بالصور.. ماذا تعرف عن أول مأذونة شرعية‎ في مصر؟

بالصور.. ماذا تعرف عن أول مأذونة شرعية‎ في مصر؟


20/08/2019

قبل 11 عاماً، وبعد سنة كاملة من التنافس مع 11 رجلاً مُتقدماً لوظيفة مأذون شرعي في قرية القنايات التابعة لمدينة الزقازيق المصرية، نجحت أمل سليمان، الحاصلة على درجة الماجستير في القانون باقتحام مجال كان حِكراً على الرجال، لتصبح أول مأذونة شرعية في مصر.

أمل سليمان أول مأذونة شرعية في مصر

وبحسب وكالة "رويترز"، تقول أمل إنّ القصة بدأت بوفاة عم زوجها الذي كان يشغل منصب مأذون القرية عام 2007، فاقترح عليها زوجها التقديم للوظيفة التي تتناسب مع تحصيلها الأكاديمي، ورغم حصولها على درجات أكاديمية عالية، شعرت آنذاك أنّ الفكرة بعيدة المنال، لكنّها نجحت بالفعل بالحصول على رخصة مزاولة المهنة.

ورغم مواجهة أمل العديد من العقبات الاجتماعية، إلّا أنّها نجحت بتوثيق 3000 زيجة في قريتها على مدار 11 عاماً، تقول أمل إنّ المعارضة التي تلقتها لعملها مأذونة شرعية نابعة عن جهل البعض بالدين.

وأشارت أمل أنّ المرأة "ليست في سباق مع الرجل، لكنّها ترى أنّ العمل يجب أن يكون للأكفأ، لهذا شعرت بالسعادة بتطبيق القانون الذي يعطي الأفضلية للمرشحين الحاصلين على أعلى الدرجات الأكاديمية".

ترى أنّ العمل يجب أن يكون للأكفأ

وأكّدت أمل أنّ عمل المرأة في هذا المجال ينطوي على العديد من الإيجابيات؛ إذ ساعدها في العديد من المواقف خاصة حين كانت تشعر أنّ المرأة مُرغمة على الزواج، فاضطرت إلى وقف بعض الزيجات وتأجيل زيجات أخرى.



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات

آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية