قطر تثير غضب العراقيين.. تعرف على السبب؟

قطر تثير غضب العراقيين.. تعرف على السبب؟


25/11/2019

أثار إعلان الدوحة مؤخراً دعمها لرئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، غضب واستهجان مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي والناشطين العراقيين الذين يتعرضون للقمع يومياً على يد جهاز الأمن العراقي الذي يخضع لسلطة عبد المهدي، بجانب قمع الميليشيات الموالية لإيران في العراق.

إعلان الدوحة دعم رئيس الوزراء العراقي يثير غضب واستهجان الناشطين العراقيين عبر وسائل التواصل الاجتماعي

وكان المكتب الإعلامي، التابع لرئيس الوزراء العراقي، قد نشر ملخص اتصال بين عادل عبد المهدي وأمير قطر، تميم بن حمد آل الثاني، أكّد فيه الأخير دعمه للحكومة العراقية في مواجهة التحديات.

وأطلق نشطاء للتعبير عن سخطهم "هاشتاغ باسم "#قطر_ضد_شعب_العراق".

وعبر ناشطون في هذا الوسم عن غضبهم اتجاه الموقف القطري، الذي على حدّ وصف بعضهم "يساهم في تدمير وطنهم بالتعاون مع الحكومة العراقية".

ودعم الدوحة لعبد المهدي الذي فقد ثقله السياسي حتى بين الأحزاب الشيعية العراقية، أثار سؤالاً عن سرّ وقوف قطر خلف الحكومة العراقية.

الرئاسة العراقية تنشر ملخص اتصال بين عبد المهدي وأمير قطر أكّد فيه الأخير دعمه للحكومة العراقية

يذكر أنّ قطر تربطها علاقات بحزب الدعوة الإسلامي بالعراق (حزب شيعي)، إضافة إلى تمتعها بعلاقات جيدة مع الحزب الإسلامي العراقي (حزب سنّي)، والذي يعدّ واجهة لجماعة الإخوان المسلمين التي تستضيفها قطر على أراضيها"، وفق ما صرّح به عدد من السياسيين لشبكة "الحرة".

ومنذ بداية الاحتجاجات في العراق، بأوائل تشرين الأول (أكتوبر) 2019، قتل أكثر من 330 شخصاً وأصيب المئات، في أكبر احتجاجات شعبية منذ سقوط نظام صدام حسين، عام 2003.

 

 

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية