لماذا يُصاب الشباب بالسكتة الدماغية؟

لماذا يُصاب الشباب بالسكتة الدماغية؟


11/09/2019

من المتعارف عليه أنّ السكتات الدماغية تُصيب المتقدمين في السن، إلّا أن إحصائيات جديدة تكشف ارتفاع أعداد الشباب المصابين بها خلال السنوات الأخيرة.. فما الأسباب؟

إذا لم يحصل الدماغ على ما يكفيه من الأكسجين الذي يحصل عليه من الدم المتدفق إلى الدماغ، فإنّ الشخص يُصاب بسكتة دماغية، بسبب توقف بعض مناطق الدماغ عن أداء وظائفها، ممّا يؤدي بالغالب، إلى الشلل النصفي، الذي قد يمتد من الوجه إلى أطراف الأصابع، ومن النادر أن يتعافى المصاب بالكامل، وقد تنتهي السكتة الدماغية بالموت، في أسوأ الأحوال.

غالباً ما تحدث اضطرابات التروية الدموية القاتلة بالدماغ في سن الشيخوخة فقط

وغالباً ما تحدث اضطرابات التروية الدموية القاتلة بالدماغ في سن الشيخوخة فقط، نتيجة للتكلس الوعائي أو تصلب الشرايين، ومعظم من تصيبهم السكتة لديهم عوامل الخطورة المعتادة التي تُهدد بانسداد أوعيتهم الدموية، كالسمنة والتدخين وارتفاع ضغط الدم.

ولكن، في السنوات الأخيرة، لاحظ الأطباء ارتفاع أعداد المصابين بالسكتة الدماغية من الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً، إذ يُصاب نحو 30 ألف رجل وامرأة سنوياً، في ألمانيا وحدها، بما يُسمى "السكتة الدماغية عند الشباب" حسبما أورد موقع دوتشيه فيله.

ويرى الأطباء أنّ الأسباب العامة للإصابة بالسكتات الدماغية كثيرة، منها أسلوب الحياة غير الصحي وقلة الحركة والسمنة منذ الصغر والتدخين، وفيما يتعلق بالنساء فإنّ تناول حبوب منع الحمل وعدم الانتباه إلى ارتفاع ضغط الدم قد يعرضهن للإصابة بالسكتة الدماغية.

المثير للاهتمام في السكتات الدماغية لدى الشباب، هو عدم توصل الأطباء بنسبة 30 إلى 50 بالمائة إلى سبب ملموس للعجز في تزويد مناطق الدماغ بالدم، وفي 25 بالمئة من الحالات فإنّ السكتات تكون ناجمة عن تجلط في الدم، يُدفعه القلب نحو الدماغ.

وبحسب صحيفة "زود كورير" الألمانية، فإنّ العامل الأساسي في معالجة السكتة الدماغية هو العناية السريعة في وحدة السكتة الدماغية، فكُلما أُسرع في العلاج، قلّت الآثار الدائمة للسكتة، فيجب عدم تقديم أي طعام للمصاب تجنباً للاختناق، ورفع رأسه إلى أعلى، وفي حالات الإغماء يجب وضع المصاب على جانبه.

وعلى الرغم من أنّ المرضى الأصغر سناً يتعافون بشكل أسرع من غيرهم، إذ قد تختفي جميع آثار السكتة الدماغية تماماً. إلّا إنّ 5 بالمئة من الحالات تنتهي بالموت.



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات

آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية