هل سيكون "ردع إيران" في إطار دولي مشترك أم عبر ضربة انفرادية؟

إيران

هل سيكون "ردع إيران" في إطار دولي مشترك أم عبر ضربة انفرادية؟


19/09/2019

حتى بعد الإعلان السعودي الرسمي بأنّ الهجمات الأخيرة التي أصابت منشأتين نفطيتين في أرامكو هي هجمات بأسلحة إيرانية، فإنّ الأرجح أنّ الرياض تتريث في إصدار قرار نهائي، إلى أن تتبلور خطة دولية جماعية للرد على مصدر تلك الهجمات.

جويس كرم: السعودية تذهب باتجاه حصد دعم عسكري وسياسي لتقوية دفاعاتها الجوية وتحصين حقولها النفطية

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أمس، إنّ بلاده تعمل مع شركائها الدوليين من أجل تشكيل تحالف لـ "ردع" إيران. وكما يؤكد محللون، فإنّ "الورقة الأصعب هي في إعادة إنتاج قوة الردع في الخليج، ومحاسبة إيران؛ فالخيارات محدودة وبعضها قد يجازف في إشعال حرب إقليمية"، وفق ما كتبت المحللة اللبنانية جويس كرم في الموقع الإلكتروني لقناة "الحرة".
وأوردت كرم خيارين للرد وهما: الأول وهو ما قامت به الولايات المتحدة في العام 1987 باستهداف إيران مباشرة حين استهدفت واشنطن البحرية الإيرانية يومها. وهذا قد يتم بضربة صاروخية على المصدر الذي انطلق منه اعتداء بقيق وخريص، أو على حقل نفطي إيراني لا يوقع ضحايا إنما يزيد من الضرر على الاقتصاد الإيراني. والمعضلة في هذا الخيار هو في أنّ إيران 1987 ليست إيران 2019، وهي تملك قدرات ميليشياوية إقليمية، وصواريخ على نسق الصواريخ الروسية ومنشآت نووية وقد تختار الدخول في حرب إقليمية شاملة.

اقرأ أيضاً: في كل أزمة فتشوا عن إيران
أما الخيار الثاني، فهو الأكثر ترجيحاً، بحسب كرم، يكون في نهج بعيد المدى يرد على إيران دولياً واستخباراتياً واقتصادياً، وهو الاتجاه الذي يبدو أنّ السعودية تمضي به اليوم. فاستدعاء الخبراء الدوليين هو الخطوة الأولى بعد كشف مصدر الأسلحة، والتنسيق مع الولايات المتحدة نحو تحرك في مجلس الأمن الدولي. والأرجح أنّ الأمم المتحدة المشلولة أصلاً لن تعطي الضوء الأخضر لأي قرار فاعل ضد إيران، إنما قد تنجح السعودية في استنباط دعم دولي ومزيد من العقوبات ضد إيران.
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

استعداد أوروبي
وكانت وزارة الدفاع السعودية، كشفت في مؤتمر صحفي أمس، عن أدلة تثبت تورط إيران في الهجمات على حد وصفها. وذكرت الوزارة أن الصواريخ والطائرات المسيرة التي أطلقت وأصابت منشآت أرامكو هي أسلحة إيرانية الصنع.
وقال المتحدث العسكري باسم وزارة الدفاع السعودية، العقيد الركن تركي المالكي، في مؤتمر صحافي في الرياض عرضت فيه بقايا صواريخ وطائرات مسيرة "الهجوم انطلق من الشمال (...) وبدعم من إيران من دون أدنى شك".

محلل سياسي: الخيار العسكري لا يبدو محبذاً بالتعامل مع هجمات أرامكو فالمصلحة السياسية لترامب لا تنسجم مع حرب جديدة

وأضاف، كما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عنه: "نواصل تحقيقاتنا لتحديد الموقع الدقيق الذي انطلقت منه الطائرات المسيرة والصواريخ"، مشيراً إلى أنّ المهاجمين استخدموا 18 طائرة مسيّرة و7 صواريخ من طراز "كروز"، وفيما أفاد مسؤول أمريكي بأنّ واشنطن مقتنعة بأنّ العملية انطلقت من إيران، لم يحدد المالكي إيران كمصدر لانطلاق الصواريخ والطائرات.
وفي مؤشر إلى استعداد أوروبي إلى هذا المسار، أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أنّ الأخير بحث مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، أمس، ضرورة توصل المجتمع الدولي إلى "رد دبلوماسي موحد"، إثر الهجمات الإرهابية على منشآت نفطية في السعودية. كما لفت السفير البريطاني لدى دولة الكويت، مايكل دافنبورت، في تصريح صحافي، أوردته جريدة "الأنباء" الكويتية، إلى أنّ التهديدات الأخيرة بالطائرات المسيرة أمر يقلق بريطانيا، داعياً إلى تحرك جماعي وعمل مشترك لمكافحة تلك التهديدات. من جانبه أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، السعي إلى إرسال خبراء فرنسيين إلى السعودية للمشاركة في التحقيقات الجارية هناك.

محلل: سابقة تستدعي عدم الإفلات من القصاص
وقالت جويس كرم إنّ السعودية ليست على عجلة من أمرها في الرد، وهي تذهب باتجاه حصد دعم عسكري وسياسي لتقوية دفاعاتها الجوية وتحصين حقولها النفطية. والرد الاستخباراتي السري قد يكون الخيار الأمضى في هذه الحالة؛ خصوصاً إذا ما أتى على شكل هجوم إلكتروني (cyber) يشل الحركة النفطية الإيرانية مثلاً، أو يخترق مصانع الصواريخ.

محلل سياسي: العقوبات الاقتصادية الأمريكية مؤلمة جداً لإيران لكنها تفتقر إلى التسويق الجيّد للرأي العام

وتقول مجموعة سوفان الاستشارية الأمريكية إنّ الطائرات المسيّرة المسلّحة أصبحت متوافرة ولذا فإنّ التهديد الذي تتعرض له البنية التحتية الحيوية يتزايد بشكل غير متناسب، وفق "رويترز".
ومع أنّ الاعتداء السافر على منشأتي أرامكو، حسب وصف المحلل السياسي الدكتور حسن منيمنة، في حديث مع "إذاعة مونت كارلو الدولية"، يُعدّ سابقة عبر الاعتداء على شريك لأمريكا وعلى الاقتصاد العالمي، فإنّ الخيار العسكري لا يبدو خياراً محبذاً في التعامل مع هجمات أرامكو؛ فالمزاج الأمريكي اليوم، برأي منيمنة، لا يذهب مع مسألة الخيار العسكري أو عملية عسكرية خارجية، كما أنّ المصلحة السياسية للرئيس ترامب لا تنسجم مع حرب جديدة، وكذلك فإنّ الرؤية الاستراتيجية للولايات المتحدة في مواجهتها لإيران في سياق الحرب الاقتصادية المفتوحة قد تتعرقل في حال انتقلت المواجهة إلى عسكرية.

اقرأ أيضاً: بعد "أرامكو"... ما هو عقاب إيران؟ محدود أم تحالف كبير؟
ويستدرك منمينة بأنّ ترك هذه السابقة الإيرانية من دون عقاب سيحفز إيران على مزيد من التصعيد، ولذا فإنّ هناك ضرورة للموازنة بين تجنّب العمل العسكري الأمريكي وبين ضرورة العقاب أو الاقتصاص في إطار عمل دولي مشترك، وليس في إطار خطوة انفرادية أمريكية. ويلفت منيمنة إلى أنّ تصعيد العقوبات الأمريكية على إيران هو ما دفع الأخيرة إلى التصعيد العسكري في أرامكو، ما يعني أنّ العقوبات الاقتصادية الأمريكية مؤلمة جداً لإيران، لكنها، برأي منيمنة تفتقر إلى التسويق الجيّد للرأي العام.



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات
الصفحة الرئيسية