من جديد.. الحوثييون يهددون الملاحة في البحر الأحمر

من جديد.. الحوثييون يهددون الملاحة في البحر الأحمر


19/11/2019

كشف المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية، العقيد الركن تركي المالكي، أمس؛ أنّ مسلحين من جماعة الحوثي الإرهابية المتحالفة مع إيران، خطفوا سفينة سعودية في جنوب البحر الأحمر، في وقت متأخر أوّل من أمس.

التحالف العربي: ميليشيات الحوثي الإرهابية قامت بخطف سفينة سعودية في جنوب البحر الأحمر

وأضاف المالكي في تصريح نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"؛ أنّه "أثناء إبحار القاطرة البحرية "رابغ-3"، بجنوب البحر الأحمر، تعرّضت لعملية الخطف والسطو المسلّح من قبل زورقَين على متنهما عناصر إرهابية تتبع للميليشيا الحوثية".

وأوضح المالكي؛ أنّ "القاطرة البحرية كانت تقوم بقطر (حفار بحري) تملكه إحدى الشركات الكورية الجنوبية"، مستنكراً العملية الإرهابية للمليشيا الحوثية التي تمثّل تهديد حقيقياً على حرية الملاحة الدولية والتجارة العالمية.

ويعدّ خطف القاطرة السعودية أحدث عملية إرهابية تقوم بها الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران ضدّ السفن التجارية، بعد أن شاركت طهران في استهداف عدة ناقلات نفط في بحر الخليج ومنشآت نفطية سعودية، لكنّ تنفيذ عمليات مماثلة من قبل الحوثيين وتهديد الأمن البحري هذه المرة، غرباً من جهة البحر الأحمر يعدّ سابقة.

وبدأت أعمال تخريبية تستهدف ناقلات نفط وسفن في مياه الخليج قرب مضيق هرمز الإستراتيجي، منذ أيار (مايو) الماضي، حين شدّدت واشنطن عقوباتها على قطاع النفط الإيراني ما دفع بالنظام في طهران إلى تجنيد وكلائه الحوثيين في اليمن، للمساعدة في تنفيذ هجمات على منشآت نفط سعودية، وناقلات نفط في بحر الخليج.

من جهتها، أقرّت جماعة الحوثي الإرهابية بأنّها "ضبطت ٣ سفن إحداهن سعودية تحمل اسم "رابغ٣" في جنوب البحر الأحمر"، وفق ما نقلت "بي بي سي".

جماعة الحوثي تقرّ بأنّها ضبطت ٣ سفن بزعم أنّها دخلت المياه الإقليمية دون إشعار مسبق

وأوضحت قناة المسيرة التابعة للحوثيين؛ أنّ مقاتلي الجماعة "أوقفوا السفن الثلاث على بعد ٣ أميال من جزيرة عقبان، بعدما دخلت المياه الإقليمية اليمنية دون إشعار مسبق بحسب زعمهم".

وقالت قناة "المسيرة": إنّ "السفن تمّ اصطحابها إلى رصيف ميناء الصليف، واتّخاذ الخطوات القانونية والتخاطب مع الجهات المعنية".

وفي 7 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، أطلق تحالف دولي لحماية الأمن البحري في المنطقة، بقيادة الولايات المتحدة من البحرين؛ حيث افتتح مقرّه الرسمي بمشاركة دول خليجية وأوروبية لمواجهة الهجمات على ناقلات ومنشآت النفط التي اتهمت إيران بالوقوف ورائها.

وتم الإعلان عن فكرة إنشاء التحالف الدولي لحماية أمن الملاحة وضمان سلامة الممرات البحرية، في حزيران (يونيو) الماضي، بعضوية 6 دول إلى جانب الولايات المتحدة، هي السعودية والإمارات والبحرين وبريطانيا وأستراليا وألبانيا.

 

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية