ترامب يلغي محادثات السلام مع طالبان.. لهذه الأسباب

ترامب يلغي محادثات السلام مع طالبان.. لهذه الأسباب


08/09/2019

ألغى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، محادثات السلام مع حركة طالبان الأفغانية؛ ردّاً على هجوم في كابل أسفر عن مقتل 12 شخصاً، من بينهم جندي أمريكي.

وكشف ترامب في سلسلة تغريدات؛ أنّه كان قد وافق على عقد اجتماع سرّي مع قادة طالبان في كامب ديفيد، بولاية ماريلاند، اليوم، لكنّه أُلغي بعد إقرار الحركة بمسؤوليتها عن الهجوم، وفق ما نقلت "بي بي سي".

دونالد ترامب يلغي محادثات سلام مع طالبان ردّاً على هجوم في كابل أسفر عن مقتل جندي أمريكي

واتهم ترامب الحركة بالسعي لاستخدام العنف لضمان مزيد من النفوذ، قائلاً: "للأسف، من أجل الحصول على نفوذ زائف، أقرت طالبان بهجوم في كابل قتل فيه أحد جنودنا البواسل".

وأضاف: "قررت على الفور إلغاء الاجتماع ووقف مفاوضات السلام".

وكان من المفترض أن يشارك الرئيس الأفغاني، أشرف غني، في الاجتماع، بحسب ترامب.

بدروه، أعلن المبعوث الخاص لترامب، زلماي خليل زاده، الإثنين الماضي، عن اتفاق سلام "مبدئي" مع طالبان، وجاء ذلك بعد جولات محادثات عدة بين الولايات المتحدة وممثلي الحركة عقدت في العاصمة القطرية الدوحة.

وتنشر الولايات المتحدة حاليا قرابة 14 ألف جندي في أفغانستان، وكان يفترض أن تسحب 5400 جندي خلال 20 أسبوعاً، بموجب اتفاق السلام المقترح.

هذا وتشهد أفغانستان، منذ أعوام، مواجهات وأعمال عنف بين الأمن والجيش من جهة، وطالبان من جهة أخرى، تسفر عن سقوط قتلى من الطرفين، فضلاً عن عمليات جوية تنفذها الطائرات الحكومية وطائرات التحالف الدولي.

ومؤخراً؛ سعت واشنطن لفتح نوافذ حوار مع طالبان، بهدف إنهاء دوامة العنف، فيما تشترط الحركة خروج القوات الأمريكية من أفغانستان، بغية التوصل إلى سلام مع الحكومة الأفغانية.

 

الصفحة الرئيسية