تركيا أكبر سجن للصحفيين.. تقرير دولي جديد

تركيا أكبر سجن للصحفيين.. تقرير دولي جديد


20/11/2019

أفاد المعهد الدولي للصحافة، أمس، بأنّ تركيا ما تزال تحتلّ المركز الأول عالمياً بسجن الصحفيين؛ حيث يقبع في سجونها ما يقارب 120 صحفياً، مشيراً إلى أنّ وضع الإعلام فيها ما يزال سيئاً، ولم يتحسّن منذ إنهاء حالة الطوارئ العام الماضي بعد استمرارها عامين.

تقرير للمعهد الدولي للصحافة يسلّط الضوء على انتهاكات جسيمة في تركيا لحرية التعبير ولحقوق الانسان

وقال المعهد في تقريره: "وراء هذه الأرقام تكمن قصة الانتهاكات الجسيمة للحقوق الأساسية ويُحتجز عشرات الصحفيين لشهور، وأحياناً لأعوام، قيد المحاكمة في أخطر التهم ذات الصلة بالإرهاب وفي كثير من القضايا دون اتهام رسمي"، وفق ما نقلت "ميديل إيست أون لاين".

وأضاف التقرير: "الصحفيون يُسجنون نتيجة لحملة مطولة وذات دوافع سياسة ضدّ الإعلام"، مشيراً إلى أنّ تركيا هي "أكثر دولة سجناً للصحفيين (في العالم) بلا منازع، على مدى نحو عشرة أعوام".

وذكر المعهد أنّ عدداً كبيراً من القضايا معروض على القضاء التركي منذ محاولة الانقلاب، لكنّه عاجز عن نظرها بشكل ملائم؛ لأنّ ثلث القضاة كانوا من بين من تم إعفاؤهم من الخدمة؛ بسبب الاشتباه بصلتهم بمحاولة الانقلاب.

وأوضح المعهد الدولي للصحافة أنّه منذ محاولة الانقلاب واجه مئات الصحفيين محاكمات لتهم معظمها مرتبط بالإرهاب، مشيراً إلى أنّ عدد الصحفيين المسجونين انخفض بعد أن تجاوز 160.

وتقول أنقرة إنّ الاعتقالات والإقالة والوقف عن العمل إجراءات ضرورية لحماية أمنها القومي باعتبار أنّ تركيا تواجه هجمات من متشددين أكراد وإسلاميين ومنتمين لليسار المتطرف.

 

 

 

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية