تناقضات إيرانية جديدة.. هذا موقفها من العدوان التركي ‎‎

تناقضات إيرانية جديدة.. هذا موقفها من العدوان التركي ‎‎


17/10/2019

لاحقت السلطات الإيرانية، خلال الأيام الماضية، المناهضين للعدوان التركي على شمالي سوريا، في أكثر من 20 مدينة.

وذكرت منصة "هنجاو" الحقوقية الناطقة بالفارسية، في تقرير عبر موقعها الإلكتروني، أمس؛ أنّ الاعتقالات طالت أكثر من 50 شخصاً، لاتهامهم بالمشاركة في احتجاجات تدين عدوان تركيا ضدّ الأكراد داخل الأراضي السورية.

إيران تواصل حملة اعتقالات لمناهضي العدوان التركي على سوريا واستخباراتها تستدعي مئات الأكراد

وتركز نطاق حملة الاعتقالات، بحسب هنجاو، في العاصمة طهران وإقليم كردستان، الواقع شمال إيران، إلى جانب مدن: مريوان، وجوانرود، وسردشت، وأرومية، وغيرها.

وشملت الحملة الأمنية الإيرانية ضدّ المناهضين للهجمات التركية في شمال سوريا؛ استدعاء وزارة الاستخبارات في حكومة طهران عشرات الأكراد داخل البلاد، بغية توجيه تحذيرات لهم، على خلفية مشاركتهم في احتجاجات نددت بإدارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وفق "هنجاو".

وفي سياق متصل؛ بثّت إذاعة صوت أمريكا "ناطقة بالفارسية وتتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها"، مقطعاً مصوراً يهتف فيه أكراد بالموت لأردوغان في كرمانشاه "غرب إيران".

يشار إلى أنّ صحيفة لندنية ناطقة بالفارسية اعتبرت موقف إيران متناقضاً إزاء التدخل العسكري التركي ضدّ الأكراد في شمال سوريا، الذي بدأ منذ 9 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، حيث أرجعت السبب الرئيس لهذا الأمر إلى حاجة طهران لأنقرة كبوابة للالتفاف على العقوبات الأمريكية.

صحيفة كيهان ترجع سبب موقف إيران المتناقض من العدوان التركي لحاجة طهران لأنقرة للالتفاف على العقوبات

وذكرت صحيفة "كيهان" المعارضة، التي تتخذ من بريطانيا مقراً لها، منذ عام 1979، الإثنين الماضي، في تقرير؛ أنّ إيران لديها سجل سيئ ضدّ الأكراد، حيث استهدفت مناطق ذات أكثرية سكانية كردية بشمال العراق، في تموز (يوليو) الماضي، بحجة مواجهة إرهابيين.

وأوضح التقرير أنّ النظام الإيراني لديه موقف متناقض تجاه العدوان التركي على الشمال السوري؛ حيث يسعى إلى إظهار وجه سلمي بإدانة خطوة أنقرة، لكن من ناحية أخرى يحتاج إلى دعم نظام رجب طيب أردوغان، بغية التحايل على عقوبات واشنطن.

وأكّدت الصحيفة المعارضة؛ أنّ طهران لا يمكنها اتخاذ موقف صارم إزاء هجمات أنقرة ضدّ الأكراد في شمال سوريا، خاصة أنّ هجماتها ضدّ المناطق الكردية شمال العراق أسفرت عن وقوع عشرات القتلى والجرحى.

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية