هل تقطع قطر علاقتها بالإخوان المسلمين؟

هل تقطع قطر علاقتها بالإخوان المسلمين؟


01/12/2019

أجرى وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، زيارة سرية إلى العاصمة السعودية، الرياض، الشهر الماضي، وسط مؤشرات تنبئ بأنّ الأزمة المستمرة منذ عامَين ونصف مع بعض دول الخليج العربية ستنحسر قريباً.

والتقى وزير الخارجية القطري مسؤولين سعوديين، في أول زيارة هي الأعلى مستوى، منذ حضور رئيس الوزراء القطري القمة العربية في مكة، خلال شهر أيار(مايو) الماضي، وفق ما نقلت "يورو نيوز" عن "وول ستريت جورنال".

وزير الخارجية القطري يجري زيارة سرّية إلى العاصمة السعودية للتباحث في إنهاء الأزمة

ونقلت الصحيفة عن مصدر عربي رسمي، بحسب قولها، الذي أكّد الزيارة وقال إنّ الوزير القطري قدم عرضاً مفاجئاً لرأب الصدع مع الرياض يتمثل في استعداد الدوحة قطع علاقاتها مع جماعة الإخوان المسلمين التي تعتبرها دول المقاطعة جماعة "إرهابية."

أما المكتب الإعلامي للحكومة السعودية فلم يرد على الفور للتعليق على الزيارة، فيما قال وزير الدولة للشؤون الخارجية، عادل الجبير، للصحفيين، الأسبوع الماضي؛ إنّ الرياض ما تزال تنتظر من الدوحة أن تجيب على المطالب المذكورة آنفاً.

وقال مسؤولان غربيان لـ "رويترز"؛ إنّ جهوداً أولية تبذل فيما يبدو، من أجل مصالحة داخلية مع قطر، وكانت بطولة "خليجي" لكرة القدم في قطر قد انطلقت الثلاثاء، بمشاركة السعودية والإمارات والبحرين، فيما بدا أنّه مؤشر لتحسين العلاقات.

إلى ذلك، قال دبلوماسي خليجي؛ إنّ قمة إقليمية ينتظر عقدها الشهر المقبل في الرياض، ويمكن أن تمهد لتحسين العلاقات، التي أضحت متوقعة أكثر من أي وقت مضى.

وكانت المملكة السعودية والإمارات العربية والبحرين ومصر قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية ومبادلاتها التجارية مع قطر، خلال شهر حزيران (يونيو) 2017، متهمة الدوحة بدعم وتمويل جماعات متشددة، وهو ما تنفيه قطر.

"وول ستريت جورنال": المسؤول القطري قدّم عرضاً يتمثل في استعداد الدوحة قطع علاقاتها مع الإخوان

وقد حاولت الكويت والولايات المتحدة التوسط من أجل حلّ الخلاف، دون أن يفضي ذلك إلى نتيجة ملموسة، ونقلت "رويترز" عن مصدر قوله إنّ الولايات المتحدة والكويت حريصتان على حلّ الخلاف بين قطر وجيرانها، والمساعدة في إعادة بناء الثقة في الخليج.

هذا وقد وضعت الدول المقاطعة 13 شرطاً لرفع الحصار عن قطر، من بينها؛ إغلاق قناة "الجزيرة" التلفزيونية، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية، وتقليص الروابط مع إيران، وقطع العلاقات مع حركة الإخوان المسلمين.

 

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية