكل جيد للغاية يتطلب امتلاك درجة عالية من الانضباط والتركيز، ويقول "أنت بحاجة إلى قشرة أمامية تعمل" ويجب تدريبها.

كما أن القيام بمهام متعددة يتطلب القدرة على الحفاظ على المحفزات الخارجية وتركيزها جيداً.

وبالتالي، يبدو أن الطبخ والتواصل مع الآخرين والاعتناء بطفل صغير في نفس الوقت، ما هو إلاّ إنجاز فردي ونتيجة لقشرة أمامية مُدربة بشكل جيد. لذلك، فمع القليل من التدريب يمكن لأي منا أن يُصبح أفضل في القيام بمهام متعددة.


الصفحة الرئيسية