رئيس حزب معارض يكشف ماذا تريد قطر من الصومال

رئيس حزب معارض يكشف ماذا تريد قطر من الصومال


11/09/2019

شكّك حزب "ودجر" الصومالي المعارض في أسباب وأهداف زيارة نائب رئيس جهاز أمن الدولة القطري، عبد الله محمد مبارك صالح الخليفي، قبل أيام، إلى العاصمة الصومالية، مقديشو.

الخليفي يبحث مع رئيس جهاز الاستخبارات الصومالي سبل إقامة توأمة بين الجهازين

ونشر موقع "أخبار الصومال"؛ أنّ نائب رئيس جهاز أمن الدولة القطري، عبد الله محمد مبارك صالح الخليفي، الذي وصل الأحد إلى مقديشو، التقى رئيس جهاز الاستخبارات والأمن الوطني الصومالي، فهد ياسين حاج طاهر، وبحث معه سبل إقامة توأمة بين الجهازين القطري والصومالي، خاصة فيما يتعلّق بالعمليات الاستخباراتية.

وأضاف الموقع؛ الزيارة تأتي بعد 3 أسابيع من زيارة أخرى لنائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، أقنع خلالها الرئيس الصومالي بتعيين فهد ياسين رئيساً لجهاز الاستخبارات والأمن الوطني بالصومال، وفق الموقع الذي يشير إلى أنّ زيارات المسؤولين القطريين إلى الصومال تأتي بعد نشر صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تقريراً تشير فيه إلى وجود علاقات قوية بين قطر والحركات المسلحة الصومالية، بما في ذلك حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

موقع أخبار الصومال: وزير الخارجية القطري أقنع الرئيس الصومالي بتعيين الإخواني فهد ياسين رئيساً لجهاز الأمن

من جانبه، علّق رئيس حزب "ودجر" المعارض، عبد الرحمن عبد الشكور، على تلك الزيارة قائلاً: "قطر تحاول السيطرة على الأجهزة الأمنية الصومالية، لتنفيذ أغراضها، وهذا لا يخدم مصلحة الدولة والشعب الصومالي؛ بل يخدم أطماع دولة بعينها وشخصيات تدعمها داخل الدولة"، وفق ما نقلت عنه موقع "العربية.نت".

يذكر أنّ فهد ياسين حاج، بحسب ما كشف مسؤول أمني صومالي سابق لـ "العربية. نت"، انضم للإخوان عقب عمله في قناة "الجزيرة" القطرية قبل 10 أعوام، ومن خلال ارتباطه بقطر وبجماعة الإخوان تولى الحملة الانتخابية للرئيس الحالي، الذي كافأه عقب فوزه بالرئاسة بمنصب مدير القصر الرئاسي، كما كان يتولى ترشيح الوزراء ورئيس الوزراء وكبار رجال الدولة وجميعهم كانوا منفذين لسياساته.

رئيس حزب "ودجر" المعارض: قطر تحاول السيطرة على الأجهزة الأمنية الصومالية لتنفيذ أغراضها

بدوره، كشف الجنرال السابق في جهاز الأمن والاستخبارات، عبد الله عبد الله، ، الدور الذي يلعبه فهد ياسين لحساب قطر، متهماً الأخير بـ"التنسيق التام مع حركة الشباب التي تنفذ تفجيرات في البلاد، ومنها التفجير الذي وقع في أيار (مايو) الماضي، وحصد 9 قتلى".

إلى ذلك قال عبدالله إنّ "إرهابيين اخترقوا وكالة الاستخبارات وأجهزة الأمن الوطنية، وعبثوا بمكتبه، وسرقوا منه ملفات تكشف صلة مسؤولين بارزين بالدولة الصومالية مع الإرهابيين".

 

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية