من سرّب فيديو الشباب المصري الذي انتحر من برج القاهرة؟

مصر

من سرّب فيديو الشباب المصري الذي انتحر من برج القاهرة؟


04/12/2019

تسبب مقطع فيديو مسرّب أظهر إقدام شاب مصري على الانتحار ملقياً نفسه من أعلى برج القاهرة، السبت الماضي، بإثارة الرأي العام، الأمر الذي يفتح باب التساؤل عن الشخص أو الجهة التي سرّبت الفيديو.
وقال النائب العام، المستشار حمادة الصاوي، في بيان له إنّ النيابة تجري تحقيقات موسعة حول تسريب فيديو "انتحار" الشاب نادر، واعداً بمعلومات وافية بعد انتهاء التحقيق.
وأظهرت المعلومات الأولية، عند فحص الجثة، وجود انفجار في الرأس وجروح سطحية بالجسم جراء ارتطام الجثمان بالأرض من مكان مرتفع، بحسب موقع "العربية"، فيما أعطت النيابة العامة، الأمر للطب الشرعي لتشريح جثة المنتحر وإعداد تقرير كامل حولها.


من جهة أخرى، أوضح المحامي، ياسر سيد أحمد، أنّ الفيديو تسبب بإلحاق الضرر بالمصلحة العامة وترويج الشائعات بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وفقاً لـ "العربية"، واعتبر تسريبه "جريمة" يدان فاعلها وفقاً للقانون المصري، وتحديداً المادة 188 من قانون العقوبات، وفيها: "يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من نشر بسوء قصد بإحدى الطرق المتقدم ذكرها أخباراً أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو أوراقاً مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذباً إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة".

المحامي ياسر أحمد: الفيديو تسبب بإلحاق الضرر بالمصلحة العامة وترويج الشائعات بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي

كما من الممكن، وفق المحامي أحمد، أن يقع مسرب الفيديو تحت طائلة المادة 196 من قانون العقوبات، التي تنص على أنّه: "في الأحوال التي تكون فيها الكتابة أو الرسم أو الصور أو الصور الشمسية أو الرموز أو طرق التمثيل الأخرى التي استُعملت في ارتكاب الجريمة قد نشرت في الخارج وفي جميع الأحوال التي لا يمكن فيها معرفة مرتكب الجريمة يعاقب، بصفتهم فاعلين أصليين، المستوردون والطابعون، فإن تعذر ذلك فالبائعون والموزعون والملصقون وذلك ما لم يظهر من ظروف الدعوى أنّه لم يكن في وسعهم معرفة مشتملات الكتابة أو الرسم أو الصور أو الصور الشمسية أو الرموز أو طرق التمثيل الأخرى".
وفي سياق متصل، أكدت مصادر أمنية وقضائية أنّ نيابة قصر النيل، بإشراف المستشار أحمد حنفي، قررت استدعاء 5 من العاملين في برج القاهرة بإدارة الأمن الإداري لسماع إفادتهم حول حادث انتحار الشاب نادر من أعلى الحاجز الحديدي في أحد الطوابق العليا قبل سقوطه جثة هامدة أسفل البرج.
وأضافت المصادر، أنّ النيابة ستحدد من خلال سماع أقوال الموظفين، مسؤولية المقصرين في متابعة الحالة الأمنية للأشخاص زائري البرج، كما أوضحت أنّ النيابة كلفت الأمن الوطني والأمن العام بإعداد التحريات في واقعة تسريب فيديو الانتحار من كاميرات البرج، الذي اختفى فجأة بعد تسريبه.



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات
الصفحة الرئيسية