تحليل دم يحسب عمرك المتوقع.. كيف؟

تحليل دم يحسب عمرك المتوقع.. كيف؟


22/08/2019

توصل باحثون، عن طريق تحليل الدم إلى 14 علامة حيوية، يمكن من خلالها حساب عمر الإنسان والوقت المتوقع لوفاة الرجال والنساء من مختلف الأعمار.

أعلن الباحثون أنّهم ماضون بإجراء المزيد من الدراسات قبل أن يُصبح التحليل قابلاً للتطبيق الميداني

ووفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، حلّل عدد من الباحثين تحت إشراف يوري سديلين من مركز لايدن الطبي بهولندا، ومعهد ماكس بلانك الألماني بيانات 44168 مريضاً، توفي منهم 5512 خلال فترة الدراسة، ليتوصلوا إلى أحماض أمينية ودهون ومواد حاملة للالتهابات، يمكن من خلالها التنبؤ، بشكل أفضل من المؤشرات الحالية، باحتمال الوفاة. 

وأعلن الباحثون أنّهم ماضون بإجراء المزيد من الدراسات قبل أن يُصبح التحليل قابلاً للتطبيق الميداني، مؤكدين على أنّ هذا التحليل سيساعد الأطباء على التخطيط لعلاج مرضاهم بصورة أفضل، كما سيساعد المريض على اتخاذ القرار الذي يراه مناسباً بشأن علاجه.

آراء متباينة
قوبلت الدراسة بردود فعل متباينة بين الباحثين؛ إذ رحّب فلوريان كرونينبِرج، من معهد علم الأوبئة الوراثية في جامعة إنسبروك النمساوية، بالخطوة، مؤكداً أنّها تساعد في اتخاذ قرار علاجي صائب، آملاً بأن تساهم البيانات الأكثر في التوصل لتنبؤات أكثر دقة.

بينما قالت رئيسة لجنة الأخلاق بمستشفى شليسفيج هولشتاين الجامعي، أنيته روجه، إنّ التنبؤ بعمر الإنسان ينطوي على تحديات كثيرة؛ إذ من الممكن أن تؤدي التقديرات الحسابية إلى التمييز بين المرضى، بحيث يقل الاهتمام بالأشخاص الذين أثبت تحليل علاماتهم الحيوية أنّهم أكثر عرضة للموت من غيرهم، فضلاً عن الحالة النفسية السيئة التي سترافق المريض حين يعلم بعدد السنوات التي سوف يعيشها.

 



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات

آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية