خطاب عون.. هل يأتي بجديد؟

خطاب عون.. هل يأتي بجديد؟


24/10/2019

يواصل اللبنانيون، اليوم، اعتصامهم، لليوم الثامن على التوالي، في مناطق لبنانية مختلفة، وسط ترقب لما قد يتضمنه خطاب مقرَّر للرئيس ميشيل عون، ظهر اليوم، وفق ما أعلنت الرئاسة اللبنانية.

ويستمرّ قطع طرق رئيسة في مناطق بالعاصمة بيروت وغيرها، من قبل المحتجين، رغم محاولات الجيش ومناشداته لفتحها، ويأتي استمرار الاحتجاجات رغم مصادقة الحكومة على حزمة إصلاحات اقتصادية غير مسبوقة، تخص من بينها موازنة 2020، التي خلت من ضرائب جديدة وتعهدات بخفض رواتب الوزراء والنواب الحاليين والسابقين إلى النصف.

اللبنانيون يواصلون اعتصامهم لليوم الثامن على التوالي ويهاجمون حزب الله ويصفونه بالإرهابي

وهاجمت اعتصمات كبيرة في كثير من المناطق، أمس، حزب الله اللبناني، ووصفته بالارهابي، علماً بأنّ محاولة الحزب فضّ الاعتصامات عن طريق منتمين له، حاولوا التهجم على المعتصمين باءت بالفشل.   

من جهتها، دعت الولايات المتحدة، أمس، القادة اللبنانيين إلى الاستجابة للمطالب "المشروعة" لمواطنيهم.

وصرّح المكلّف بملف الشرق الأوسط في الخارجية، ديفيد شينكر، بأنّ بلاده "على استعداد لمساعدة الحكومة اللبنانية في اتخاذ إجراءات".

وأضاف شينكر: "الشعب اللبناني غاضب بحقّ من حكومته، لرفضها معالجة الفساد، والاحتجاجات تعكس مطالب اللبنانيين باتخاذ إجراء".

وتابع: "المظاهرات تبيّن ضرورة بدء "نقاش صريح" بين القادة والمواطنين حول المطالب التي عبّر عنها منذ أمد بعيد الشعب اللبناني، الذي يرغب بإصلاحات اقتصادية، ونهاية الفساد المزمن".

الولايات المتحدة تدعو القادة اللبنانيين إلى الاستجابة للمطالب "المشروعة" لمواطنيهم وتعرض المساعدة

وشدّد شينكر على أنّه "يعود للشعب اللبناني تقرير ما إذا كانت هذه الإصلاحات تلبي رغبته المشروعة في العيش في بلد مزدهر ومحرّر من الفساد الذي يحدّ من قدراته منذ أمد بعيد جداً".

وكانت مصادر قد ذكرت، أمس، أنّ زعماء لبنانيين يناقشون احتمال إجراء تعديل وزاري لنزع فتيل الاحتجاجات، وألقت أعلى سلطة مسيحية مارونية في لبنان وسياسي درزي بارز بثقليهما وراء دعوات جامحة للتغيير، داعين إلى ضمّ تكنوقراط ذوي كفاءة في أيّ تعديل حكومي.

وكانت مظاهرات غير مسبوقة قد اجتاحت لبنان، وأصابته بالشلل على مدى أسبوع، احتجاجاً على سياسيين يراهم المتظاهرون مسؤولين عن الفساد والهدر في دولة مثقلة بالديون، وتئنّ تحت وطأة أزمة اقتصادية.

 

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية