ترامب يتعرض لــ "ولاء" اليهود.. "ويهزم سردية إسرائيل"

دونالد ترامب

ترامب يتعرض لــ "ولاء" اليهود.. "ويهزم سردية إسرائيل"


22/08/2019

تعرّض الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لانتقادات؛ بسبب تصريحات أدلى بها حول اليهود الأمريكيين. وقال ترامب في تصريحات للصحفيين في البيت الأبيض، أول من أمس، إنّ تصويت أي شخص يهودي لصالح ديمقراطي سيعني "عدم معرفة أو عدم ولاء كبير".

اقرأ أيضاً: ترامب يهدّد الدول الأوروبية.. بماذا؟!

وعلى الرغم من أنّ ترامب لم يتحدث بالتفصيل عما يقصد بـ "عدم الولاء"، كما ذكرت قناة "الحرّة"، فقد ذهب منتقدو ترامب إلى أنّ اللغة التي استخدمها في هذا الشأن تذكّر بالادعاء النازي بأنّ لدى اليهود ولاء مزدوجاً، وأنّ ولاءهم لإسرائيل أكبر من ولائهم لدولهم، حسب صحيفة "نيويورك تايمز".
وكان ترامب أثار، في الآونة الأخيرة، ضجة في الأوساط اليهودية وداخل إسرائيل؛ إثر منع إسرائيل النائبتين في الكونغرس الأمريكي، رشيدة طليب وإلهان عمر من زيارتها. وكان مثيراً للانتباه أنّ "آيباك" انتقدت حكومة بنيامين نتنياهو على هذا التصرف. وفي هذا الصدد كتبت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية مقالاً شديد اللهجة قالت فيه إنّ "منع طليب وعمر هزيمة لإسرائيل في معركة السرديات".


ورأت الصحيفة الإسرائيلية الشهيرة في مقالها (الذي ترجمه موقع "درج" واعتمدنا هنا على هذه الترجمة) أنّه "إذا قيّمنا تلك العلاقات من منظارٍ أوسع، منظارٍ يحلل صورة إسرائيل وسمعتها في الكونغرس والرأي العام والأوساط الأكاديميّة والإعلاميّة والمجتمع اليهوديّ الأمريكيّ، فإنّ تلك العلاقات بين البلدَين قد وصلت إلى أدنى مستوياتها خلال الأيام الأخيرة، وخاصّة بعد منع إسرائيل رشيدة طليب وإلهان عمر من زيارتها".

اقرأ أيضاً: اعتقال 18 شخصاً من اليمين المتطرف.. هذا رأي ترامب بالموضوع
وأضافت الصحيفة "كانت ردود الفعل السلبيّة على حظر الدخول مفاجئة وضارية وواسعة الانتشار، ما جعل من المحتمَل أن يصبح الأمر نقطة تحوّل في تاريخ العلاقات بين البلدين. نعم ما زالت علاقتهما "مميّزة"، ولكنها تزداد فساداً؛ وما زالت قيمهما مشتركة، ولكنها تزداد خزياً وقبحاً"، وفق الصحيفة.
"هآرتس": هزيمة إسرائيلية
ورأت صحيفة "هآرتس" في مقالها أنّ "إسرائيل خسرت للمرّة الأولى منذ عقود -وربّما منذ الانتفاضة (الفلسطينية) الأولى في أواخر الثمانينيّات من القرن الماضي- حملةً لكسب قلوب وعقول معظم الأمريكيّين"، مضيقة "لقد هُزِمت إسرائيل في معركة السرديّات. إنّ تطابقها التام مع ترامب وسياساته قد صبغ صورة إسرائيل بصبغة تحيّزات ترامب. لقد تسبّبت محاولاتُ نتنياهو مداهنةَ وَليّ نعمته والتزلّفَ إليه في أضرار دائمة وربّما لا يمكن نقضها وإصلاحها".

منيمنة: الحركة القومية البيضاء في الدول الغربية لا تختلف عن  الحركة الجهادية في محدودية أفق معارضتها للتحولات المتحققة

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أنّه "في الأيّام القلائل التي أعقبَت إعلان نتنياهو تراجعَه عن قرار سابق بالسماح لرشيدة طليب وإلهان عمر بالزيارة تعرّضَت إسرائيل لانتقاداتٍ قاسية انحرفت بعيداً عن المعتاد من اليسار الأمريكيّ الماكر. لم يتعرّض هذا الحظر الإسرائيليّ للانتقاد من قِبَل الديمقراطيّين وقادتهم فحسب، بل أيضاً من قِبَل مؤيّدين مُخلِصين مثل؛ جو ليبرمان وحتّى جمهوريّين مثل السيناتور ماركو روبيو؛ وقد انتقده وشهّر به نقّاد يساريّون وآخرون من أقصى اليمين. لم ينتقده صغارُ السياسيّين فقط، بل وحتّى مرشّحون للرئاسة مثل؛ إليزابيث وارين التي ما زالت حتّى اليوم تنأى بنفسها عن الكثير، خوفاً من ردّ فعل مؤيّدي إسرائيل. لا أكثر".

