فيسبوك تعلّق عمل عشرات آلاف التطبيقات.. ما القصة؟

فيسبوك تعلّق عمل عشرات آلاف التطبيقات.. ما القصة؟


22/09/2019

في ظلّ التحقيقات والمراجعات، التي أُطلقت بعد فضيحة استغلال شركة "كامبريدج أناليتيكا" بيانات مستخدمي فيسبوك لأغراض سياسية عام 2018، أعلنت شركة فيسبوك تعليق عمل عشرات آلاف التطبيقات على المنصة.

وبحسب موقع الحُرّة، جاء في بيان نائب رئيس الشَركة، إيم أرشيبونغ، أنّ التحقيق تناول ملايين التطبيقات، وتم تعليق عشرات الآلاف منها لأسباب مختلفة، موضحاً أنّ التحقيقات لم تنته بعد.

وأكّد أرشيبونغ أنّ التعليق لا يعني بالضرورة أنّ هذه الشركات تُشكّل تهديداً؛ إذ إنّ التعليق يمكن أن يحدث لأسباب متعددة "بما فيها المشاركة غير المناسبة لبيانات تم الحصول عليها منا، وإتاحة بيانات للعامة من دون حماية هويات الأشخاص أو أمور أخرى تشكل انتهاكاً صريحاً لسياساتنا".

التحقيق تناول ملايين التطبيقات وتم تعليق عشرات الآلاف منها لأسباب مختلفة

وأشار أرشيبونغ إلى أنّ البعض لم يستجب لطلب الشركة الحصول على معلومات؛ إذ رفض مطورو تطبيق أحد التطبيقات التي تم حظرها، والذي يُدعى "ماي برسوناليتي" ويقوم بمشاركة معلومات مع باحثين وشركات ضمن آليات حماية محدودة، الخضوع للتدقيق.

وتعرّضت فيسبوك لانتقادات حادة بعد إقرارها بأنّ المعطيات الشخصية لعشرات ملايين المستخدمين قد نقلت بشكل غير مناسب إلى شركة "كامبريدج أناليتيكا"، التي كانت تعمل في حملة دونالد ترامب الانتخابية، ما دفعها للبدء بمراجعة التطبيقات التي تستخدم هذه المنصة لتحديد كيفية استخدامها للبيانات وما إذا كانت تلتزم قواعد حماية الخصوصية.

وقالت فيسبوك إنّه تم التوصل مؤخراً مع لجنة التجارة الفدرالية الأمريكية إلى اتفاق حول حماية الخصوصية، يفرض على منصة التواصل الاجتماعي غرامة مالية قدرها 5 مليارات دولار وينص على إجراء مراجعة إضافية لمطوّري التطبيقات.

في سياق متصل، أزال متجر غوغل بلاي تطبيقي Sun Pro Beauty Camera وFunny Sweet Beauty Selfie Camera بعد أن تبين أنهما خبيثين، وتم إطلاق تطبيق Sun Pro Beauty Camera في أيلول (سبتمبر) 2017، وعلى مدار عامين تم تنزيله في متجر غوغل بلاي أكثر من مليون مرة. بينما أطلق تطبيق Funny Sweet Beauty Camera في تموز (يوليو) من هذا العام، وفي شهرين فقط، تم تنزيله أكثر من نصف مليون مرة.

 



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات

آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية