حزب العدالة والتنمية يردّ على داوود أوغلو

حزب العدالة والتنمية يردّ على داوود أوغلو


15/09/2019

شنّ حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا هجوماً حادّاً على أعضاء بالحزب، أعلنوا استقالتهم، أبرزهم رئيس الوزراء الأسبق، أحمد داود أوغلو.

حزب العدالة والتنمية الحاكم يشنّ  هجوماً حاداً على أعضاء بالحزب أعلنوا استقالتهم

جاء ذلك في أول ردّ فعل من "العدالة والتنمية" على المؤتمر الصحفي الذي عقده داوود أوغلو، أمس، وأعلن فيه استقالته برفقة ثلاثة آخرين كان يعتزم الحزب الحاكم فصلهم جميعاً، خلال أيام قليلة، بعد إحالتهم للجنة التأديب والانضباط لقيامهم بتوجيه انتقادات بين الحين والآخر لسياسات أردوغان، وفق ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة "برغون" التركية المعارضة.

 وجاء ردّ فعل الحزب الحاكم على لسان نائب رئيس الكتلة النيابية للعدالة والتنمية، جاهد أوزقان؛ حيث تعرض بلغة حادة، وقال في إشارة إلى من تقدموا باستقالاتهم: "المستنقع الذي دخلتموه، يوماً ما ستتلقون فيه الدرس اللازم من شعبنا، إلا إذا عدلتم عن هذا".

من ناحية أخرى؛ علّق حزب الشعب الجمهوري، الذي يتزعم المعارضة التركية، على استقالة داوود أوغلو ورفاقه على لسان نائب رئيس الحزب، يلدريم قايا، في مؤتمر صحفي عقده أمس، بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة "جمهورييت" المعارضة.

عقب استقالة داوود أوغلو ورفاقه أعلن 4 نواب برلمانيين سابقين عن الحزب استقالتهم من الحزب

وقال قايا: "لم يكن داوود أوغلو هو المستقيل بمفرده، فهناك استقالات تحدث يومياً بالمدن التركية المختلفة من العدالة والتنمية، كلّهم شاهدوا حجم الانهيار الذي بات عليه الحزب الحاكم".

وتابع: "لقد بات المجتمع التركي ينتظر من ذلك الحزب حلّ مشاكله، فإن كان لديه الجديد فليقدمه، وإلا فليرحل في صمت".

هذا وقد قدّم رئيس الوزراء الأسبق، داوود أوغلو، الجمعة، استقالته برفقة 3 آخرين من قياديي الحزب، كان الأخير قد أعلن اعتزامه فصلهم خلال أيام، بسبب انتقاداتهم المستمرة له.

وذكر داوود أوغلو في المؤتمر الصحفي؛ أنّ الفترة الأخيرة شهدت ابتعاد حزب العدالة والتنمية عن قيمه بشكل كبير، كما تغيرت بشكل ملحوظ سياساته واللغة التي يتبناها في خطاباته.

رئيس الوزراء الأسبق تابع قائلاً: "نعلن استقالتنا من ذلك الحزب (العدالة والتنمية) رغبة منا في تأسيس كيان تسوده الديمقراطية، لا يعترف إلا بالكفاءة، ويبتعد كل البعد عن المحسوبية والمحاباة، يحافظ على القيم الأسرية، ويقوم على تبني أنظمة تعليمية عصرية".

أوغلو: نعلن استقالتنا رغبة منا في تأسيس كيان ديمقراطي، لا يعترف إلا بالكفاءة، ويبتعد عن المحسوبية

 وعقب استقالة داوود أوغلو ورفاقه، أعلن 4 نواب برلمانيين سابقين عن الحزب استقالتهم، كردّ فعل على استقالة رئيس الوزراء الأسبق، فضلاً عن قيادي آخر، ليصل بذلك عدد من استقالوا من الحزب في يوم واحد إلى 9 أشخاص، أبرزهم داوود أوغلو.

 وجاء في صحيفة "يني جاغ"، الجمعة؛ أنّ الحزب الحاكم شهد خلال الآونة الأخيرة سلسلة استقالات، كانت أبرزها استقالة نائب رئيس الوزراء الأسبق، علي باباجان، في تموز (يوليو) الماضي، بعد فترة من انتشار مزاعم حول اعتزامه تأسيس حزب جديد مناهض للحزب الحاكم، بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان، رفيقه السابق.

كما أشارت الصحيفة إلى أنّه من المنتظر أن يعلن باباجان وداوود أوغلو تأسيس حزبيهما الجديدَين بحلول نهاية العام الجاري.

 

 

 

الصفحة الرئيسية