توتر بين حماس وسفير قطر في غزة.. هذه الأسباب

توتر بين حماس وسفير قطر في غزة.. هذه الأسباب


07/09/2019

شهدت العلاقات بين حركة حماس والسفير القطري في قطاع غزة، محمد العمادي، توتراً غير مسبوق بسبب إلغاء الثاني مشروعاً زراعياً كبيراً كان سيخصص لزراعة الخضراوات وتصديرها من غزة للخارج كـ"علامة تجارية قطرية"، وفق ما أوردت وكالة "سبوتنيك".

سفير قطر يلغي مشروعاً زراعياً كبيراً كان سيخصص لزراعة الخضراوات وتصديرها من غزة كعلامة قطرية

ونقلت وكالات إعلام عن مصادر فلسطينية أنّ حماس طالبت بجزء من عائدات أرباح المشروع القطري، وهو ما رفضه محمد العمادي، ليتم بعدها إلغاء المشروع، وفق ما نقلت "سبوتنيك".

وأضافت المصادر، بحسب "سبوتنيك"، أنّ المبعوث القطري في قطاع غزة غيّر في الآونة الأخيرة طريقة تعامله مع القطاع، وتحول للاستثمار بالمشاريع التجارية الربحية، بدلاً من المساعدات الإنسانية والأعمال الخيرية.

هذا وألغت قطر اتفاقاً كانت بموجبه ستقيم شركة "بيبسى" العالمية خط إنتاج "صودا ستريم" في قطاع غزة، ولكن تم رفض المشروع بعد أن رفض الشريك الفلسطيني التعامل بشفافية كاملة حول المشروع، وتعهد بالحد الأدنى من الأجور للعاملين فيه.

المبعوث القطري في غزة تحول إلى المشاريع التجارية الربحية بدلاً من المساعدات الإنسانية والأعمال الخيرية

وقد أعيدت بالفعل الأجهزة والمعدات من غزة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي، بعدما تلقى العمال التدريب فعلياً، للبدء بالعمل في المصنع.

هذا وأوضحت وكالات الأنباء أنّ السفير محمد العمادي، أبلغ حماس بأنّ بلاده قررت خفض نصف تمويل ضخ الوقود للقطاع، وذلك رغم زيارته قبل أسبوعين لغزة.

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية