دراسات تحذر : بالأرقام.. 5 تحولات تهدد مستقبل الشباب المصري‎

مصر

دراسات تحذر : بالأرقام.. 5 تحولات تهدد مستقبل الشباب المصري‎


05/09/2019

ما يزال رصد الآثار النفسية والاجتماعية التي خلفتها أحداث كانون الثاني (يناير) 2011 على الشباب في مصر مستمراً، وفي هذا السياق حذّرت دراسات متخصصة في بياناتها، مما اعتبرته "تهديداً مباشراً" لمستقبل الشباب في مصر، إن لم تتمّ دراسة كيفية تجاوزها، مثل؛ نسب وإحصاءات تتعلق بمستوى الصحة النفسية، وارتفاع معدلات الإلحاد بين الشباب، وارتفاع نسب الطلاق، وارتفاع معدلات التحرش، وتراجع مستوى التعليم، وفيما يلي أبرز خمسة أرقام بهذا الشأن:

أولاً: 25% من المصريين يعانون من الاضطرابات النفسية
رصد المسح الصحي للصحة النفسية على مستوى الجمهورية، الصادر العام 2018؛ أنّ 25% من المصريين يعانون من الاضطرابات النفسية، والأكثر انتشاراً من بينها؛ اضطرابات المزاج "الاكتئاب"، واضطرابات تعاطي المخدرات.
وأشار المسح إلى أنّ 7% من المصريين يعانون من الأمراض النفسية، و1.6% يعانون من القلق، و3.1% من الاكتئاب، و0.19% من الاضطرابات الذهنية، و2.17% يعانون من اضطرابات المخدرات.

اقرأ أيضاً: بالصور.. ماذا تعرف عن أول مأذونة شرعية‎ في مصر؟
ولفت المسح إلى أنّ 0.4% فقط من المرضى النفسيين يتلقون العلاج، وأنّ الاضطرابات النفسية تنتشر في المناطق الريفية أكثر من المناطق الحضرية، خاصة المنيا، وهي واحدة من أكبر محافظات صعيد مصر انتشاراً للأمراض النفسية.
ثانياً: 3% من سكان مصر ملحدون
رغم عدم تقديم مراكز الأبحاث في مصر لأرقام تتعلق بنسبة الإلحاد بين الشباب المصري؛ فقد كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية؛ أنّه تمّ رصد زيادة في نسبة الإلحاد بمصر، بعد العام الذي سيطرت فيه جماعة الإخوان على الحكم بالبلاد، وطالب شيخ الأزهر، العام 2014، بسنّ تشريع يمنع نشر العلمانية، مؤكداً في تصريحات صحفية، في العام نفسه؛ أنّ الإلحاد ليس موضوعاً هامشيّاً، بل من التحدّيات الكثيرة التي تواجه البلاد.
وكشفت دراسة أمريكية صادرة عن مؤسسة "بورسن مارستلير" في نيويورك؛ أنّ عدد الملحدين في مصر وصل إلى 3% من عدد السكان، وفق استطلاع أجرته جامعة "إيسترن ميتشيغان" الأمريكية، بعد الحراك الشعبي الذي أعقب أحداث كانون الثاني (يناير) 2011.
وكشفت الدراسات؛ أنّ أكبر محافظات مصر من حيث عدد الملحدين هي القاهرة، تليها الإسكندرية.
%0.4 فقط من المرضى النفسيين يتلقون العلاج

ثالثاً: حالة طلاق كلّ 4 دقائق
حالة طلاق واحدة تحدث كلّ 4 دقائق في مصر، ومجمل الحالات على مستوى اليوم الواحد، تتجاوز 250 حالة، ولا تزيد مدة الزواج في بعض الحالات أكثر من عدة ساعات بعد عقد القران.
ورصدت الأمم المتحدة في إحصاءات؛ أنّ نسب الطلاق ارتفعت في مصر من 7 % إلى 40% خلال نصف القرن الماضى، ليصل إجمالي المطلقات في مصر إلى 4 ملايين مطلقة، مقابل 9 ملايين طفل من أبناء الأزواج المطلقة، والرقم مرشَّح للزيادة.
وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، في بيان له؛ ارتفاع معدلات الطلاق في مصر، خلال الثمانية أشهر الأولى من العام 2018.
وجاءت محافظة القاهرة الأولى في عدد شهادات الطلاق، التي قُدِّرت بـ 22.194 شهادة، تليها محافظة الجيزة بإجمالي 12.596، ثم الإسكندرية 11.592 شهادة، لتحتل محافظة جنوب سيناء أقل نسبة في عدد شهادات الطلاق 134 شهادة.
طارق شوقي وزير التعليم في مصر

رابعاً: 99% من المصريات تعرضن للتحرش
أعلنت دراسة عن التحرش في مصر، تحت إشراف هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة رقماً صادماً يفيد بتعرّض ٩٩٪ من الإناث اللاتي شملهن الاستطلاع للتحرش؛ منهن ٨٨% تعرضن للتصفير والمعاكسات الكلامية، و٥٧% تعرضن للنظرات الفاحصة السيئة لجسد المرأة، و٥٩% لمعاكسات تليفونية، و٣٩% تعرضن لكلام به معنى جنسي، و٣٦% عانين من التتبع، و٣٩% أكدن أنهنّ تعرضن للتحرش عن طريق لمس جزء من جسدهن.
كما أظهرت النتائج أيضاً؛ أنّ الطالبات هن أكثر فئة بين الإناث تعرضاً للتحرش، تليهن فئة العاملات، ثم ربات البيوت، وأخيراً السائحات.
ومن أهم نتائج المسح؛ أنّ المبحوثات ذكرن أنّ الإناث في مصر يتعرضن للتحرش بصرف النظر عن لبسهنّ أو مكياجهنّ، أو طريقة كلامهن أو مشيهن في الشارع.
صورة أرشيفية لنماذج التحرش في مصر

خامساً: مصر في المركز 129 عالمياً من حيث مستوى التعليم
في بدايات العام 2019؛ تقدّم برلماني مصري بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن تراجع ترتيب مصر عالمياً في مجال جودة التعليم.
وقال المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة في مجلس النواب وعضو المجلس، في تصريحات صحفية؛ إنّه رغم ما يتداول يومياً في وزارة التربية والتعليم بشأن تطوير المنظومة التعليمية في مصر، إلا أنّ ترتيبها تراجع إلى المركز 129 عالمياً أي قبل المركز الأخير.

5% من المصريين يعانون من الاضطرابات النفسية وأكثرها انتشاراً الاكتئاب

وأشار رئيس لجنة الصناعة في مجلس النواب، إلى أنّ التصنيف العالمي "SPECTATOR INDEX" وضع مصر في المركز قبل الأخير، متقدمة على اليمن فقط؛ حيث سبقت مصر في التصنيف ذاته؛ كل من قطر التي جاءت في المركز السادس، وإسرائيل في المركز الـ 24.
وأصــدر الجهــاز المركــزي للتعــبئة العامــة والإحصــاء بياناً صحفياً، العام 2018، بمناسبة اليوم العالمي لمحــو الأمية، كشف من خلاله معدلات الأمية في مصر خلال الفترة 1996-2017؛ حيث إنّ عدد الأميين (للأفراد بأعمار 10 أعوام فأكثر) انخفض من 17.6 مليون فرد عام 1996، إلى 17.0 مليون فرد عام 2006، ثمّ ارتفع عدد الأميين إلى 18.4 مليون فرد عام 2017، وأكثر الأميين من الإناث في تعدادَي 1996 و2006، وقد بلغت نسبتهنّ حوالي 62% من إجمالي الأميين، وتناقصت هذه النسبة إلى 57.8% العام 2017.
وبلغت نسبة الأمية للذكور 21.1%، مقابل 30.8% للإناث، العام 2017، وبلغ معدل الأمية بالريف 32.2%، مقابل 17.7% بالحضر العام 2017.



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات

آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية