فيسبوك تقرأ أفكارك.. كيف؟

فيسبوك تقرأ أفكارك.. كيف؟


13/10/2019

في ظل التطور التكنولوجي الهائل، وخاصة فيما يتعلق بتقنيات الذكاء الاصطناعي، هل أصبحت مسألة قراءة الأفكار حقيقة واقعة؟

أتمت شركة فيسبوك في أيلول (سبتمبر) الماضي واحدة من أكبر صفقاتها التي استحوذت من خلالها على شركة CTRL- LABS بتكلفة مليار دولار أمريكي، حيث تعمل الشركة على تطوير سوار معصم يُمكّن مستخدمه من التحكم بالأجهزة من خلال إشارات الجهاز العصبي.

وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك يوم الخميس الماضي، في نقاش تقني بولاية كاليفورنيا عن رغبته تطوير أجهزة إلكترونية يمكنها قراءة العقول، مؤكّدا أنّ الهدف من ذلك هو جعل الشخص قادراً على التفكير في شيء والتحكم فيه في الواقع الافتراضي أو المعزز، وفق ما أورد موقع "الحرة".

وقال زوكربيرغ :إنّ بإمكاننا استخدام أجهزة CTRL-LABS للتحكم بالأشياء بواسطة الدماغ؛ إذ إننا نمتلك قدرات عصبية تُمكننا من التحكم بيد إضافية، وكل ما نحتاجه هو تدريبها ومن ثم انتقاء الإشارات الموجهة من المعصم، أما فيما يتعلق بمن لديهم معوقات جسدية تمنع ترجمة ما يجري داخل الدماغ إلى نشاط حركي فيحتاجون إلى أجهزة مزروعة داخل الجسم.

ومن الجدير بالذكر أنّ فيسبوك، كانت قد أعلنت عام 2017 عن أول جهاز يمكن ارتداؤه ويُمكّن مستخدميه من الكتابة عن طريق تخيّل أنفسهم يتحدثون، وتقول فيسبوك إنّ هذه التقنية التي يطلق عليها اسم واجهة الدماغ الحاسوبية ما زالت في بدايتها ووظائفها محدودة.

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية