الكشف عن حيثيات حادثة تدافع بكربلاء

الكشف عن حيثيات حادثة تدافع بكربلاء


11/09/2019

لقي ما لا يقل عن 31 شخصاً حتفهم، وأصيب 102 آخرون، تسعة منهم في حالة حرجة، أمس، خلال إحياء ذكرى عاشوراء في مدينة كربلاء بجنوب العراق، بسبب التدافع.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة؛ إنّ 30 شخصاً لقوا حتفهم في موقع الحادث بينما لفظ شخص آخر أنفاسه الأخيرة في المستشفى.

مقتل 31 شخصاً وإصابة أكثر من 100 في حادث عزته السلطات إلى تدافع الزوّار خلال إحياء عاشوراء

وبحسب الناطق باسم الوزارة، سيف البدر؛ فإنّ عدد القتلى قد يرتفع؛ نظراً إلى أنّ العديد من الجرحى في حالة حرجة.

وقال المتحدث باسم إعلام محافظة كربلاء، توفيق الحبالي، لـ "بي بي سي": إنّ سقوط أحد الزوار أثناء أداء إحدى شعائر الزيارة أدّى إلى تعثّر الآخرين وسقوطهم.

ولم تكشف الوزارة عن كيفية مقتل هؤلاء، لكنّ المسؤولين بضريح الإمام الحسين قالوا لوكالة "رويترز": إنّ التدافع وقع قبل نهاية إحياء الذكرى بوقت قصير مع وصول آلاف الزوار مهرولين عند مدخل الضريح.

وأظهرت صور جرى تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي عشرات الناس ينزفون، وهم يرقدون في أحد الممرات، بينما يحاول زوار آخرون مساعدتهم.

وعبر عادل عبد المهدي، رئيس الوزراء العراقي، عن تعازيه لذوي الضحايا، بينما زار وزير الصحة المصابين في المستشفى.

وجاء في بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء: "بمزيد من الحزن والأسى فجعنا وأبناء شعبنا بحادث التدافع خلال مراسم إحياء ذكرى عاشوراء، الذي أدّى لوفاة وإصابة عدد من الزائرين في محافظة كربلاء المقدّسة، التي استقبلت ملايين الزائرين."

وأضاف: "لقد تابعنا منذ اللحظات الأولى للحادث، مع العتبتين الحسينية والعباسية، والقوى الأمنية، ووزارة الصحة، والحكومة المحلية، الإجراءات المتَّبعة والتحقّق من سلامة كافة القرارات التنظيمية والخطوات المتخذة".

وتحدّث البيان أيضاً عن توجّه كبار المسؤولين الحكوميين والأمنيين، ومن المحافظة، إلى موقع الحادث وإلى المستشفيات، مشيراً إلى أنّهم "قاموا جميعاً بالتعاون مع الزوار والأهالي والقائمين على العتبتين الحسينية والعباسية، بكلّ الإجراءات المطلوبة للسيطرة على الأوضاع ومعالجة المصابين بمهنية وانسيابية عالية".

وزار عبد المهدي أيضاً المصابين في المستشفى وانتقل إلى كربلاء، حيث وقع حادث التدافع.

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية