تصريحات جديدة لأردوغان بشأن ليبيا.. هل يجعلها سوريا أخرى؟

تصريحات جديدة لأردوغان بشأن ليبيا.. هل يجعلها سوريا أخرى؟


10/12/2019

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، استعداد تركيا لإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، في حال طلبت حكومة الوفاق الوطني ذلك.

وقال أردوغان في حديث لقناة "تي آر تي" التركية، أمس: "إذا أرادت ليبيا ذلك، فإنّ تركيا ستتخذ قراراً بشكل مستقل، ونحن لن نطلب إذناً من أحد بهذا الشأن، وتركيا مستعدة لتقدّم أي دعم لليبيا"، وفق "روسيا اليوم".

 

 

وأعرب أردوغان عن رغبته في إجراء مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قبل لقائهما المزمع عقده في إسطنبول، يوم 8 كانون الثلني (يناير) المقبل، ليبحث معه الوضع في ليبيا.

كما أكّد أردوغان على أمله بأن "يعيد بوتين نظره بشأن خليفة حفتر"، بحسب قوله، محذراً من أنّ ليبيا قد تتحول إلى "سوريا أخرى" إن لم يحدث ذلك.

أردوغان يعلن استعداد تركيا لإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا في حال طلبت حكومة الوفاق ذلك

ووقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأسبوع الماضي، مع رئيس حكومة الوفاق الليبية، فايز سراج، اتفاقيات أثارت موجة استنكار على الصعيدين المحلي والدولي؛ حيث دان البرلمان الليبي الاتفاقيات باعتبارها "انتهاكاً صارخاً" لأمن وسيادة ليبيا، قائلاً إنّها ستمنح الحكومة التركية الحقّ في استخدام المجال الجوي الليبي والمياه الليبية، فضلاً عن بناء قواعد عسكرية على تربة ليبية.

بدورها، انتقدت كلّ من اليونان وقبرص ومصر أيضاً اتفاق ترسيم الحدود، بوصفه انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي.

ويقوم أردوغان بتسليح ودعم الميليشيات الإرهابية المسلحة في طرابلس، لا سيما بعد التقدم الذي حققه الجيش الوطني الليبي، بقيادة خليفة حفتر، في محاور العاصمة طرابلس.

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية