هذه الدولة الأولى في العالم خالية من الـ (PFAS) بدءاً من العام القادم

هذه الدولة الأولى في العالم خالية من الـ (PFAS) بدءاً من العام القادم


16/09/2019

من المتوقع أن تصبح الدنمارك الدولة الأولى في العالم التي تحظر استخدام المواد الكيميائية المشبعة بالفلور أوكتان في عبوات الطعام؛ بسبب ارتباط هذه المادة بالسرطان وارتفاع الكوليسترول وانخفاض الخصوبة.

وقال وزير الغذاء الدنماركي، موغنس جينسن، وفق ما أوردت شبكة "سي إن إن"، إنّ هذه المواد تمثل مشكلة صحية، ولم يعد بإمكان الدنمارك انتظار تحرك الاتحاد الأوروبي، "لا أريد أن أقبل خطر انتقال المواد التي تحتوي على الفلور الضار (PFAS) إلى طعامنا".

ما يزيد خطورتها أنّها قد تنتقل بسهولة من خلال الهواء والغبار والغذاء والتربة والمياه

وتستخدم مواد السلفونات المشبعة بالفلور أوكتان، لصد الشحوم والماء في تغليف الأطعمة الدهنية والرطبة مثل؛ شطائر البرغر والكعك، وتشكل هذه المواد عائلة مكونة من آلاف المواد الكيميائية الاصطناعية الموجودة في البيئة وفي أجسامنا.

ويمكن العثور على هذه المواد الكيميائية، التي صُنعت في أربعينيات القرن الماضي في منتجات "التفلون" غير اللاصقة، والدهانات، ومنتجات التنظيف، وأغلفة المواد الغذائية، ورغوة مكافحة الحرائق، وما يزيد خطورتها أنّها قد تنتقل بسهولة من خلال الهواء، والغبار، والغذاء، والتربة، والمياه، ويمكن أن يتعرض الناس لها أيضاً من خلال أغلفة المواد الغذائية.

ووفقاً للقانون الدنماركي الجديد، سيُطلب تصنيع أكياس الخبز وأكياس الفشار لاستخدام الميكروويف، على سبيل المثال، دون أي مواد PFAS، بعد أن خلصت مجموعة من الأبحاث العلمية لمدى التأثيرات الصحية الضارة المرتبطة بالتعرض لهذه المواد، بما في ذلك تلف الكبد، وأمراض الغدة الدرقية، وانخفاض الخصوبة، وارتفاع الكوليسترول في الدم، والسمنة، وكبح الهرمونات، والسرطان.

وعلّقت أرلين بلوم، من معهد سياسة العلوم الخضراء وقسم الكيمياء بجامعة كاليفورنيا في بيركلي، على الحدث مُهنئة الدنمارك "على ريادتها في توفير الغذاء الصحي، ونأمل أن يشجع ذلك على اتخاذ إجراءات مماثلة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، وجميع أنحاء العالم".

يُذكر أنّ الولايات المتحدة تخلصت تدريجياً من إنتاج السلفونات المشبعة بالفلور أوكتان طوعاً بواسطة الشركة الرئيسية المصنعة عام 2006، إذ لم تعد تُصنع أو تستورد السلفونات المشبعة بالفلور أوكتان.



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات

آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية