هل ينجح السودان بتطهير مساجده من "الإخوان"؟

هل ينجح السودان بتطهير مساجده من "الإخوان"؟


04/11/2019

قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف السوداني نصر الدين مفرح، أنه يتوجب تطهير مساجد السودان من عناصر تنظيم الإخوان.

وأكد وزير الأوقاف السوداني في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، أن عدداً من كوادر الحركة الإسلامية (الإخوان)، يحاولون الآن استغلال المساجد من أجل الترويج لأفكارهم.

وزير الأوقاف السوداني: يتوجب تطهير مساجد السودان من عناصر تنظيم الإخوان

وشدد على أن مساجد السودان للعبادة ولدعوة الناس إلى القيم والأخلاق والعدل والمساواة والسلام والاعتصام والوحدة وليس للتفرقة أو الإساءة للآخرين المختلفين.

وقال الوزير مفرح إن جزءاً كبيراً من مساجد السودان، خاصة في ولاية الخرطوم (العاصمة)، أصبحت موجهة ضد الثورة، والإساءة إلى الحكومة وبعبارات جارحة.

وذكر وزير الأوقاف أن "مشروع الحركة الإسلامية السودانية، تمت هزيمته في الحياة السياسية والمجتمعية بفضل الثورة المجيدة".

وأضاف: "سنحاصر هذه المساجد بخطاب جاد يدعو إلى الوسطية والاعتدال ومحاربة التطرف وإلى أدب الاختلاف وإدارة التنوع والسلام".

مفرح: كوادر الحركة الإسلامية (الإخوان)، يستغلون المساجد من أجل الترويج لأفكارهم

وأشار إلى أن وزارته ستقوم بتدريب كوادر دعوية شابة تصدح بالحق وتقف مع الثورة، قائلاً: "ليست لدينا خطبة مكتوبة نقدمها إلى خطباء المساجد ولا يوجد خطاب مؤدلج ولكن سنبصر الناس بأن الداعية يجب أن يتفاعل مع قضايا مجتمعه ومع شعار الثورة: حرية وسلام وعدالة".

واستولت الحركة الإسلامية الإخوانية، التي يتزعمها الراحل حسن الترابي، على السلطة بالسودان في انقلاب عسكري عام 1989 مبعدة الحكومة الشرعية المنتخبة برئاسة الصادق المهدي، ومستخدمة في العملية جنرالاتها في الجيش يتقدمهم عمر البشير الذي نصبته رئيسا للبلاد، الذي سقط بانتفاضة شعبية بعد حكم دام 3 عقود.

 

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية