هل يصفّي أردوغان حزب "العدالة والتنمية"؟

هل يصفّي أردوغان حزب "العدالة والتنمية"؟


05/10/2019

زعم الكاتب الصحفي التركي، فايسي دوندار؛ أنّ الرئيس رجب أردوغان، زعيم حزب العدالة والتنمية، سيصفي حزبه للخروج من المآزق التي وقع فيها، ومن ثم يؤسس حزباً جديداً، مشيراً إلى أنّ الحزب الجديد سيكون توجهه نحو التيار القومي بنسبة كبيرة.

وأشار دوندار إلى أنّ أبرز الأسماء التي ستكون في الحزب الجديد وزير الداخلية الحالي، سليمان صويلو، وفؤاد أوكتاي، مستشار أردوغان، ومحمد أغار وزير، الداخلية الأسبق، المنحدر من التيار القومي، بحسب ما نقلت صحيفة "زمان".

كاتب صحفي يؤكّد أنّ أردوغان سيصفّي حزبه للخروج من المآزق التي وقع فيها، وسيؤسس حزباً جديداً

تأتي هذه الادعاءات وسط تفاقم الأزمات الداخلية التي أصبح يعاني منها حزب العدالة والتنمية الحاكم في الفترة الأخيرة، خاصة مع تفاقم الأزمة الاقتصادية، وخسارة الحزب نسبة كبيرة من الأصوات في البلديات الكبرى الأهم، على رأسها: العاصمة أنقرة، وإسطنبول، وأضنة، وإزمير.

هذا وقد ازدادت الأمور سوءاً داخل حزب العدالة والتنمية مع إعلان وزير الاقتصاد الأسبق، علي باباجان، استقالته من الحزب، وتوجيه انتقادات لاذعة للحزب، أبرزها "خروج حزب العدالة والتنمية عن مسار القيم التي أسس عليها"، ومن بعده استقالة رئيس الوزراء الأسبق، أحمد داود أوغلو، الذي هدّد "بفتح دفاتر قديمة تدين أردوغان وحزبه وتتعلق بتوظيف الإرهاب".

وتزامناً مع استقالة الاسمين الأبرزين، قدَّم عدد كبير من القيادات البارزة في الحزب أيضاً استقالاتهم، مثل: بشير أتالاي (نائب رئيس وزراء تركيا الأسبق)، كما يسعى داود أوغلو وعلي باباجان إلى تأسيس أحزاب جديدة تضمّ المستقلين من حزب أردوغان.

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية