الإمارات تعقد ملتقى أبوظبي الإستراتيجي السادس

الإمارات تعقد ملتقى أبوظبي الإستراتيجي السادس


10/11/2019

انطلق، أمس، ملتقى أبوظبي الإستراتيجي السادس، الذي ينظمه مركز الإمارات للسياسات، تحت رعاية وزير الخارجية والتعاون الدولي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان.

مركز الإمارات للسياسات يوقّع مذكرات تعاون مع 6 مراكز بحثية عربية ودولية

ويستضيف الملتقى، على مدى يومَين، نخبة من صانعي القرار والسياسيين وخبراء تحليل السياسات من مختلف أنحاء العالم، وفق ما أوردت وكالة "وام".

وأقام مركز الإمارات للسياسات، على هامش الملتقى، حفل توقيع مذكرات تعاون مع 6 مراكز بحث وفكر عربية وأجنبية.

وتشمل قائمة المؤسسات الفكرية، التي شارك ممثلون عنها في حفل التوقيع، الذي تمّ في قصر الإمارات: مؤتمر ميونخ للأمن، ومعهد دراسات جنوب آسيا التابع لجامعة سنغافورة الوطنية، ومركز الدراسات الدولية والإستراتيجية في إسلام آباد، وأنتال جوزيف للمعرفة في بودابست، ومركز الدراسات الإستراتيجية التابع للجامعة الأردنية، والمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية.

وقالت رئيسة مركز الإمارات للسياسات، الدكتورة ابتسام الكتبي، في تصريح صحفي: إنّ "توقيع مذكرات التعاون يأتي ضمن إستراتيجية تنويع الشراكات والانفتاح على مراكز الفكر العالمية المرموقة".

الكتبي: توقيع مذكرات التعاون يأتي ضمن إستراتيجية تنويع الشراكات والانفتاح على مراكز الفكر

وأضافت رئيسة مركز الإمارات للسياسات؛ "مذكّرات التعاون تنصّ على إقامة شراكة مع المؤسسات الـ 6، وتشمل تعزيز الجهود المشتركة في دراسة القضايا الأمنية والسياسية الإقليمية والدولية، وإقامة مشاريع بحثية مشتركة، وتنظيم الفعاليات والبرامج الفكرية، وغيرها من مجالات التعاون".

ومن جانبهم، عبّر رؤساء المراكز البحثية عن سعادتهم بهذه الخطوة التي ستنعكس إيجاباً على صعيد تبادل الخبرات البحثية والمعرفية مع مركز الإمارات للسياسات، وتطلُّعهم إلى توطيد أواصر الشراكة بين الأطراف الموقِّعة، والشروع في نقل التفاهمات إلى حيّز التنفيذ، بما يسهم في إثراء العمل البحثي المشترك وتجويد مخرجاته.

وفي سياق متصل؛ قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، على هامش الملتقى، اليوم: "على إيران الجلوس إلى مائدة التفاوض مع القوى العالمية ودول الخليج للتوصل إلى اتفاق جديد يخفّض التوتر المتصاعد في المنطقة".

قرقاش: على إيران الجلوس إلى مائدة التفاوض للتوصّل إلى اتفاق جديد يخفّض التوتر المتصاعد

وأوضح قرقاش؛ أنّ المزيد من التصعيد في تلك المرحلة لا يخدم أحداً، مشيراً إلى أنّ "بلاده تعتقد أنّ هناك مجالاً لنجاح الدبلوماسية"، محذراً من خيار "زائف" بين الحرب واتفاق نووي معيب، حسبما أوردت وسائل إعلام عالمية.

ولفت وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات، إلى أنّ إجراء محادثات جديدة مع إيران يجب ألا يتطرق إلى الملف النووي فحسب، بل يجب أن يعالج المخاوف المتعلقة ببرنامج الصواريخ الباليستية والتدخل الإقليمي، مضيفاً أنّ "مناقشة تلك الملفات تعني أنّ دول المنطقة تحتاج للمشاركة فيها".

 

 

الصفحة الرئيسية