هل تعتقد بأنك تتقن لغة أجنبية؟ اختبر نفسك

هل تعتقد بأنك تتقن لغة أجنبية؟ اختبر نفسك


09/09/2019

يُعتبر التحدّث بلغات متعددة في البلدان التي تتحدث غالبية سكانها لغة واحدة، بمثابة إنجاز استثنائي يثير الإعجاب، بيد أنّ هنالك فرقاً بين التحدّث باللغة وبين إتقانها؛ إذ يتطلب إتقان اللغة امتلاك ما يُعرف بالطلاقة اللغوية.

فما المقصود بـ "الطلاقة اللغوية"؟

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من الدارسين، هو اعتقادهم بأنّهم يتحدثون اللغة بطلاقة ما دام الآخرون يفهمونهم، ولكن يجب الانتباه عند تعلّم لغة أجنبية إلى الفرق بين "الحديث بلغة أجنبية" وبين "الدقة اللغوية" و"الطلاقة اللغوية"؛ إذ إنّ التحدث باللغة وفهم الطرف الآخر لما تقول لا يعني بالضرورة تمتعك بالدقة اللغوية، والتي تعني خلو كلامك من الأخطاء النحوية، وهو ما يختلف كذلك عن "الطلاقة" التي تعني إتقان اللغة بشكل تام وبنفس مستوى الناطقين بها.

وبحسب شبكة "بي بي سي"، يقول دانييل مورغان، رئيس تنمية التعلّم بإحدى مدارس تعليم اللغة الإنجليزية في إيطاليا، إنّ الطلاقة اللغوية تعني القدرة على تحدث اللغة الأجنبية بسلاسة وكفاءة في موضوعات شتى ودون استعداد مسبق.

كيف تعرف أنّك تتقن لغة أجنبية؟

يصنف الإطار المرجعي الأوروبي الموحد للغات، متعلمي اللغات ضمن مستويات تعتمد على معايير عديدة منها الطلاقة والدقة، وتنقسم مستويات إتقان اللغة إلى 6 مستويات، أدناها مستوى المبتدئ الأول وأعلاها مستوى المتقن للغة.

مستوى المبتدئ الأول
يتضمن هذا المستوى الأشخاص القادرين على طرح الأسئلة البدائية عن تفاصيلهم الشخصية والإجابة عنها.

مستوى المبتدئ الثاني
يتضمن الأشخاص القادرين على وصف أحداث من ماضيهم أو بيئتهم أو الأمور ذات الصلة باحتياجاتهم باستعمال كلمات بسيطة، وأداء المهام الروتينية التي تتطلب تبادل المعلومات الأساسية.

مستوى المتحدث المستقل الأول
يتضمن الأشخاص القادرين على التعامل مع معظم المواقف اليومية وسط أهل البلد الناطقين باللغة، ووصف تجاربهم وأحلامهم وتطلعاتهم.

مستوى المتحدث المستقل الثاني
يتضمن الأِشخاص القادرين على فهم أفكار النصوص المعقّدة وتحقيق درجة من الطلاقة اللغوية والتلقائية، بحيث يتفاعل المتعلّم مع الناطق باللغة بسلاسة دون أن يشعر أي منهما بأي قلق أو ضغط.

مستوى المتحدث المتقن الأول
يتضمن الأشخاص القادرين على فهم النصوص الطويلة والتعرف على المعاني الضمنية وإنتاج نصوص مفصلة وواضحة بجمل سليمة ومترابطة عن مواضيع معقدة، سواء أكان ذلك تحريرياً أو شفوياً، فضلاً عن إجادة استخدام أدوات الربط والعطف.

مستوى المتقن المتقدم
يتضمن الأِشخاص القادرين على فهم كل ما هو مسموع أو مقروء والتعبير بتلقائية وطلاقة ودقة عن أنفسهم حتى في المواقف الصعبة.

الجدير بالذكر أنّ المعايير التي يتم استخدامها لتحديد مستوى المتحدّث بلغة أجنبية تنقسم إلى معايير فرعية أخرى للحصول على نتائج أكثر دقة حول مدى إتقان للغة.



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات

آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية