هل ساهمت الصحافة في صعود الإسلاموية في إندونيسيا؟

هل ساهمت الصحافة في صعود الإسلاموية في إندونيسيا؟


13/09/2019

ترجمة: محمد الدخاخني


في أوائل كانون الثّاني (يناير) 2016، تحدّث صحافيّون في مدينة يوجياكارتا الإندونيسيّة عن طبيبةٍ تركت زوجها، وانتقلت إلى جزيرة كاليمانتان للانضمام إلى حركة تستهدف "العودة إلى الأرض"، تسمّى غفتار.

أصاب التّعصّب الدّينيّ إندونيسيا ما بعد سوهارتو فالأقلّيّات تواجه التّمييز والتّخويف والعنف وهناك، أيضاً تمييز واسع النّطاق ضدّ النّساء

وأفاد صحافيّون يعملون في العديد من وسائل الإعلام الإندونيسيّة بأنّ زوجها قدّم تقريراً عن "شخصٍ مفقود" إلى شرطة يوجياكرتا، قائلاً إنّها قد "اختُطِفت". وعلى نحو يحضّ على التّشاؤم، صوّروا غفتار على أنّها تنطوي على "تعاليم منحرفة" ضدّ الإسلام، مشيرين إلى أنّ الحركة قد خدعتها حتّى تضمّها إلى صفوفها. حتّى إنّ بعض الصّحافيّين أخذوا في البحث عن حالات "اختفاءٍ" أخرى.
وساعد هؤلاء الصّحافيّون بشكل متوقّع في توليد هستيريا عامّة حول حركة غفتار.

اقرأ أيضاً: العمل الخيري الإخواني تجارة لم تفلس بعد في إندونيسيا
وفي 15 كانون الثّاني (يناير) 2016، هدّد غوغاء مسلّحون بالعصيّ والهراوات والمناجل المجتمعات الزّراعيّة التّابعة لغفتار بالعنف إذا لم يغادروا كاليمانتان. وزار مسؤولون حكوميّون وضبّاط شرطة هذه المجتمعات للضّغط على أصحابها للامتثال. وبعد ثلاثة أيّام، هاجمت ميليشيات الملايو مزارع غفتار. ويُظهِر مقطع فيديو صوِّر بالهاتف المحمول ضبّاط شرطة وعسكريّين وهم يدعمون إلحاق الغوغاء الضّررَ بالممتلكات وحرق ثمانية منازل مشتركة.
وأخيراً، قام هؤلاء الغوغاء العنيفون والمسؤولون الحكوميّون بإخلاء 2,422 عائلة - 7,916 شخصاً، بينهم العديد من الأطفال - بين كانون الثّاني (يناير) ومنتصف شباط (فبراير) الماضيين. وفي ذروة الحملة، كانت السّلطات الإندونيسيّة تحتجز أكثر من 6,000 من أعضاء حركة غفتار الّذين تمّ إجلاؤهم قسراً من كاليمانتان.
وفي 3 شباط (فبراير) الماضي، أصدر "مجلس العلماء الإندونيسيّ"، وهو هيئة إسلاميّة قويّة، فتوى ضدّ غفتار، معلناً أنّها منظّمة هرطقيّة. ولم يمض وقت طويل قبل أن تبدأ الشّرطة في اعتقال قادة غفتار.

 أصاب التّعصّب الدّينيّ إندونيسيا ما بعد سوهارتو

تراجعٌ في الصّحافة – والدّيمقراطيّة

لقد أصاب التّعصّب الدّينيّ إندونيسيا ما بعد سوهارتو. فالأقلّيّات، بما في ذلك المسيحيّون والهندوس والبوذيّون والأحمديّة والشّيعة، - والمؤمنون بالأديان الشّعبيّة الأصليّة وأتباع الدّيانات الجديدة مثل غفتار - تواجه التّمييز والتّخويف والعنف. وهناك، أيضاً، تمييز واسع النّطاق ضدّ النّساء.

اقرأ أيضاً: اعتقال زعيم أقدم الجماعات الإرهابية في إندونيسيا... مَن هو؟!
وفي بعض الأحيان، شَهِد الصّحافيون عنفاً طائفيّاً ومجتمعيّاً واسع النّطاق قُتِل فيه حوالي 90,000 شخص، بدءاً من العنف الطّائفيّ في جزر مولوكاس إلى الاضطّرابات الّتي وقعت في تيمور الشّرقيّة بعد الاستفتاء الّذي نظّمته الأمم المتّحدة.

شَهِد الصّحافيون في بعض الأحيان عنفاً طائفيّاً ومجتمعيّاً واسع النّطاق قُتِل فيه حوالي 90,000 شخص

لكن هناك لحظات يواجه فيها الصّحافيّون موضوعاً حسّاساً، مثل حركة غفتار الّتي تستهدف "العودة إلى الأرض"، على نحو يختبر مفهومهم عن المهنيّة.
وفي أيّار (مايو) 2016، قضت محكمة في جاكرتا على الحاكم السّابق للمدينة، باسوكي "أهوك" بورناما، وهو مسيحيّ، بالسّجن مدّة عامين بتهمة "التّجديف ضدّ الإسلام". وقد جرى إرسال أكثر من 150 شخصاً إلى السّجن بتهمة "التّجديف" في إندونيسيا ما بعد سوهارتو، بزيادة كبيرة عن 10 حالات فقط في السّابق. ويعاقِب قانون التّجديف لعام 1965 عن أيّ انحراف عن المبادئ الأساسيّة لديانات إندونيسيا السّت المعترف بها رسميّاً - الإسلام والبروتستانتيّة والكاثوليكيّة والهندوسيّة والبوذيّة والكونفوشيوسيّة - بالسّجن لمدّة تصل إلى خمسة أعوام.
ويشكّل ظهور الإسلامويّة المُحافِظة تحديّاً متزايد الأهميّة للصّحافيّين في أكبر بلد إسلاميّ في العالم. فالمضايقات والتّمييز والعنف الموجّه ضدّ الأقلّيّات الدّينيّة تُسهِّله بنية قانونيّة، كانت قد أُسّست عام 2006 بهدف الحفاظ على "الوئام الدّينيّ". ومن النّاحية الفعليّة، تعمل هذه البنية على تقويض الحرّيّة الدّينيّة. ويجد بعض الصّحافيّين الإندونيسيّين صعوبةً في الفصل بين دينهم ومهنتهم.


ويقول رمادي أحمد، وهو باحث مسلم، "إنّ الأصوليّة تنمو في صمت، لكنّها يمكن أن تنمو بسرعة في العديد من القطاعات، بما في ذلك الصّحافة".

اقرأ أيضاً: لماذا رفضت إندونيسيا فكرة الدولة الإسلامية وكيف صارت نموذجاً للتسامح والتعددية؟
وقد ثبت أنّ هذا الاتّجاه يمثّل مشكلة بالنّسبة إلى حقوق المرأة. ومنذ عام 2007، أدرجت "الّلجنة الوطنيّة المعنيّة بالعنف ضدّ المرأة" أكثر من 420 لائحة محلّيّة تميّز ضدّ المرأة. وهذا ينعكس بشكل مشابه في المشهد الإعلاميّ في البلاد.
ويقوم حسابان على موقع انستغرام، وهما "اسحقوا البطريركيّة Smash Patriarchy" و"ماجدلين إندونيسيا Magdalene Indonesia"، بفحص التّقارير الّتي تنشرها وسائل الإعلام الإندونيسيّة. وغالباً ما يستخدمون هاشتاغ wtfmedia#...

يشكّل ظهور الإسلامويّة المُحافِظة تحديّاً متزايد الأهميّة للصّحافيّين في أكبر بلد إسلاميّ في العالم

وهناك مشكلة أخرى تتمثّل في تضاؤل شعبيّة الوسائل الإعلاميّة التّقليديّة بسبب وصول وانتشار الإنترنت: غوغل وفيسبوك وتويتر وانستغرام وواتساب، إلخ. فقد غيّرت هذه الشّركات كيفيّة متابعة الإندونيسيّين للأخبار. ولا يزال المستهلكون الإندونيسيّون يتعلّمون الفارق بين كتابة التّقارير من مصادر موثوق بها والدّعاية من طرفٍ له مصلحة، وكيف تُصنع الصّحافة القويّة.
ولم يعد الصّحافيّون بمثابة حُرّاس يقرّرون ما يجب على الجمهور أن يعرفه وما لا ينبغي أن يعرفه. فالفرد الآن هو مدير التّحرير والتّوزيع. وحسب "مجلس الصّحافة الإندونيسيّ"، يوجد في إندونيسيا الآن 47,000 مؤسّسة إعلاميّة.
وقد أدّى نموّ "الأخبار الزّائفة" إلى خلق مشكلات اجتماعيّة واقتصاديّة وسياسيّة. و"مستشارو وسائل الإعلام" متاحون دائماً لخدمة عملائهم - وفي هذه الأيّام، قد يشمل ذلك إنشاء حسابات مزيّفة ونشر الدّعايّة السّياسيّة.

اقرأ أيضاً: إندونيسيا: علماء دين وناشطون بيئيون أيضاً
كما قامت شركات الإنترنت، خاصّة غوغل وفيسبوك، بإعادة توجيه الإعلانات بعيداً عن الوسائط التّقليديّة، مستنفدة الميزانيات المحدودة لوسائل الإعلام السّائدة على نحو يضغط على مراسلي هذه الوسائل للعيش برواتب أقلّ. وأخْذ الرشاوى، وهي ممارسة تعود إلى عهد سوهارتو، من الأمور الشّائعة بين الصّحافيّين الإندونيسيّين.
هذه كلّها عناصر قويّة تُساهم في انخفاض خطير في جودة الصّحافة، وبالتّالي الدّيمقراطيّة، في إندونيسيا.

دليل إرشادي لصحافة أفضل
في كانون الأوّل (ديسمبر) 2003، زار بيل كوفاتش، الخبير الصّحافيّ، خمس مدن في جُزُر سومطرة وجاوة وبالي، حيث أطلق التّرجمة الإندونيسيّة لكتابه "عناصر الصّحافة"، والّذي شارك في كتابته توم روزنستيل.

اقرأ أيضاً: انتشار الفكر الجهادي يجعل طريق الإصلاح وعرة في إندونيسيا
وقد حدّد كوفاتش وروزنستيل المبادئ والممارسات العشرة الأساسيّة للصّحافة: التزام الصّحافة الأوّل هو الحقيقة؛ ولاؤها الأوّل للمواطنين؛ جوهرها مجال التّحقّق؛ يجب على ممارسيها الحفاظ على استقلالهم عن أولئك الذي يقومون بتغطيتهم؛ يجب أن تكون الصّحافة بمثابة مراقب مستقلّ للسّلطة؛ يجب أن توفّر منتدى للنّقد العام والحلول الوسط؛ يجب أن تسعى جاهدةً لإبقاء ما هو مهم معتبراً ووثيق الصّلة؛ يجب أن تُبقي الأخبار شاملة ومتناسبة؛ يجب السّماح لممارسيها بإبداء ما يعتمل داخل ضميرهم الشّخصيّ؛ للمواطنين، أيضاً، حقوق ومسؤوليّات عندما يتعلّق الأمر بالأخبار.

يجب أن تكون الصّحافة بمثابة مراقب مستقلّ للسّلطة وأن توفّر منتدى للنّقد العام والحلول الوسط

وقيل لكوفاتش، في كثيرٍ من الأحيان، إنّ هذه المبادئ العشرة من الصّعب للغاية تنفيذها. ومن جانبه، أقرّ بالصّعوبات، مشدّداً على أنّ تلك المبادئ تُشبه "النّجوم في السّماء... لمساعدة البحّارة على الإبحار". وكتب كوفاتش وروزنستيل أنّ ما ينبغي على الصّحافيّين اتباعه هو "الحقيقة الصّحافيّة" لمساعدة النّاس والمجتمع على العمل وفق أساسٍ يوميّ - ومن الواضح أنّ هذا لا صلة له بـ "حقيقة إسلاميّة" أو تفسيرات دينيّة أخرى.
ما يجب أن يستخدمه الصّحافيّون الإندونيسيون مرجعاً إرشاديّاً هو النّظام القانونيّ الإندونيسيّ - والأهم من ذلك دستور عام 1945، الّذي يضمن صراحةً الحرّيّة الدّينيّة وحقوق التّجمع وتكوين الجمعيّات والتّعبير عن الرّأي.
للأسف، يوفّر النّظام القانونيّ، أيضاً، مساحةً كبيرةً للغاية للسّلطات القضائيّة الدُنيا للحدّ من تلك الحقوق. ويوجد الآن المئات، إن لم يكن الآلاف، من القوانين والتّشريعات والمراسيم المحلّيّة ذات الطّابع الإشكاليّ - بما في ذلك نحو 420 مرسوماً تمّت صياغتهم باسم الشّريعة الإسلاميّة، ويحضّون على التّمييز ضدّ الأقليات غير المسلمة وجعل قواعد الحجاب إلزاميّة.
وكانت إندونيسيا قد صدّقت على ثماني اتّفاقيّات دوليّة أساسيّة بشأن حقوق الإنسان. وتوفّر هذه الاتّفاقيّات معايير أقوى يجب على الصّحافيّين الإندونيسيّين اتّباعها عند متابعة الحقيقة الوظيفيّة في تقاريرهم.
إنّ مراجعةً تستند إلى تفتيش المرء داخل ضميره بشأن المواضع الّتي فشل فيها الصّحافيّون الإندونيسيّون في الإبلاغ عن التّعصّب الدّينيّ ستقودنا إلى تزويد الصّحافيّين بتدريبٍ أفضل على دستور 1945 والعديد من اتّفاقيّات حقوق الإنسان. ونأمل أن يعالج هذا التّدريب مشكلات الصّحافيّين فيما يتعلّق بإثارة التّوترات الدّينيّة كما حصل ضدّ أعضاء غفتار.


المصدر: أندريس هارسونو، كاونتر بانش

الصفحة الرئيسية