أمريكا تحاول احتجاز الناقلة "أدريان داريا1" بهذه الطريقة

أمريكا تحاول احتجاز الناقلة "أدريان داريا1" بهذه الطريقة


05/09/2019

أقرّت وزارة الخارجية الأمريكية؛ بأنّها عرضت ملايين الدولارات على قبطان ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا 1" ليتوجه بها إلى ميناء حيث يمكن احتجازها.

أمريكا عرضت ملايين الدولارات على قبطان ناقلة النفط الإيرانية ليتوجّه بها إلى ميناء حيث يمكن احتجازها

وذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز"؛ أنّ برايان هوك، وكيل وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون إيران، قدّم عرضاً بملايين الدولارات للقبطان الهندي، أخليش كومار، بالبريد الإلكتروني، ليتوجه إلى بلد يمكن للولايات المتحدة الاستيلاء فيه على الناقلة، بعد إطلاق سلطات جبل طارق سراحها الشهر الماضي، بحسب "بي بي سي".

وتمّ احتجاز السفينة "أدريان داريا 1"، التي كانت تسمى "غريس 1"، في جبل طارق؛ للاشتباه في خرقها العقوبات الأوروبية على النظام السوري، وتوجّهها إلى سوريا لتسليم نفط.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "رأينا مقال صحيفة "فاينانشال تايمز" ويمكننا أن نؤكّد أنّ التفاصيل دقيقة".

وصرّحت السلطات الأمريكية بأنّ كومار، 43 عاماً، تولّى قيادة الناقلة في جبل طارق، ويبدو أنّه لم يستجب للعرض الأمريكي، مما دفع وزارة الخزانة الأمريكية لفرض عقوبات على الناقلة وعلى كومار نفسه، يوم الجمعة الماضي؛ حيث جمدت أيّة أصول قد تكون لديه في الولايات المتحدة وجرّمت أيّة معاملات مالية أمريكية معه.

وأضافت؛ "الخارجية أجرت اتصالات مكثفة مع العديد من قادة السفن وشركات الشحن التي تحذرهم من عواقب تقديم الدعم لمنظمة إرهابية أجنبية (في إشارة إلى الحرس الثوري الإيراني)".

وعلق وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، قائلاً: إنّ "السلطات الأمريكية فشلت في القرصنة، وتحاول الآن إيقاف الناقلة بالرشوة".

جواد ظريف: السلطات الأمريكية فشلت في القرصنة وتحاول الآن إيقاف الناقلة الإيرانية بالرشوة

وقال في تغريدة على تويتر: "تلجأ الولايات المتحدة إلى الابتزاز التام، وتهدّد الناس وتخيّرهم بين تسليم النفط الإيراني إليها، أو أنّها تعاقبهم."

وردّت مورغان أورتاغوس، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية على تغريدة ظريف، مستخدمة كلماته نفسها، بالقول: "إيران تلجأ إلى الابتزاز؛ فهي تطالب أوروبا بالحصول على 15 مليار دولار على أن تردّ تلك الأموال من عائدات بيع النفط في المستقبل".

وتقول إيران إنّها إذا حصلت على حدّ ائتماني بقيمة 15 مليار دولار، فسوف تعود إلى الامتثال الكامل بالاتفاق النووري، الذي وقعته عام 2015، وانسحب منه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

هذا وقد احتجزت سلطات جبل طارق الناقلة الإيرانية "أدريان داريا 1"، لمدة ستة أسابيع، وتمّ إطلاق سراحها في 18 آب (أغسطس) الماضي، رغم احتجاجات الولايات المتحدة، بعد تلقي تأكيدات مكتوبة بأنّ الناقلة لن تتوجه إلى أيّ بلد يخضع لعقوبات من الاتحاد الأوروبي.

هذا وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم تقديم مكافآت تصل قيمتها إلى 15 مليون دولار، مقابل معلومات تؤدي إلى تعطيل الآليات المالية للحرس الثوري الإيراني وفروعه، بما فيها فيلق القدس.

 

 

الصفحة الرئيسية