بعد عمليات التحالف النوعية في اليمن.. الحوثيون يعلنون وقف استهدافهم السعودية

بعد عمليات التحالف النوعية في اليمن.. الحوثيون يعلنون وقف استهدافهم السعودية


21/09/2019

أعلن المتمرّدون الحوثيون في اليمن، أمس، عزمهم على وقف استهداف الأراضي السعودية؛ إثر بدء التحالف العربي لدعم الشرعية عملية نوعية شمال محافظة الحديدة، لتدمير أهداف عسكرية للمتمردين الموالين لإيران.

مهدي المشّاط: نعلن وقف استهداف أراضي السعودية وننتظر ردّ التحية بمثلها أو بأحسن منها

وقال رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى، مهدي المشّاط، في خطاب بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة لسيطرتهم على العاصمة صنعاء، في أيلول (سبتمبر) 2014: "نعلن وقف استهداف أراضي المملكة العربية السعودية بالطيران المسيّر، والصواريخ البالستية والمجنّحة، وكافة أشكال الاستهداف، وننتظر ردّ التحية بمثلها أو بأحسن منها من قبل الرياض"، وفق ما أوردت "ميديل إيست أون لاين".

وأكّد المشّاط؛ أنّ جماعته تحتفظ لنفسها بحقّ الردّ، في حال عدم الاستجابة لمبادرته بوقف الهجمات على الرياض، مشدّداً على أنّ "استمرار الحرب لن يكون في مصلحة أحد"، وأنّها "قد تفضي إلى تطورات خطيرة (لم يحددها) لا نريدها أن تحدث".

ودعا المسؤول الحوثي التحالف بقيادة السعودية إلى رفع الحظر عن مطار صنعاء الدولي، ووقف اعتراض السفن المتجهة إلى البحر الأحمر.

وطالب الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجميع الفرقاء، إلى الانخراط الجاد في مفاوضات جادة وحقيقية، تفضي إلى مصالحة وطنية شاملة، معلناً تجديد العفو العام.

تحالف يقتل المدعو محمد عبده دغيش المعين من قبل الميليشيات الحوثية أركان حرب البيضاء

كما زعم أنّ جماعته نفذت ما يقارب 90٪؜ من التزاماتها في اتفاق ستوكهولم، الذي توصلت له الأمم المتحدة في السويد، أواخر العام الماضي، متهماً الحكومة بعدم تنفيذ التزاماتها.

هذا وتواجه ميليشيا الحوثي الانقلابية، المدعومة من إيران، أزمة مالية خانقة؛ مع تراجع الدعم الإيراني بفعل العقوبات الأمريكية.

وكشفت مصادر يمنية مقتل أحد أبرز القيادات الميدانية لميليشيات الحوثي الانقلابية، في محافظة البيضاء، وسط اليمن، أمس، بغارة جوية لتحالف دعم الشرعية.

وقالت المصادر، التي نقلت عنها وسائل إعلام يمنية: إنّ "غارة جوية لتحالف دعم الشرعية، استهدفت القيادي الحوثي المدعو العميد محمد عبده دغيش، المكنى "أبو ثابت"، المعين من قبل الميليشيات الحوثية أركان حرب محور البيضاء، مع عدد من مرافقيه".

من جهة أخرى، أعلن الجيش اليمني، أمس، تنفيذ هجوم مباغت على تعزيزات ميليشيا الحوثي الانقلابية بجبهة الرزامات، في مديرية الصفراء بمحافظة صعدة، المعقل الرئيس للحوثيين أقصى شمال البلاد.

الجيش اليمني ينفذ هجوماً مباغتاً على تعزيزات ميليشيا الحوثي في مديرية الصفراء بصعدة

وقال قائد لواء حرب واحد، العميد محمد الغنيمي: إنّ "قوات الجيش الوطني نفذت عملية مباغتة وخاطفة على تعزيزات لميليشيا الانقلاب الحوثي، كانت في طريقها إلى جبال "الغربة والجربة" المحاصرة من قوات أبطال لواء حرب واحد في جبهة الرزامات بمديرية الصفراء".

هذا وقد أسفرت العملية عن مقتل وإصابة عدد من عناصر الميليشيات، واستعادة كثير من الأسلحة، بحسب بيان نشره المركز الإعلامي للقوات.

 

 

الصفحة الرئيسية