 اللغة التي استخدمها في هذا الشأن تذكّر بالادعاء النازي بأنّ لدى اليهود ولاء مزدوجاً
وتابعت "هآرتس" مقالها الغاضب بالقول "فتَحَ الشجبُ الاستثنائيّ الذي أصدرته منظمة آيباك  AIPAC، وغيرها من المجموعات اليهوديّة الرئيسيّة، البابَ على مصراعَيه أمام انتقادات الآخرين. شجَّع هذا الاعتراضُ الذي أبداه اللوبي المؤيّد لإسرائيل -الذي عادةً ما يدعم الحكومة الإسرائيليّة مهما فعلَت، ونادراً ما يُبدي أيَّ معارضة علنية- سياسيّين آخرين -ممّن كانوا ليصبحوا متحفّظين عن الحديث- على انتقاد إسرائيل علانيةً وبوضوح للمرّة الأولى على الإطلاق بالنسبة لهم". وبرأي الصحيفة الإسرائيلية واسعة الانتشار "نظر إلى إسرائيل الآن بشكلٍ تجريحيّ على أنّها شريك طوعي في فخ ترامب العرقي البغيض. فقد وقفت إسرائيل في صفِّ رئيسٍ معروفٍ على نطاق واسع بِتحيُّزه ضد الأقليات عموماً، وضد أصحاب البشرة السمراء خاصةً؛ وهذا ميدان هشّ محفوف بالمخاطر، وتسوده الانفعالات الحادة والمُطْلَقات الأخلاقية ".
عالم يزداد سماراً
من جانبه، قال الأستاذ في معهد الشرق الأوسط في واشنطن، الدكتور حسن منيمنة، في مقال نشره موقع قناة "الحرّة"، إنّه قد لا يروق للعديدين الإقرار بأنّ العالم، منذ منتصف القرن الماضي، وبأشكال متواصلة ومتصاعدة، يزداد اتحاداً وحداثية في حضارته، ويزداد سماراً في لون بشرته. غير أنّ إنكار هذين التوجهين لن يبدّلهما، وإشهار المواقف القصوى المظهرة للعزم على القضاء على هذا وذاك منهما وفرض نقيضهما لا يبدو قادراً أن يتجاوز أضغاث الأحلام.

صحيفة هآرتس: إسرائيل خسرت للمرّة الأولى منذ عقود حملةً لكسب قلوب وعقول معظم الأمريكيّين لقد هُزِمت في معركة السرديّات

وذهب منيمنة إلى حد القول إنّ "الحركة القومية البيضاء في الدول الغربية لا تختلف عن الحركة الإسلامية الجهادية في محدودية أفق معارضتها للتحولات المتحققة. بل تتماهى الحركتان في أساليب حراكهما، كما في أوهام انتصاراتها الموعودة. أستاذية الحركة الإسلامية وخلافتها، في آمالها التعويضية المفتقدة للواقعية، تحيط خريطة العالم أجمع بلونها الأسود أو الأخضر، واعدة ومتوعدة باستئصال الكفر وإخضاع الكفار. أما الطموحات القومية البيضاء، بأعلامها الملتبسة المشتقة من تجارب عنصرية وانفصالية ماضية، فتكتفي بزعم الملكية والحصرية للأقدار المفيدة الثرية و"الراقية" من شمالي الكوكب وجنوبيه، تاركة ما عداها من مناطق صحراوية وأدغالية لشعوب الطين المتخلفة".
وأضاف "الحركة القومية البيضاء غير قادرة بدورها على إيقاف الاسمرار المتصاعد في مجتمعاتها، وحالات القتل المتكررة للمهاجرين لن تبدل من واقع أنّ المجتمعات الغربية تسير نحو الانكماش السكاني، في مقابل انفلاش لا قدرة للمجتمعات عند جنوبها على استيعابه. فالحروب والضائقة المالية هي دون شك من دوافع حركة الهجرة باتجاه الغرب، غير أنّ العامل الأول هو التفاوت في شكل الهرم السكاني بين الجانبين والمقتضيات الاقتصادية والمجتمعية لهذا التفاوت".
الإسلاميون الجهاديون قد استنبطوا من الموروث الديني صيغة حداثية شمولية فتّاكة

ما يجتمع عليه الجهاديون الإسلاميون والقوميون البيض
وحذّر منيمنة من تبعات ذلك بالقول إنّ "أسوأ ما يجتمع عليه الفريقان، الجهاديون الإسلاميون والقوميون البيض، هو إسقاط عصمة النفس الإنسانية عن غير جماعتهم، وإباحة قتل من عداهم، أو حتى اعتباره فعلاً محموداً أو واجباً في سبيل استعادة أمجاد ماضية واهمة. الماضي عندهم لا يُساءل ولا يُنقد، بل يُرفع ويُعبد. أما تفسير الاختلاف الناتج بين عظمة الماضي الموهوم والحاضر المشؤوم، فهو هنا وهنالك بالحديث عن مؤامرة يحيكها "العدو" بهدف التذويب. الإسلام معرّض لهجمة شرسة تريد إزالته من نفوس أبنائه، والعرق الأبيض معرّض لمكيدة ماكرة تهدف إلى تلويث نسله وإفنائه".

اقرأ أيضاً: لماذا يحبّ الناس دونالد ترامب؟
ولفت الكاتب في مقاله النظر إلى أنّ "المفارقة الأخرى هنا هي أنّهم معاً صادقون في بعض أوجه توقعاتهم، غير أنّ التذويب ليس وليد مؤامرة (يستسهل هؤلاء وأولئك إدراج اليهود فيها)، بل هو النتيجة التلقائية للتجميد الاعتباطي المعتمد في قراءاتهم. فالإسلاميون الجهاديون قد استنبطوا من الموروث الديني صيغة حداثية شمولية فتّاكة، هي وليدة عصرها رغم الزعم التقريري بإطلاقيتها، ثم ساءهم بأنّ حركة التاريخ السائلة لا ترضخ لجمادهم. والقوميون البيض، على ما هم عليه من نسل مركب من شعوب على تفاوت في بياضها وسمرتها ودكانتها، أرادوا ثباتاً لعرقهم المزعوم بحالته الآنية، متناقضاً مع استمرار التداخل المستمر بين الشعوب والقبائل، ثم هالهم أن المتحول الذي ادعوا له الثبات مثابر على التحول".



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات

آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية