كيف تمنع أجهزة المساعدة الذكية من التنصّت عليك؟

حفريات's picture
"حفريات" صحيفة إلكترونية ثقافية، عالمية الأفق، إنسانية التوجّه، تتطلع إلى تفكيك خطاب التطرّف والكراهية.
1028
عدد القراءات

2019-09-19

تحدّث ناشطون من كاشفي الفساد، في تقريرين منفصلين، في صحيفة "غارديان" وموقع "بلومبرغ"، عن استماعهم لتسجيلات تعود لتطبيقي "سيري" و"أليكسا"، رصدت من دون قصد لحظات حميمة بين زوجين، وأخرى سجلت اتفاقاً بين بعض موزّعي المخدرات.

كما تحدثّت هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلمنكية، وفق ما أوردت صحيفة "الشرق الأوسط"، عن مشاركة أحد متعاقدي "غوغل" أكثر من ألف مقتطف من تسجيلات الشركة مع أشخاص آخرين، تمّ استخدامها لتحديد هوية بعض الأفراد.

وردّاً على التقارير، قالت شركات غوغل وأبل وأمازون، إنّ أقلّ من 1 بالمئة من التسجيلات مفتوحة للمراجعة البشرية، كما صرّحت كلّ من أبل وغوغل بأنّهما أوقفتا العمل ببرامج المراجعة البشرية، بينما أكّدت أمازون أنّها وسّعت برنامج المساعد الصوتي أليكسا ليضمّ مجموعة من أدوات ضبط الخصوصية. فهل من الممكن أن تحمي خصوصيتك من أجهزة المساعدة الرقمية دون الاضطرار إلى التخلّص منها نهائياً؟

صرّحت كلّ من أبل وغوغل بأنّهما أوقفتا العمل ببرامج المراجعة البشرية

أليكسا مساعد أمازون

أطلقت أمازون "مركز خصوصية أليكسا"، والذي يقدّم شرحاً مفصلاً لأنواع البيانات التي يجمعها المساعد الرقمي وكيف يمكن تغيير إعدادات الخصوصية فيه.
وأصبح بإمكان المستخدم التحكّم في الخصوصية من خلال فتح تطبيق أليسكا على هاتفه الذكي، ثمّ اختيار "خصوصية أليكسا" من بند الإعدادات، ليصل إلى خيار "كيف تُحسّن بياناتكم أداء أليسكا" وتعطيل أدوات التحكّم المُسماة "ساعد أمازون على تحسين الخدمات" و"طوّر ميزات جديدة".

قالت شركات غوغل وأبل وأمازون إنّ أقلّ من 1 بالمئة من التسجيلات مفتوحة للمراجعة البشرية

أمّا بخصوص التسجيلات الصوتية، فبإمكان المستخدم الوصول إلى الإطار الزمني للتسجيلات التي يريد حذفها، عن خلال اختيار "مراجعة التاريخ الصوتي" من لائحة "خيارات الخصوصية" في أليسكا.

كما يحتوي جهاز أليكسا على زرّ لتعطيل الميكروفونات، وكل ما على المستخدم فعله هو النقر على زرّ الإطفاء في أي وقت يجري فيه محادثة خاصة.

وفي سياق متصل، قالت شركة أمازون، إنّها تأخذ خصوصية زبائنها على محمل الجدّ، لافتة إلى أنّ موظفيها يراجعون باستمرار ممارسات الشركة وإجراءاتها لضمان تأمين أفضل التجارب وخيارات الخصوصية للزبائن.

سيري مساعد أبل

يُعدّ مساعد "سيري" من أبل، الأضعف من حيث أدوات التحكّم في الخصوصية بين المساعدين الرقميين، فضلاً عن أنّ عملية التحكّم في بيانات مستخدميه هي الأقلّ وضوحاً وشفافية.

ولا تُقدّم "أبل" خياراً يتيح للناس الوصول إلى برنامج التصنيف فيها، رغم تصريحها بأنّها تخطط للقيام بذلك في تحديثاتها البرمجية المقبلة. كما أنّها لا تتيح مراجعة تسجيلات "سيري" المرتبطة بالحساب، فضلاً عن أنّ عملية حذف التسجيلات فيه شاقّة جدّاً.

ومن الجدير بالذكر أنّ مساعد "سيري" يعتمد بعض التدابير لإخفاء هوية المستخدم، فقد كشفت الشركة أنّه عندما يطلب مستخدميها شيئاً من مساعدها عبر الآيفون، فإنّ الجهاز يربط هذه الطلبات بمعرّف عشوائي بدل أن يربطها بالهوية الموجودة في حساب أبل. ولتعيين مُعرّف عشوائي جديد، بإمكان المستخدم إطفاء "سيري" وإعادة تشغيله من جديد.

وحتّى يتمكّن المستخدم من حذف بياناته وما تشمله من تسجيلات، عليه تعطيل "سيري" على الآيفون لحذف وتعيين معرّف جديد، وذلك من خلال فتح تطبيق "إعدادات" والنقر على "عام" ومن ثمّ النقر على "لوحة المفاتيح"، وفي أداة تشغيل الإملاء يجب النقر على الزر لتحويله إلى وضع التعطيل، وبعدها العودة إلى تطبيق إعدادات واختيار "سيري وبحث" واختيار زر "أنصت لمرحبا سيري" ثمّ النقر على الزر الجانبي في سيري لإيقاف تشغيل سيري وحذف التاريخ الموجود في المساعد الذكي.
ولتشغيل "سيري" من جديد، يجب العودة لكلّ هذه الإعدادات وإعادة تشغيلها.

حتّى يتمكّن المستخدم من حذف بياناته وما تشمله من تسجيلات عليه تعطيل "سيري" على الآيفون

مساعد غوغل هوم
تتميز مجموعة "غوغل هوم" بتقديم بعض أدوات التحكّم لتعديل إعدادات الخصوصية على هواتف "أندرويد" ومكبّرات "غوغل هوم" وغيرهما من المنتجات.
ورغم إيقاف "غوغل" برنامجها للمراجعة البشرية عن العمل، إلا أنّ هذا لا يعني أنه لا يمكن للمستخدم العمل لضمان التخلّص منها شخصياً، إذ تتيح الشركة البحثية للمستخدم إمكانية حذف طلبات مساعد غوغل أوتوماتيكياً بعد فترة من طرحها.
ولتعطيل المراجعات البشرية في غوغل" يجب زيارة أداة غوغل الإلكترونية المُسماة "أدوات التحكّم بالنشاط" وتصفّح الخيارات الموجودة في "صوت" و"نشاط صوتي" وتحويل الأزرار إلى وضع التعطيل.

 

اقرأ المزيد...
الوسوم:



نسرين طافش ترد على شائعة ارتباطها بطارق العريان

حفريات's picture
"حفريات" صحيفة إلكترونية ثقافية، عالمية الأفق، إنسانية التوجّه، تتطلع إلى تفكيك خطاب التطرّف والكراهية.
2019-10-22

ردّت الفنانة السورية نسرين طافش على الأخبار المتداولة مؤخراً عن ارتباطها بالمخرج الفلسطيني طارق العريان، وذلك بعد الخلافات بينه وبين زوجته، الفنانة أصالة نصري.

وبحسب صحيفة اليوم السابع، قالت طافش إنّ ما تمّ نشره ليس له أي أساس من الصحة، مبينة أنّ أصالة كذّبت تلك الشائعة "السخيفة التي لا أعلم مصدرها".  

وأضافت أنّ من يتداول هذه الشائعات "ناس فاضية".

ونشرت أصالة، أمس منشوراً عبر حسابها في "إنستغرام" تطالب فيه الجمهور بمراعاة شعورها والتوقف عن نشر الشائعات.

وكانت قد انتشرت شائعات في مواقع التواصل الاجتماعي حول خلافات بين أصالة والعريان، بسبب علاقة جمعته بفنانة سورية، في إشارة إلى نسرين طافش.

للمشاركة:

بالفيديو.. فنان مصري يُهدّد بتكسير نقابة الموسيقيين

حفريات's picture
"حفريات" صحيفة إلكترونية ثقافية، عالمية الأفق، إنسانية التوجّه، تتطلع إلى تفكيك خطاب التطرّف والكراهية.
2019-10-22

هدّد الفنان المصري حمو بيكا بتحطيم نقابة الموسيقيين المصريين، موجهاً كلامه إلى نقيبها، الفنان هاني شاكر، وطالب جمهوره بإسقاط الأخير من منصبه.

وأكّد بيكا في مقطع مصور أنّ النقابة تُسيء معاملته بوصفه مُطرب مهرجانات وتحاول قتل حلمه، إذ تطلب منه 400 ألف جنيه حتّى تسمح له بالغناء.

وقال بيكا إنّ هاني شاكر يقدّم فناً ليس له أي قيمة بالنسبة لمحبي المهرجانات.

وردّت النقابة علة تصريحات بيكا، التي اعتبرتها مُسيئة، مشيرة إلى أنّها رفضت التصريح له بالغناء في حفل بمدينة دمياط، بسبب رسوبه بامتحان عضوية نقابة المهن الموسيقية، وقرار لجنة الامتحان التي يرأسها الموسيقار حلمي بكر، ومحمد أبوزيد، وأحمد رمضان، ومحمد عبد الستار وعاطف إمام وخالد بيومي، أنّه لا يصلح للغناء، بحسب صحيفة النهار اللبنانية.

للمشاركة:

آخر تطورات قضية خطف إنجي خوري ... توقيف الفنانة قمر وهروب الفنان آدم

حفريات's picture
"حفريات" صحيفة إلكترونية ثقافية، عالمية الأفق، إنسانية التوجّه، تتطلع إلى تفكيك خطاب التطرّف والكراهية.
2019-10-21

أكّد الصحافي اللبناني إيلي باسيل، توقيف الفنانة اللبنانية قمر في مخفر بئر حسن منذ يومين، على خلفية الشكوى التي تقدّمت بها الشابة إنجي خوري، مُتهمة قمر بخطفها إلى جانب الفنان آدم.

وقال باسيل إنّ قمر اعترفت بجرم الاختطاف والاعتداء على إنجي، في حين لا زال الفنان آدم، هارباً ولا يعرف مكانه حتّى هذه اللحظة.

وكانت الشابة المثيرة للجدل إنجي خوري قد تقدمت بشكوى اتهمت فيها آدم وقمر باختطافها وضربها.

وتحدّثت الفنانة قمر، في مقطع فيديو عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي، إنستغرام، عن حقيقة حبسها، مؤكّدة أنّ كل ما يتردد غير صحيح وأنها حالياً تشارك بالمظاهرات مع الشعب اللبناني.

ووجهت قمر كلمة إلى الاعلامي اللبناني، إيلي باسيل "لو شايف إنو أنا في السجن يبقى أنا في السجن الكبير بين المتظاهرين في الشارع"، وفق ما أورد موقع صدى البلد.

للمشاركة:



عدد الإرهابيين الخطيرين يتضاعف 5 مرات في ألمانيا.. تفاصيل

حفريات's picture
"حفريات" صحيفة إلكترونية ثقافية، عالمية الأفق، إنسانية التوجّه، تتطلع إلى تفكيك خطاب التطرّف والكراهية.
2019-10-23

ذكر رئيس المكتب الاتحادي للشرطة الجنائية الألمانية، هولجر مونش؛ أنّ عدد الإسلاميين الخطيرين أمنياً في ألمانيا تضاعف بمقدار يزيد عن 5 مرات، منذ عام 2013، ليصل اليوم إلى نحو 680 فرداً.

رئيس الشرطة الجنائية: سلطات الأمن في ألمانيا حالت دون وقوع سبع هجمات في البلاد منذ 2016

وأضاف مونش، في تصريحات لصحيفة "راينيشه بوست" الألمانية، الصادرة اليوم: "سلطات الأمن في ألمانيا حالت دون وقوع سبع هجمات في البلاد، منذ هجوم الدهس الذي وقع قبيل الاحتفالات بعيد الميلاد (الكريسماس)، عام 2016".

وقال مونش؛ إنّ القصور الذي وقع في الإجراءات القانونية المتعلقة بشؤون الأجانب والمراقبة والملاحقة الجنائية، للتونسي أنيس العمري، الذي نفّذ بعد ذلك هجوم الدهس في برلين، لا يمكن أن يحدث بعد ذلك الآن.

ومن ناحية أخرى؛ وصف مونش التهديدات من اليمين المتطرف على الإنترنت، بأنّها "تعرض الديمقراطية للخطر"، معلناً في الوقت نفسه تأسيس "مركز مركزي لمكافحة الكراهية على الإنترنت"، وقال: "يتعين علينا التصدي لجرائم الكراهية على الإنترنت بصورة أقوى، الإنترنت يبدو أحياناً مثل معقل أخير للغرب المتوحش، وعندما تؤدي تهديدات اليمين إلى عدم منافسة ساسة محليين في الانتخابات وانسحاب المتطوعين من نشاطهم التطوعي، فإنّ هذا يعتبر أمراً مهدداً للديمقراطية".

مونش يؤكّد أنّ تهديدات اليمين المتطرف تعرّض الديمقراطية للخطر ويجب التصدي لجرائم الكراهية

يذكر أنّ العمري استولى على شاحنة، في 19 كانون الأول (ديسمبر) عام 2016، ودهس بها جموعاً بشرية في أحد أسواق الكريسماس في برلين، ما أسفر عن مقتل 12 شخصاً وإصابة العشرات، وعقب الجريمة فرّ العمري إلى إيطاليا؛ حيث لقي حتفه بعد أربعة أيام، برصاص الشرطة.

 

للمشاركة:

الحوثيون يعترفون: زرعنا 2500 حقل ألغام!

حفريات's picture
"حفريات" صحيفة إلكترونية ثقافية، عالمية الأفق، إنسانية التوجّه، تتطلع إلى تفكيك خطاب التطرّف والكراهية.
2019-10-23

أبلغت ميليشيات الحوثي الإرهابية رئيس فريق المراقبين، الجنرال الهندي أبهيجيت جوها؛ بأنّ حقول الألغام التي زرعتها تتجاوز 2500 حقل، في منطقة المنظر والمنصة جنوب غرب الحديدة، وأنّ الذين زرعوا هذه الألغام قتلوا لذلك لا يستطيعون انتزاعها.

ميليشيات الحوثي الإرهابية تؤكّد لرئيس فريق المراقبين أنّ الذين زرعوا حقول الألغام قُتلوا

وكان فريق الأمم قد أقام، أمس، رابع نقطة مراقبة في منطقة منظر للإشراف على وقف إطلاق النار، وربطها بغرفة العمليات في السفينة الأممية قبالة سواحل اليمن، متهماً ميليشيا الحوثي بقصف منازل المدنيين، في مديرية التحيتا ومواقع الجيش اليمني، رغم الجهود الأممية الرامية للتهدئة، وفق ما نقلت صحيفة "عكاظ".

ولفتت المصادر إلى أنّ الميليشيا ارتكبت خلال الساعات الماضية 20 خرقاً، وتعرضت نقاط لجنة مراقبة وقف إطلاق النار الثلاث في شرق الحديدة لاستهداف مباشر.

في غضون ذلك؛ طالب نائب المدير الإقليمي لبرنامج الغذاء العالمي في اليمن، رضا قريشي، بتوفير ممرات آمنة لخروج المدنيين من الدريهمي، مؤكداً أنّ البرنامج قدم غداء ودواء وماء تكفي لـ 3 أشهر.

وأوضح في بيان له أمس؛ أنّ 200 شخص ما يزالون معرضين للخطر في المدينة، وسط تفاقم معاناتهم وتوقف المراكز الصحية