لماذا تحضر الخبيرات "على استحياء" في الإعلام العربي؟

الإعلام

لماذا تحضر الخبيرات "على استحياء" في الإعلام العربي؟


17/12/2019

يحتاج المتابع وقتاً طويلاً ليستذكر المرة الأخيرة التي شاهد فيها خبيرة عسكرية تتحدّث عبر شاشات التلفزة، أو مختصة في العلوم السياسية تعلّق على غارة جويّة ما؛ إذ يستحوذ الخبراء والمختصّون (الذكور) على المشهد السياسي بالمجمل، بما فيه شقّه الإعلامي، تاركين للخبيرات والمختصّات شؤوناً "أكثر خفة"، إن جاز التعبير، كمثل تربية الطفل والموضة وعلم النفس، وما إلى ذلك.

الصورة الباهتة للمرأة كخبيرة متخصصة قوية في مجالها هو امتداد لواقعها في ذهننا العربي وفي حضورها المجتمعي

ذات حوار صحفي أكاديمي، قالت الإعلامية محاسن الإمام، وهي المؤسّسة لاحقاً لمركز الإعلاميات العربيات: إنّ اعتماد المرأة كمصدر للمعلومات وخبيرة في الإعلام "مرهون بتغيير الموروث الثقافي عند الرجل وصاحب المؤسسة الإعلامية والعاملين فيها".
وقالت الإمام، آنذاك: "عدم إعطاء المرأة فرصة الظهور والتواجد في الإعلام سيعيق، بالتالي، جعلها مصدراً للمعلومة؛ إذ الحلقة لا بدّ من أن تكون مكتملة وليست منقوصة".
استطلعَت "حفريات" آراء عدد من المنخرطين في المشهدين الإعلامي والإبداعي حول مدى اعتماد الإعلام للمرأة كخبيرة ومصدر للمعلومة، فكان التالي:

صالح: فجوة جندرية كبيرة
الصحفية المصرية المختصة في "الإعلام والجندر" إسراء صالح، تقرّ: من خلال عملي في أكثر من مؤسسة إعلامية، سواء في الصحافة المكتوبة أو المسموعة والمرئية، لاحظت غياب الخبيرات النساء عن المشاهد الإعلامية، بالأخص في الملفات السياسية والأزمات الدولية.

إسراء صالح
بمتابعة بسيطة لنشرات الأخبار والبرامج الإخبارية والسياسية؛ أجد إما تغييباً تاماً للنساء، أو فجوة جندرية كبيرة، بمعنى أنّه لو كان هناك 4 ضيوف مثلاً فإنّ امرأة واحدة فقط تتواجد بينهم، وفي حال كان البرنامج أسبوعياً فممكن أن نشاهد المرأة فيه مرة واحدة في الشهر، وهكذا، لعلّ السبب هو الصورة النمطية المرتبطة بالنساء في مجتمعاتنا الأبوية والتي تحصرهن في بعض الأدوار التقليدية، ليس منها المجال العام، باعتبار أنّ المجال الخاص، الممثل في البيت والأسرة، هو المكان الأنسب للنساء، فبالتالي ثمة عدم ثقة في النساء للمشاركة في قضايا مهمّة تخصّ المجال العام والسياسة، ليس لدينا نقص في الخبيرات، بل على العكس، لكنْ هناك إصرار على عدم رؤيتهن.

مشارقة: إجحاف وتحيّز
المدرّب الإعلامي والصحفي صالح مشارقة، يقول: وسائل إعلامنا تدعي زوراً أنّها صديقة للنساء الخبيرات، أو حتى العاديات، لكن عندما نحلّل، كمّاً أو كيفاً، طريقة ظهور النساء في وسائل الإعلام، فإننا نجد أنّ هذه الوسائل للأسف تعيد إنتاج النساء في صورهن النمطية وأدوارهن التقليدية.

اقرأ أيضاً: عبير النجار: ينبغي إدراج الإعلام في المناهج المدرسية‎
حتى اليوم، ننشر صور اللاعبات العالميات والممثلاث بالألوان، فيما صور النساء العربيات العاديات، أو الخبيرات، بالأبيض والأسود، وبخجل شديد.
وعندما نفكر بقائمة متحدثين في تقرير إخباري للصحافة، المكتوبة أو المرئية أو المسموعة؛ فإنّ أسماء الرجال فقط هي ما تتبادر إلى ذهننا، وهذا إجحاف وإعادة إنتاج للتحيّز والتمييز المقصود وغير المقصود حيال النساء.

صالح مشارقة
الصفحات الأولى من الصحف والمواقع الإلكترونية خالية من خبيرات، حتى في حقول قريبة من عالم النساء، بحسب التقسيم التقليدي للأدوار مثل الصحة والأسرة.
على الشاشات؛ نادراً ما نجد أن معدّي إحدى نشرات الأخبار قد تعمّد تغيير الصورة النمطية عن المعلّقين أو المحلّلين واستعان بشخصية نسائية للحديث.

اقرأ أيضاً: "الفبركة".. أداة إعلام الإخوان الفاشلة للتحريض ضد مصر
للأسف؛ الادّعاء بأنّ الصحافة حقل إنساني حديث وينتج قيماً ومعايير جديدة للمجتمعات، ادّعاء غير صحيح، والصحافة والصحفيون يشاركون في التمييز ضدّ النساء، بقصد وبغير قصد، وهذه وصمة في صحافتنا العربية وعلينا تغييرها.

خضر: هل النساء فقط خبيرات في المسائل الضحلة؟
تقول الشاعرة والكاتبة صونيا خضر: لطالما نادينا بالعمل على إنتاج برامج متخصصة يستفاد فيها من خبرة النساء في المجالات كافة، وفي أوقات الذروة للمشاهدة، هذا على صعيد الإعلام المرئي، الذي يأتي بالنساء إلى برامج لا تحظى بنسبة مشاهدة عالية وفي مجالات نمطية فقط، كالتربية والتغذية وما إلى ذلك، وفي الإعلام المقروء، لطالما أُفرِدَت الأعمدة والتنظيرات السياسية للرجال فحسب.

الإعلام يدرج الخبرات النسوية ضمن الأبواب التقليدية التي على النساء إتقانها مثل: زاوية الطبخ، وتربية الأطفال، والتجميل، والتداوي بالأعشاب

غالباً ما تتم استضافة الخبيرات خلال البرامج الصباحية، التي تعدّ خفيفة وضحلة مقارنة بالبرامج المسائية، سواء كان هذا على مستوى المشاهدات والأهمية، والوصول إلى الشرائح المستهدفة، وكما هو معلوم؛ فإنّ مقدّمي البرامج الصباحية ليسوا مختصين بمحاورة المتخصصين أصلاً، عطفاً على أنّ مهمتهم تقتصر على تقديم الفقرات المنوعة الخفيفة التي تناسب التوقيت الصباحي والشريحة المتابعة لهم، لذلك، حتى إن تمّت استضافة خبيرة ما، ستكون هذه الاستضافة محكومة بالوقت والأسئلة السطحية التي لا تخدم ولا تستوفي كلّ جوانب المادة المراد تقديمها.

صونيا خضر
الغريب في الأمر، ونحن على أعتاب العقد الثالث من القرن الواحد والعشرين؛ أنّ الإعلام المقروء ما يزال يدرج الخبرات النسوية ضمن الأبواب التقليدية "التي ينبغي على النساء إتقانها" مثل: زاوية الطبخ، وتربية الأطفال، والتجميل، والتداوي بالأعشاب، متناسياً، أو غاضاً البصر، عن الخبيرات المساويات، إن لم يكن المتفوقات على الخبراء، في كافة المجالات الأخرى.

شقير: على المرأة أن تفرض حضورها
طالبة دكتوراه في الإعلام بجامعة "يورك" البريطانية، الصحفية هديل شقير، تقول: ثمة غياب تُلام المرأة نفسها عليه، صحيح أنّ وضع المرأة العربية، عامةً وفي كلّ المجالات، ليس بأحسن حالاً، لكنّها عندما تتمكّن من تخصص ما وتثبت ذاتها فيه تبقى مسألة فرض وجودها في المشهد الإعلامي مسألة قائمة على مجهودها هي، فإمّا تتكاسل، أو تبتعد عن تسويق خبراتها، أو تعمل على خبرتها لتطوّرها وتنافس الرجل وتظهر في المشهد. على سبيل المثال؛ الدكتورة فاطمة الصمادي، المختصة في الشأن الإيراني، أثبتت نفسها في تخصصها فظهرت في المشهد الإعلامي بصورة لا أرى لها منافساً، ونوّارة نجم، مثلاً، ظهرت بشكل مميز لخبرتها بصفتها ناشطة وصحفية ومهتمة بحقوق الإنسان، فكانت مشاركاتها أثناء الثورة المصرية علامة مميزة، المسألة، في رأيي، لم تعُد مسألة رجل وامرأة، المسألة مسألة خبرَة مُنافِسة.

هديل شقير
تواجُد المرأة الخبيرة في المشهد الإعلامي في الغرب أوضح، وقد يكون هذا الحضور مؤكِّداً للنقطة التي أثرتُها، بأنّ المرأة ذاتها هي التي تفرض وجودها؛ ذلك لأنّه، رغم الانطباع العام عن حقوق المرأة في الغرب، بأنّها على أفضل حال، أنا لا أراها كذلك، ومن هنا فإنّ واقع المرأة الغربية، كذلك، لا يخلو من تحديات، لكن همّتها للظهور والتفوق قد تكون أكبر منها في الحالة العربية.

حمادة: صورة المرأة امتداد لواقعها
الإعلامي اللبناني السويدي قاسم حمادة يؤكد: ثمة توجّه في الإعلام الغربي، يبدو ظاهراً بقوة، نحو إشراك المرأة وإظهارها في المجالات كافة، حتى تلك التي بقيت زمناً طويلاً حكراً على الرجال، مثل النزاعات السياسية والبورصة وما إلى ذلك، لكن في المشهد الإعلامي العربي لا يمكن لأيّ منا إنكار ضعف حضور المرأة وربطها بصور نمطية درجنا عليها، من قبيل تربية الطفل والطبخ وما إلى ذلك، وحين صير لتطوير بعض هذه المجالات؛ كانت التغذية والموضة وطبّ الأسرة والأمور التجميلية.

قاسم حمادة
الصورة الباهتة للمرأة كخبيرة متخصصة قوية في مجالها، هو امتداد لا يمكن إنكاره لواقعها في ذهننا العربي وفي حضورها المجتمعي.



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات

آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية