هل علمت قطر مسبقاً بهجوم الحرس الثوري على سفن الفجيرة؟

هل علمت قطر مسبقاً بهجوم الحرس الثوري على سفن الفجيرة؟


17/11/2019

نقلت شبكة "فوكس نيوز"، أمس، تقريراً استخباراتياً يؤكّد أنّ قطر كانت على علم مسبق بخطة أعدّها الحرس الثوري الإيراني لمهاجمة ناقلات نفط قبالة سواحل الإمارات، قبل ستة أشهر، لكنّ الدوحة لم تقدّم معلومات لأيّ من حلفائها الغربيين.

تقرير استخباري غربي يكشف علم الدوحة المسبق بالهجوم الذي أصاب أربع سفن قبالة السواحل الإماراتية

وذكر التقرير الاستخباري الغربي؛ أنّ "معلومات استخبارية موثوقة تشير إلى أنّ الوحدة الجوية في فيلق القدس، التابع للحرس الثوري الإيراني، هي المسؤولة عن هجمات ميناء الفجيرة".

وأضاف التقرير، بحسب ما أوردت "فوكس نيوز"؛ أنّ "أعضاء مدنيين في الحكومة ودولة قطر كانوا على علم بأنشطة الحرس الثوري في هذه المنطقة، لكنّهم لم يبلّغوا أجهزة الاستخبارات الأمريكية أو البريطانية أو الفرنسية".

وتعرّضت أربع سفن (ناقلتا نفط سعوديتان وناقلة نفط نرويجية وسفينة شحن إماراتية) لأضرار في عمليات تخريبية قبالة إمارة الفجيرة خارج مضيق هرمز، في أيار (مايو) الماضي.

"فوكس نيوز": معلومات استخبارية تشير إلى أنّ فيلق القدس هو المسؤولة عن هجمات ميناء الفجيرة

وبعد أيام من الهجوم؛ اتهمت الولايات المتحدة الحرس الثوري الإيراني، رسمياً، بالمسؤولية عنه، وتصنف الولايات المتحدة الحرس الثوري منظمة إرهابية.

وفي الشهور اللاحقة، تعرّضت عدة سفن لهجمات أو عمليات احتجاز في الخليج، يشار فيها جميعاً إلى تورط إيران أو وكلائها في المنطقة.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين، إضافة إلى مصر، علاقاتها وروابطها التجارية مع قطر؛ بسبب تورّط الدوحة في دعم وتمويل جماعات إسلامية في المنطقة، والتقرّب من إيران.

 

 

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية