السويد تكشف ملابسات قضية تجسّس إيرانية كانت تستهدف الأحواز

السويد تكشف ملابسات قضية تجسّس إيرانية كانت تستهدف الأحواز


07/11/2019

اتّهم الادّعاء السويدي شخصاً يحمل الجنسيَّتَين، العراقية والسويدية، بالتجسّس على لاجئين سياسيين أحوازيين، في السويد وبلجيكا وهولندا، ونقل المعلومات إلى السلطات الإيرانية.

وقال المدعي العام السويدي، هانز يورغن هانستروم: إنّ الرجل العراقي، البالغ من العمر 46 عاماً، والذي لم يُعلن عن هويته، "عمل على جمع المعلومات ذات الطبيعة الشخصية حول الإيرانيين العرب، المعروفين باسم الأحواز، وذلك لصالح إيران تحت غطاء العمل كصحافي لصالح إحدى الصحف العربية على الإنترنت، وفق "رويترز".

السويد تتهم شخصاً يحمل الجنسيَّتَين العراقية والسويدية بالتجسّس على لاجئين أحوازيين في السويد وبلجيكا وهولندا

وأفادت وكالة "أسوشيتد برس"، نقلاً المدعي العام السويدي في بيانه: "يشتبه في أنّ الرجل قام بالتقاط الصور الفوتوغرافية مع تصوير فعاليات مؤتمر مندوبي الأحواز والمشاركين في المظاهرات في بلجيكا، وهولندا، والسويد".

وكان الرجل العراقي نشطاً في عمله خلال فترة امتدت أربعة أعوام، انتهت في شباط (فبراير) من عام 2019 الجاري، وهناك مزاعم تفيد بأنّه تمكّن من اختراق منتديات الرأي على شبكة الإنترنت لمؤيدي المعارضة الإيرانية، واستطاع جمع بيانات الدخول الخاصة بأجهزة التوجيه.

وأضاف المدعي العام السويدي؛ أنّ الرجل يشتبه باتصاله بعملاء الاستخبارات الإيرانية عبر شبكة الإنترنت، أو من خلال اللقاءات الشخصية المباشرة، بما في ذلك في العاصمة الإيرانية طهران.

وكان الرجل، الذي يحمل الجنسيتين العراقية والسويدية، قد ألقي القبض عليه، في 27 شباط (فبراير) من العام الجاري، وأصدرت محكمة ستوكهولم قرارها باحتجازه، اعتباراً من 1 آذار (مارس)، وفق ما جاء في تقرير جهاز الاستخبارات السويدي.

وأحبطت الدنمارك، العام الماضي، محاولة اغتيال لناشطين سياسيين أحوازيين ما أدّى إلى توتر العلاقات بين الدول الإسكندنافية وإيران.

وفي يناير (كانون الثاني) من العام الجاري، جمّد الاتحاد الأوروبي أصول وحدة مخابرات إيرانية بعدما اتهمت هولندا طهران بقتل شخصين على أراضيها، وانضمّت إلى فرنسا والدنمارك، في اتهام إيران بتدبير هجمات أخرى في أوروبا.

وكان المقرر الخاص للأمم المتحدة المعنيّ بحالة حقوق الإنسان في إيران، جاويد رحمان، قد أشار في تقريره الصادر الشهر الماضي إلى تعرض الأحوازيين العرب "لانتهاك حقوقهم، بما في ذلك انتهاك الحقّ في حرية التجمع وتكوين الجمعيات والحقّ في حرية الرأي والتعبير"، لافتاً إلى عدد السكان العرب، بين شيعة وسنّة وديانات أخرى، يصل إلى نحو خمسة ملايين نسمة في الأحواز.

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية